المسار المهني

كيف تُروِّج لنفسك؟

يتوقف نجاحك على قدرتك على الترويج لنفسك

لكي تنجح وتتفوق في حياتك، يجب أن تكون بائعًا ناجحًا! للوهلة الأولى، قد تثير كلمة بائع قلقك حين تستحضر صورة البائع الذي يثير حنق العملاء بإصراره على البيع، ولكن لا داعي للقلق؛ فالمقصود هنا أن تمتلك المهارات اللازمة للترويج لنفسك. ولكن ما أهمية الترويج لنفسك؟ وهل تعرف كيف تُروِّج لنفسك؟

في الحياة مواقف لا حصر لها يتوقف فيها نجاحك على قدرتك على الترويج لنفسك، على سبيل المثال: عندما تذهب لمقابلة عمل، تعتمد فرصة حصولك على الوظيفة بشكل كبير على قدرتك على إقناع صاحب العمل بأنك الشخص المناسب لشغل الوظيفة. وفي مجال العلاقات الإنسانية أيضًا، لقدرتك على عرض ما تتمتع به من صفات إيجابية دور حاسم في إقناع فتاة أحلامك بالارتباط بك. وعندما تفكر مليًّا في الأمر، ستجد أن عدم قدرتك على الترويج لنفسك لدى الآخرين تجعل من الصعب عليك طرح أفكارك أو عرض أحلامك وآرائك وطموحاتك ومهاراتك وتجاربك.

كيف تُروِّج لنفسك؟

على الرغم من أهمية الترويج لنفسك، فإن هذه القدرة لا تأتي تلقائيًّا؛ فثمة عقبات عديدة ستواجهك، منها الخجل وعدم الثقة بالنفس والميل للانطواء. وللتغلب على هذه العقبات، ركِّز على النقاط الآتية:

1-الثقة بالنفس

لعل الثقة بالنفس هي أهم العوامل الضرورية لكي تُروِّج لنفسك بنجاح؛ إذ يجب أن تدرك قدراتك ومهاراتك جيدًا، وأن تؤمن بذاتك وقدرتك على النجاح. ولتنمية ثقتك بنفسك، قد ينطوي الأمر على بعض الصعوبة؛ فالثقة بالنفس لا تأتي بين عشية وضُحَاها. يمكنك تنمية ثقتك بنفسك بالتركيز على نقاط القوة لديك، وعلى الجوانب الإيجابية في شخصيتك. ولا ترتكب أي فعل قد تندم أو تشعر بالخجل من ارتكابه فيما بعدُ.

2-المظهر الجذَّاب

لا شك أن المظهر الجذاب والمناسب عامل هامٌّ في التأثير في الآخرين؛ لأنه يساعد على الترويج لنفسك بشكل فعَّال. والتجارب الواقعية أثبتت أن الحكم على الأشخاص يتأثر بمظهرهم؛ لذا اطرح على نفسك الأسئلة الآتية: هل مظهري ملائم لإبراز قدراتي بالشكل الأمثل؟ هل ملابسي مناسبة للصورة التي أرغب في الظهور عليها؟

3-الإيجابية والحماس

الملل وغياب الحماس من أهم العوامل التي تُنفِّر الإنسان من أداء عمله على الوجه الأكمل. ولكي لا تجد نفسك في هذا الموقف، كُن إيجابيًّا ومُتحمِّسًا لما تفعل.

مقال ذو صلة: كيف تكون إيجابيًّا في دقيقتين من كل يوم؟!

وفيما يلي بعض النصائح التي تساعدك في زيادة مستوى إيجابيتك وحماسك:

  • انظر إلى الجانب الإيجابي في الآخرين.
  • احرص على مصاحبة أشخاص يتميزون بالإيجابية.
  • ازرع بداخلك الاهتمام بأنشطة ما.
  • انظر إلى حياتك على أنها مغامرة ممتعة.
  • ابتسم دائمًا.

4-المصداقية

الترويج لنفسك يعني أن تعرض المهارات والإمكانات الحقيقية التي تتمتع بها بالفعل؛ فالكذب وتزييف الحقائق لا يؤديان إلا إلى الفشل. أما الصدق، فيُكسِبك احترام الآخرين وثقتهم. ليس هذا فحسب، بل سيتولد لديك أيضًا شعور بالسعادة واحترام الذات.

والآن، هل عرفت كيف تُروِّج لنفسك؟ نتمنى أن تكون هذه النصائح ذات فائدة لك ولعملك.

[المرجع] [مصدر الصورة]

التعليق عبر فيسبوك

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق