المسار المهني

3 نصائح مهمة من أجل زيادة مستوى إنتاجيتك

كيف تركز وقتك على العمل وتستمتع بحياتك؟

تؤثر القرارات التي تتخذها كل يوم في مستوى إنتاجيتك وقدرتك على الإنجاز، وكلما قلَّ عدد قراراتك الفورية، زاد معدل إنجازك وتمكنت من زيادة مستوى إنتاجيتك اليومية، ومن ثم يمكنك قضاء أوقات أطول مع مَن تحبهم أو في ممارسة الهوايات التي تفضلها.

إذا نجحت في جعل بعض المهام تحدث بتلقائية بحيث لا تضطر إلى التفكير فيها واتخاذ قرارات بشأنها، فسوف يخفُّ الضغط الذي تشعر به، وسوف تجد أنك قد أنجزت هذه المهام بسهولة كبرى وفي وقت أقل. وبذلك، تحصل على نتائج أكثر إيجابيةً، ويزيد مستوى إنتاجيتك وفاعليتك. على سبيل المثال، إذا جهَّزت ملابس التمارين الرياضية في اليوم السابق لممارستها، فسوف توفر وقتك وجهدك بالتأكيد.

مقال ذو صلة: ثمانية طُرق غير تقليدية لزيادة الإنتاجية

وهكذا، فإن تبسيط روتين حياتك اليومي يجعله يسير بشكل سلس وتلقائي، وهو ما ينعكس بالإيجاب على مستوى إنتاجيتك.

زيادة مستوى إنتاجيتك

فيما يلي أهم 3 أشياء يجب عليك إنجازها بشكل تلقائي أو إدخالها في حيز التحضير والتخطيط المسبق:

الوجبات

لعل تحضير الوجبات هو الهاجس الأكبر الذي يشغل أذهان كثيرين، وخاصةً رَبَّات البيوت. ويتمثل الحلُّ السحري للتغلب على هذه المشكلة في إعداد قائمة بالوجبات لجميع أيام الأسبوع، والالتزام بها وعدم تغييرها إلا في أضيق الحدود. ويجب أيضاً إعداد قائمة بالمستلزمات التي يجب شراؤها لتحضير هذه الوجبات. بهذه الطريقة سوف تستريح من عناء اختيار الوجبات لباقي أيام الأسبوع.

وثمة طريقة أخرى لتوفير الوقت والجهد، هي شراء منتجات غذائية صحية سريعة التحضير لوجبتي الإفطار والعشاء.

الفواتير

يتطلب سداد الفواتير الكثير من الوقت والجهد، وأفضل طريقة لتجب ذلك أن تُسدِّد الفواتير بشكل فوري وأتوماتيكي أو عبر الإنترنت. وهذا الأمر سهل ولا يستغرق سوى دقائق في عالمنا المعاصر الذي يشهد تطوراً رقميّاً واسعاً. وفي كثير من الأحيان، سوف تحصل على خصومات عند سداد فواتيرك بهذه الطرق.

الملابس

يواجه كثير من الناس مشكلةً في اختيار ملابسهم كل يوم. وللتغلب على هذه المشكلة، حدد في المساء الملابس التي سوف ترتديها في اليوم التالي. إن فعلت ذلك، فستبدأ يومك بسهولة؛ فلا أحد يرغب في قضاء أغلب الفترة الصباحية في انتقاء وتحضير ملابسه وملابس أطفاله؛ فهذا أمر مرهق بكل تأكيد، ويجعل اليوم يبدأ بالانزعاج والضجر. فإذا لم يكُن أطفالٌ صغارٌ، فاترك لهم فرصة اختيار ملابسهم وتجهيزها في المساء.

إذا استطعت التخلص من عبء الاضطرار إلى اتخاذ قرارات يومية في الأمور الثلاثة السابقة، فستوفر الكثير من وقتك وطاقتك للاستمتاع بممارسة الأنشطة التي تحبها.

[المرجع] [مصدر الصورة]

التعليق عبر فيسبوك

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق