الصحة

3 فوائد أساسية للاستيقاظ مبكراً

أهمية بدء يومك في الصباح الباكر

يقول بينجامين فرانكلين: “يستطيع الإنسان أن يتمتع بصحة جيدة ويصبح ثريّاً وحكيماً إذا حافظ على النوم مبكراً والاستيقاظ مبكراً”. ولا شك أن هناك فوائد أساسية للاستيقاظ مبكراً والنوم مبكراً.

بعض الناس يحبون النوم لوقت طويل، وقد ينامون في النهار أيضاً، ولكن هذا السلوك ليس صحيّاً على الإطلاق. كما أن للاستيقاظ المبكر فوائد كثيرة، ولا شك أن تغيير عادات النوم يساعد في تغيير أسلوب الحياة بالكامل. وعند قراءة سير حياة معظم رجال الأعمال الناجحين، ستلاحظ حرصهم على بدء يومهم في الصباح الباكر، وستدرك مدى أهمية الاستيقاظ المبكر.

فوائد أساسية للاستيقاظ مبكراً

وفي السطور القادمة، سوف تعرف فوائد أساسية للاستيقاظ مبكراً كل صباح؛ لكي تجعل حياتك أكثر صحةً وسعادةً:

1- التميز في العمل

إذا كنت ممن يعملون من 9 صباحاً إلى 5 مساءً، فلا بد أنك تعرف أهمية الاستيقاظ مبكراً؛ فوجبة الإفطار هي الوجبة الأهم بين جميع وجبات اليوم، وإذا استيقظت مبكراً، فستتناول وجبة إفطار صحيةً تُزوِّدك بالطاقة والنشاط طوال ساعات العمل؛ وهو الأمر الذي سوف ينعكس بالإيجاب على مستوى إنتاجيتك.

ويمكنك ضبط المنبه نصف ساعة مبكراً عن موعد استيقاظك العادي؛ لكي تتمكن من تناول إفطارك وارتداء ملابسك دون تعجُّل، وكذلك ترتيب جدول أعمالك اليومي. وتشير الدراسات إلى أن مَن يحرصون على الاستيقاظ مبكراً هم الأكثر قدرةً من غيرهم على التنبؤ بالمشكلات وحلها.

2- تخفيف الضغوط والتوتر

في هذا العالم المزدحم والمتسارع الإيقاع، يعاني معظمنا من التوتر والضغوط، وقد يعمل البعض 24 ساعةً متواصلةً ولا يُنجز العمل المطلوب منه! سوف تُدهَش حين تعرف أن عدم نومك جيداً واستيقاظك مبكراً قد يكون السبب في أنك لا تؤدي عملك بالشكل الأمثل. لذا، احرص على الاستيقاظ مبكراً، وكذلك احرص على تحسين عادات نومك، وسوف تكون أكثر نشاطاً وحيويةً، كما أنك سوف تتخلص من الشعور بالتوتر والضغط.

3- فوائد أخرى

  • إذا كنت ممَّن يهتمون بممارسة الرياضة والحفاظ على مستوى عالٍ من اللياقة البدنية، فسوف يساعدك الاستيقاظ المبكر على تخفيض وزنك والاحتفاظ بنشاطك ولياقتك، فضلاً عن أن التعرض لضوء الشمس يُقلل مؤشر كتلة الجسم.
  • يساعد الاستيقاظ المبكر على إكسابك القدرة على إيجاد حلول سريعة للمشكلات التي تواجهك، بالإضافة إلى تعزيز قوة الإرادة لديك.
  • يساعد الاستيقاظ المبكر بعد نَيْل قسط وافر من النوم خلال الليل على زيادة مستوى الإنتاجية في العمل، وزيادة مستوى الدافعية لتحقيق النجاح والتطور المهني.

مقال ذو صلة: كيف تنام نومًا مريحًا؟!

كشف بحث أُجرِي مؤخراً في إسبانيا عن أن مَن يستيقظون مبكراً يتمتعون بقدرة عالية على القيادة الآمنة، بينما مَن يسهرون لساعات متأخرة في الليل تكون قيادتهم أكثر تهوراً.

[المرجع] [مصدر الصورة]

التعليق عبر فيسبوك

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق