تطوير الذات

نصائح لزيادة مستوى الذكاء

نصائح لتحسين قدرات العقل ومستوى التركيز

في هذا المقال، نعرض نصائح لزيادة مستوى الذكاء والنشاط العقلي؛ إذ يحتاج العقل إلى تدريب مثل العضلات تماماً، وكلما حرصت على استخدام عقلك بالطريقة الصحيحة، صرت مفكراً ماهراً، وازدادت قدرتك على التركيز. أما إن لم تستخدمه بالطريقة السليمة أو أفرطت في استخدام المواد الكيميائية التي تضرُّ بالعقل، فستتدهور قدرتك على التفكير والتعلم!

نصائح لزيادة مستوى الذكاء والنشاط العقلي

1-تقليل مشاهدة التلفاز.

يفضل البعض الاسترخاء أمام التلفاز لساعات طويلة ومشاهدة برامجهم المفضلة، ولا يُدرِكون أن مشاهدة التلفاز تعُوقهم عن استخدام عقولهم بالشكل الأمثل أو إعادة شحن طاقته؛ فبعد قضاء ساعتين فقط أمام التلفاز، ستشعر بالتعب وإرهاق في عينيك نتيجة التركيز لفترة طويلة على شاشة التلفاز، ولن تقدر على ممارسة أي نشاط عقلي مثل قراءة كتاب مثلاً.

لذا، عندما ترغب في الاسترخاء، اقرأ كتاباً ممتعاً. وعندما تقضي وقتك مع عائلتك أو أصدقائك، تجنَّب مشاهدة التلفاز، واحرص على تجاذب أطراف الحديث معهم.

2-ممارسة التمارين الرياضية

 قد يظن البعض أن توفير الوقت المخصص لممارسة التمارين الرياضية في القراءة أو التعلم سوف يُحقِّق قدراً أكبر من التعلم، ولكن الحقيقة التي يجهلها الكثير من الناس أن ممارسة التمارين الرياضية تؤدي إلى زيادة معدل التعلم؛ لأن التمارين الرياضية تُحسِّن مستوى الإنتاجية، وتزيد مستوى النشاط والتركيز.

3-قراءة الكتب المفيدة

 يُفضِّل البعض قراءة الكتب المسلية على غيرها، ولكن هذه الكتب لا تُحفِّز العقل على التفكير. لذا، إن أردت تحسين قدرتك على التفكير، فاقرأ الكتب التي تدفعك إلى التركيز. لا تتردَّد مثلاً في قراءة الروايات الكلاسيكية التي قد تبدو عميقةً؛ لأنها سوف تُغيِّر رؤيتك للعالم من حولك، وسوف تُكسِبك مفرداتٍ كثيرةً، وتُحسِّن لغتك وأسلوبك في الحديث. ويمكنك إعادة قراءة بعض الفقرات العميقة إذا تطلَّب الأمر حتى تفهم المعنى الكامن وراءها.

مقال ذو صلة: 10 نصائح تزيد وقت قراءتك

4-النوم والاستيقاظ مبكراً

لا شيء يُضعِف التركيز أكثر من عدم الحصول على القدر الكافي من النوم، كما أن السهر يؤدي إلى انخفاض القدرة على التركيز. فإذا حرصت على النوم مبكراً وعلى ألا تزيد ساعات نومك عن 8 ساعات يوميّاً، فسيرتفع مستوى تركيزك. وقد كشفت الدراسات أن ساعات الصباح الأولى هي الوقت الأمثل للإنتاجية.

وعندما تشعر بانخفاض التركيز والرغبة في النوم في أثناء النهار، فبإمكانك أخذ قيلولة لا تتجاوز 20 دقيقةً، وسوف تستيقظ بعدها نشيطاً وقادراً على التركيز.

5-تخصيص وقت للتفكير

إن إيقاع الحياة المتسارع يشغل عقولنا جميعاً بالعديد من الأفكار التي تؤثر في مستوى التركيز والقدرة على التفكير السليم؛ لذا يجب أن تُخصِّص وقتاً كلَّ يوم لتنظيم أفكارك وترتيب أولوياتك. جرِّب أن تستمتع بالمشي في مكان هادئ خالٍ من مصادر الإزعاج؛ فثمة قول شائع يقول: “بينما أمشي، تتوارد جميع الأفكار الجيدة على ذهني”.

هذه نصائح لزيادة مستوى الذكاء والنشاط العقلي، وهي يسيرة وسهلة كما ترى، ولا تتضمن أي اقتراحات فذَّة، ولكن إذا التزمت بتطبيقها، فستُحسِّن قدراتك العقلية.

[المرجع] [مصدر الصورة]

التعليق عبر فيسبوك

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق