الرئيسية / الأكثر قراءة / خمس طرق للاستفادة من هاتفك الذكي في زيادة إنتاجيتك

خمس طرق للاستفادة من هاتفك الذكي في زيادة إنتاجيتك

 

انتشرت الهواتف الذكية مؤخرًا على نطاق واسع؛ حيث أثبتت دراسة أُجرِيَت أن 64% من البالغين في أمريكا يمتلكون هواتف ذكية.

وللهواتف الذكية سلبيات كثيرة بكل تأكيد، لدرجة أن تأثيرها على المخ يعادل تأثير إدمان المخدرات، كما أثبت الباحثون؛ وذلك بسبب الاستخدام الخاطئ.

وعلى الرغم من أن استخدامها أتاح للكثيرين فرصة التعرف على التكنولوجيا الحديثة والتعامل معها، إلا إن طريقة استخدامها حتى الآن بها كثير من الأخطاء؛ لأن ما لا يدركه الكثيرون هو أن هواتفهم تمتلك ميزات أكثر مما يعرفون!

ثمَّة الكثير من شبكات التواصل الاجتماعي، لكن يبدو أنها جميعًا تُضيِّع وقتك، وتُفسِد علاقتك بالآخرين. لذا إن تمكَّنت من التعامل بذكاء مع هاتفك، فستكون أكثر إنجازًا، سواء كنت رجل أعمال أو أُمًّا أو موظفًا.

إن كنت تملك هاتفًا ذكيًّا، فأنا واثقٌ أنك لا تستخدمه بشكل مفيد. يمكنك أن تستفيد من هاتفك في أشياء أهم من الفيسبوك والسيلفي؛ لذا سأطرح عليك بعض الطرق التي يمكنك بها الاستفادة من الهاتف الذكي في زيادة إنتاجيتك.

1- خير أداة لتطوير مهاراتك

للهواتف الذكية وظائف عديدة، لكن أهم ما يميزها هو إمكانية الاتصال بالإنترنت. أدركتُ أهمية الهواتف الذكية عندما اتصل بي شخص لا يُجِيد الإنجليزية للعمل؛ فقد استفدت من جوجل، وأدهشتني سهولة التواصل بلغات مختلفة، خاصةً بعد اكتشافي لعدد هائل من تطبيقات الترجمة. وبذلك، تمكَّنت من قراءة عدد لا بأس به من الكتب مستخدمًا هاتفي الذكي.

لك أن تتخيَّل ما يمكنك أن تفعله بهاتفك المتصل بالإنترنت. يمكنك أن تبحث عن معنى كلمة جديدة، أو تتابع ما يحدث في العالم، أو تشاهد درسًا تعليميًّا، أو تقرأ أي شيء تريده. كل ما عليك فعله هو البحث على الإنترنت؛ لذا لا عذر للجهل هذه الأيام.

2- يساعدك في أداء مهامك بفاعلية

يمكن لهاتفك أن يوقظك وقتما تريد، وبصوت الأغنية التي تحبُّها؛ لكن الأهم من ذلك أنه يساعدك في زيادة إنتاجيتك خلال اليوم.

ثمَّة العديد من التطبيقات التي تساعدك في تنظيم مهامك ومواعيدك بفاعلية، ممَّا يؤدي إلى زيادة إنتاجيتك، والاستفادة بأكبر قَدْر ممكن من يومك. من هذه التطبيقات Toodledo وwunderlist؛ حيث يتيحان لك إنشاء قوائم المهام وتنظيمها حسب حاجتك، وضبط التنبيهات للمهام التي تريدها. فإن كنت كثير النسيان أو مشغولًا، فستساعدك هذه التطبيقات على تنظيم شؤونك.

3- رفيقك الأفضل في السفر

إن كنت دائم السفر للسياحة أو للعمل، فهناك تطبيقات للسفر متاحة على الهواتف الذكية لتُساعِدك في إجراءات السفر وتتبُّع الرحلات الجوية وتطبيقات أخرى تساعدك في التعرف على مدينتك الجديدة. وهذا يعني أنه لا متاعب في السفر بعد الآن.

4- تجارة إلكترونية أسهل وأكثر عصرية

سواء كنت صاحب عمل أو مستهلكًا، فلهاتفك ميزات عديدة تفيدك في معاملاتك المالية؛ فقد تبدَّلت الأحوال كثيرًا في الآونة الأخيرة؛ إذ تَحوَّل الناس من الأسواق والمحلات التقليدية إلى التسوُّق الإلكتروني عبر الإنترنت الذي يملك مميزات أكثر من التسوق التقليدي.

إن قررت أن تبيع وتشتري عبر هاتفك الذكي، فسيُعزِّز ذلك من إنتاجيتك؛ حيث يُقلِّل وقت التسوق التقليدي، والتنقل بين المحلات، ويُفسِح لك المجال لتستغل هذا الوقت في فعل أشياء مفيدة وأكثر إنتاجية. على الإنترنت مواقع عديدة تُتيح لك البيع والشراء بضغطة زِرٍّ.

5- احضر اجتماعاتك عبر الهاتف

من الصعب متابعة شبكات التواصل الاجتماعي، وتطبيقات المراسلات الهائلة هذه الأيام؛ فكلَّ يوم يَظهَر تطبيق جديد، ورغم ذلك لا يستخدمها الناس إلا في الدردشة!

إن كان لديك اجتماع مع مجموعة صغيرة، سواء من العائلة أو العمل، فليس عليك أن تترك منزلك؛ لأن الهواتف الذكية وشبكات التواصل الاجتماعي وفَّرت لنا وسائل تُغنِينا عن ذلك.

هناك تطبيقات عديدة (مثل:Skype, Whatsapp, facebook, tubidy, weChat, Hangouts) تُتِيح لك التواصل مع مَن تريد في أي وقت. وإنْ لم ترغب في تلقِّي إشعارات أو رسائل من تلك التطبيقات، يمكنك أن تُوقِفها أو تُطفِئها تمامًا عن طريق ضبط الإعدادات.

فإن كنت تريد حقًّا أن تستفيد من تلك التطبيقات في زيادة إنتاجيتك، فاستخدم ما تحتاج إليه منها؛ حتى لا تجد نفسك تُضيِّع وقتًا طويلًا في الدردشة مع أصدقائك.

من أجل حياة أسهل وأفضل مع الهواتف الذكية، اهتمَّ بها، واستخدمها بحرص!

 

شاهد أيضاً

عشر عادات صباحية لتحقيق أقصى استفادة من يومك

عشر عادات صباحية لتحقيق أقصى استفادة من يومك

الفترة الصباحية هي المؤشر الأساسي لنجاح اليوم من عدمه، سواء من الناحية العقلية أو البدنية …