الرئيسية / نصائح وفوائد / طرق فعَّالة تساعدك على اتخاذ القرارات بشكلٍ أفضل
طرق فعَّالة تساعدك على اتخاذ القرارات بشكلٍ أفضل

طرق فعَّالة تساعدك على اتخاذ القرارات بشكلٍ أفضل

قراراتك هي الشيء الوحيد في حياتك الذي تتحمل أنت مسؤوليته بالكامل، فكل ما تقوله أو تفعله ما هو إلا نتيجة لقرارٍ تتخذه.

ومن أجل تطوير مهارات اتخاذ القرارات لديك وتعزيز ثقتك بقرارتك وقرارات مَن حولك، يجب أن تفكر في تأثير عواطفك واحتياجاتك الشخصية في عملية اتخاذك للقرار.

تحكَّم في مشاعرك

إن عملية اتخاذ القرارات عملية عاطفية في المقام الأول، فلمشاعرك تأثير كبير في قدرتك على اتخاذ قرار سليم. وقد أظهرت الأبحاث الطبية أن عملية اتخاذ القرارات عملية عاطفية، وليست عقلانية، كما أشارت تلك الأبحاث إلى وجود جزء صغير في المخ يُسَمَّى اللوزة الدماغية وهي المسؤولة عن استقبال المعلومات قبل وصولها إلى الجزء الخاص بالوظائف المعرفية. وهذه اللوزة هي المسؤولة في المقام الأول عن التحكم في ردود الأفعال السريعة،

وتساعدنا في الاستجابة السريعة للمواقف دون تفكير. وهذا أمر جيد عند تعرضك لموقف خطير، ولكنها لن تفيد على الإطلاق حين يجب عليك الاختيار في حالة القرارات المصيرية.

واستنادًا إلى هذه النظرية، تُشير الدراسات العلمية إلى أن 78% مما نفكر به هو أمور خاطئة. ومن ثمَّ، فمن الأهمية بمكان التحكم في عواطفك وتغيير طريقة تفكيرك؛ لكي تتمكن من اتخاذ قرارات سليمة. وللقيام بهذا، يجب أن تسيطر على حالتك العاطفية. فإن كنت تواجه صعوبة في القيام بذلك، فإليك بعض الأفكار التي قد تستفيد منها:

  • عندما تكون على وشك اتخاذ قرار ما، حافظ على صفاء ذهنك. حاول أن تجعل ذهنك خاليًا من أي أفكار أو اقتراحات مسبقة، ولا تسمح لعقلك بإقحام أي أفكار أخرى قد تُشوِّش ذهنك. وهذه هي البداية الصحيحة لاتخاذ أي قرار سليم.
  • انتبه لحركاتك الجسدية. اخفض صوتك واهدأ وركِّز، وحاول عدم القيام بأي حركات مفاجئة. بهذا، سوف تتحكم في قدرتك على اتخاذ القرار بصورة عقلانية.
  • حافظ على اتزانك عندما تتخذ قرارًا صعبًا. حاول أن تتخيل نتائج قرارك الذي سوف تتخذه، وما سوف يترتب عليه من فائدة أو ضرر.
  • درِّب نفسك. مثل أي شيء آخر، حاول أن تمارس اتخاذ القرارات بحكمة، وبمرور الوقت سوف تكتسب هذه القدرة.

ضع رؤية شاملة

قراراتك ما هي إلا انعكاس لرؤيتك. فعندما تكون رؤيتك الشخصية واضحة، سيمكنك اتخاذ قراراتك بشكلٍ أفضل. الجميع يعلم تمام العلم أن ربط حزام الأمان في أثناء القيادة أمر مهم وحيوي، كما أن الكثير من الدراسات قد أثبتت أن ربط حزام الأمان يزيد فرص نجاتك من وقوع حادث؛ ولكن على الرغم من هذا يتجاهل البعض هذه الحقيقة؛ لأنهم لم يتصوروا نتائج قرارهم هذا.

وعلى غرار المثال السابق، تجد بعض المدارس الثانوية تضع حافلة محطمة أمام المدرسة في يوم حفل التخرج؛ لتنبيه الطلاب والحاضرين إلى مخاطر القيادة بعد احتساء الكحول في الحفل. وعادةً ما يكون لهذه الأفكار تأثير أقوى بكثير من الشعارات النظرية الجامدة التي ربما لا يستمع إليها البعض.

مقال ذو صلة: هل تخاف من اتخاذ قرارات خاطئة؟ إليك 8 نصائح تساعدك على التخلص من هذا الخوف

تحكَّم في احتياجاتك

لا شك أن شراء سيارة جديدة قرار صعب. ففي كثير من الأحيان، يشعر البعض برغبتهم في شراء سيارة جديدة فقط بمجرد تذكر الرائحة المميزة للسيارات الجديدة. وكلما كان المشتري أشد احتياجًا للسيارة، زادت فرصة البائع في إتمام الصفقة وبيعها له؛ فغالبًا ما تُباع السيارات استنادًا إلى الجانب العاطفي للمشتري.

عندما تحتاج إلى شيء ما بشدة، تكون عرضة لأن تتخذ قرارًا خاطئًا، وربما يستفيد منك الآخرون إذا شعروا بعدم ثقتك في قرارك. لذا، قبل أن تتخذ أي قرار، اسأل نفسك ما الذي سوف يفعله شخص واثق من قراراه في هذا الموقف؟ حينها، سوف تحصل على نتائج جيدة.

القرارات السليمة تنتج دائمًا من اختيارات صحيحة. ويجب أيضًا أن تدرك أنك تمتلك السُّلطة الكاملة للتحكم في اختياراتك وقراراتك؛ لأن القرارات السليمة هي مفتاح السعادة والنجاح.

[المرجع] [مصدر الصورة]

شاهد أيضاً

عشر عادات صباحية لتحقيق أقصى استفادة من يومك

عشر عادات صباحية لتحقيق أقصى استفادة من يومك

الفترة الصباحية هي المؤشر الأساسي لنجاح اليوم من عدمه، سواء من الناحية العقلية أو البدنية …