تطوير الذات

فن نقد الذات

إن أردت الحفاظ على نجاحك، فتعلَّم فن نقد الذات وتعلَّم كيف تنتقد أفعالك! غالبًا ما يميل الإنسان إلى نقد الآخرين، ولكن عندما يتعلق الأمر بشخصه، يرفض النقد بشدة. إن النقد الذاتي لا غنى عنه من أجل التعلم من أخطاء الماضي، وتحقيق النجاح في الحياة.

كن صادقًا مع نفسك

قد يلجأ الإنسان إلى خداع مَن حوله، ولكن يجب أن يكون صادقًا مع نفسه. يجب أن يحدد الدوافع التي تجعله يتبنَّى موقفًا ما. على سبيل المثال، قد يُقنِع نفسه بأن تصرفه في موقف ما جاء بدافع من الإيثار وتفضيل مصلحة الآخرين على مصلحته الشخصية، بينما هو في الحقيقة يسعى لتحقيق مصلحته الشخصية، ويُوهِم مَن حوله بعكس ذلك. وهنا تظهر أهمية نقد الذات، وأن يكون الإنسان صادقًا مع نفسه، ولا يحاول تبرير أي تصرف سلبي يرتكبه. فإذا استطعنا أن نكون صادقين مع أنفسنا، فستقف ضمائرنا عائقًا أمام ارتكاب أفعال قد نندم عليها فيما بعدُ.

تجنب المبالغة في الشعور بالذنب

نقد الذات ليس أمرًا سهلًا، ولكنه وسيلة فعَّالة لتطوير الذات؛ ولكن عندما ننتقد أنفسنا، فليس جيدًا أن نبالغ في الشعور بالذنب؛ لأن الشعور بالذنب لا يساعد الإنسان على التطور، بل إنه يُولِّد لديه مشاعر سلبيةً تعُوق تقدمه.

لا تحكم على تصرفات الآخرين بمعاييرك الشخصية

إن كنت تسعى إلى التغير للأفضل، فتجنَّب السلوكيات السلبية، وركِّز على كل ما هو إيجابي. وعندما تنتقد نفسك، لا تُطبِّق معاييرك الشخصية على الآخرين؛ فأنت لست مسؤولًا عن أفعالهم. كما أن لكل إنسان قدرات وإمكانات خاصة تختلف عن إمكانات وقدرات الآخرين.

فن نقد الذات لا يعني ازدراء الذات

يجب أن ندرك الفرق بين العمل على تطوير الذات من خلال النقد الذاتي وبين الشعور بالدونية وعدم الأهمية؛ فعندما ننتقد أنفسنا، ننتقد سلوكًا أو تصرفًا معينًا فقط. وكذلك ارتكاب الأخطاء ليس مرادفًا للفشل الدائم؛ فالأخطاء ضرورية لكي نتعلم منها ولا نعيد تكرارها. لذا، انظر إلى نقد الذات على أنه أمر إيجابي، وليس أداةً لازدراء الذات وإبراز جوانبها السلبية.

مقال ذو صلة: خطوات فعَّالة للتحدث مع النفس بإيجابية

لا تدع الكِبْر يعُوق تقدمك

الكِبْر هو ما يجعل الإنسان يرفض النقد؛ لأنه يجعله يعتقد أنه دائمًا على حق؛ لذا لا يرى أخطاءه، مما يؤدي إلى تعظيمها وصعوبة تجنبها فيما بعدُ. فإذا استطعنا التخلص من هذا الإحساس بالتكبُّر، فسوف نتمكَّن من تغيير أنفسنا، ومن ثم نشعر بالسعادة لقدرتنا على تطوير أنفسنا والتغير نحو الأفضل.

حدِّد قيمك

إن نقد أنفسنا ضروري من أجل أن نتخلصَ من أخطائنا، ونستفيدَ منها في سعينا نحو تطوير ذواتنا. ويجب أن ينصبَّ تركيزنا على الأمور الهامة التي تؤثر في حياتنا بشكل كبير، ونُولِيها اهتمامًا أكبر من غيرها من الأمور التي قد لا تكون على الدرجة نفسها من الأهمية. على سبيل المثال، إذا لم يستطع شخص ما تلبية توقعات رئيسه في العمل؛ للعمل لساعات إضافية، فليعلم أن هذا لا يعني أنه يعامل مَن حوله بطريقةٍ فظَّةٍ وجافَّةٍ.

استفِد من آراء الآخرين

في كثير من الأحيان، لا نُدرِك أخطاءنا على الرغم من أنها قد تبدو واضحةً للآخرين. لذا، يجب حينها أن نطلب رأي مَن حولنا؛ لكي نستطيع رؤية أخطائنا ومن ثم نتداركها. ولا يجب أن نتصرف بنوع من العدوانية ونرفض النقد؛ فالنقد فرصة للتعلم من أخطائنا.

نقد الذات سبيل لتحقيق السعادة

إن فن نقد الذات مرادف لتطوير الذات، يمنحنا شعورًا بالسعادة والارتياح عندما نتمكَّن من تحديد أهدافنا بدقة، ونكون صادقين مع أنفسنا في تحديد سلبياتنا حتى نتخلص منها ونتعلم من أخطائنا، فلا نكررها مستقبلًا.

[المرجع] [مصدر الصورة]

التعليق عبر فيسبوك

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق