الرئيسية / الصحة / كيف تحافظ على صحتك الذهنية؟
كيف تحافظ على صحتك الذهنية

كيف تحافظ على صحتك الذهنية؟

جرِّب هذه النصائح لتساعدك على إيجاد التوازُن في حياتك:

1- قَدِّر نفسك

عامل نفسك باحترام ورأفة، ولا تنتقد نفسك كثيرًا. خصِّص وقتًا لممارسة هواياتك المفضلة، أو وَسِّع آفاقك. العب الكلمات المتقاطعة كل يوم، أو ازرع حديقة. احصل على دروس في الرقص، أو تعلَّم العزف على آلة موسيقية، أو تعلَّم لغة جديدة.

2- اعتنِ بجسدك

الاعتناء بالصحة الجسدية يُحسِّن صحتك الذهنية؛ لذا واظب على فعل التالي:

  • تناول طعامًا صحيًّا.
  • ابتعد عن التدخين.
  • اشرب ما يكفي من المياه.
  • مارس الرياضة. سيساعدك ذلك على تقليل الاكتئاب والقلق، وسيُحسِّن مِزاجك.
  • احصل على ما يكفيك من النوم؛ فالباحثون يَرَوْنَ أن قلة النوم تؤدي إلى مُعدَّلات عالية من الاكتئاب، خاصة بين طلاب الجامعة.

مقال ذو صلة: معنى العناية بالذات وأثر ذلك على العقل والجسد

3- صاحب الإيجابيين

عادة ما يمتلك الأشخاص ذوو الروابط العائلية أو الاجتماعية القوية صحة أفضل من أولئك الذين لا يجدون مَن يدعمهم. خطِّط لقضاء الوقت مع العائلة أو الأصدقاء، أو اسْعَ للمشاركة في أنشطة تُقابل فيها أشخاصًا جددًا؛ كالنادي، أو الندوات، أو مجموعات الدعم النفسي.

4- تطوَّع

تطوَّع بوقتك ومجهودك لتساعد شخصًا آخر، وستشعر بالرضا؛ لأنك فعلت شيئًا ملموسًا لمساعدة محتاج. هذه أيضًا طريقة رائعة للتعرُّف على أشخاص جدد.

5- تعلَّم كيف تواجه الإجهاد

الإجهاد جزء أساسي من الحياة، سواء أعجبك أم لا؛ لذا تعلَّم مهارات التغلُّب عليه. جرِّب بعض إستراتيجيات الدقيقة الواحدة؛ كأساليب التنفس، والاسترخاء الذهني، والتخلص من الإجهاد. يُمكِنك أيضًا أن تمارس التاي تشي، أو التمارين الرياضية، أو التمشية، أو اللعب مع حيوانك الأليف. وكذلك يمكنك كتابة يومياتك لتتخلَّص من الإجهاد.

وتذكَّر أن تبتسم وترى المُضحِك في الحياة؛ فقد أثبتت الدراسات أن الضحك يُعزِّز الجهاز المناعي، ويقلل الشعور بالألم، ويُرِيح الجسد، ويقلل الإجهاد.

6- هدِّئ عقلك

جرِّب التأمُّل والصلاة؛ فكلاهما يُحسِّن حالتك المزاجية واستشرافك للحياة. أظهرت الأبحاث أن التأمُّل يساعد على الشعور بالهدوء، ويُعزِّز تأثير الاستشفاء.

7- حدِّد أهدافًا واقعية

حدِّد ماذا تريد أن تُحقِّق في الحياة على المستوى الأكاديمي والعملي والشخصي، ودوِّن الخطوات التي تحتاج إليها لتدرك أهدافك.

اجعل طموحاتك عالية، ولكن كُن واقعيًّا، ولا تَزِدْ نفسك عبئًا لا تَقدِر عليه. استمتع بالشعور بالإنجاز وتقدير الذات كلما اقتربتَ من هدفك.

مقال ذو صلة: خمسة طرق تساعدك على تحقيق أهدافك

8- اكسر الملل

رغم أن الروتين يجعلنا أكثر فعاليةً ويزيد شعورنا بالأمن والأمان، فإن تغييرًا بسيطًا في الطريق يُنشِّط جدولك المُمِلَّ.

غيِّر الطريق الذي تَجْرِي فيه. اخرج في رحلة. تَمَشَّ في حديقة مختلفة. علِّق صورًا جديدة على الحائط، أو جرِّب مطعمًا جديدًا.

9- تجنَّب الكحوليات والمُخدِّرات

ابتعد عن الكحول والمُخدِّرات تمامًا. صحيح أن بعض الناس يتعاطونهما للتداوي، لكنهما الحقيقة يزيدان الأمر سوءًا.

10- اطلب المساعدة حين تحتاج إليها

طلب المساعدة من علامات الشجاعة، لا الضَّعْف. ومن المهم أن تتذكَّر أن العلاج فعَّال؛ فالذين يتلقَّوْنَ علاجًا مُناسبًا يمكنهم أن يتعافَوْا من المرض النفسي والإدمان، ويعيشوا حياة رائعة.

[المرجع] [مصدر الصورة]

شاهد أيضاً

طرق غير تقليدية لنوم مثالي

طرق غير تقليدية لنوم مثالي

يبدو أن الخبراء قد اختزلوا مسألة الحصول على نوم هانئ في بضع نصائح مملة للغاية، …