الصحةتطوير الذات

هل يمكنك تحسين قدراتك العقلية

هل تساهم التدريبات العقلية في تقوية عقلك؟

كشفت الأبحاث العلمية مؤخراً أن العقل البشري يستطيع تغيير تركيبه ووظائفه، من خلال توسيع الدوائر المستخدمة أو تقويتها، وتقليص الدوائر التي يَندُر استخدامها، أو إضعافها. باختصار، يمكنك تحسين قدراتك العقلية كما تريد، ويؤدي تدريب العقل إلى جعله أكثر قوةً، بينما يؤدي الكسل إلى إضعاف العقل وفقدان قدراته؛ تماماً كالتمارين الرياضية التي تُقوِّي العضلات وتجعلها في حال أفضل.

تحسين قدراتك العقلية

لإثبات إمكانية تحسين القدرات العقلية، أجرى الباحثون تجربةً للمقارنة بين مجموعة من الرهبان البوذيين (الذين قضوا ما يَقرُب من 10,000 ساعة من التأمل) وبين مجموعة من المبتدئين حديثي العهد بممارسة التأمل. وقد أظهرت التجربة أن الرهبان البوذيين يتمتعون بزيادة كبيرة في موجات غاما عالية التردد في أثناء ممارسة التأمل، بينما أظهر المبتدئون زيادةً طفيفةً في موجات غاما. وموجات غاما هي المسؤولة عن التركيز العقلي الشديد والتفكير المركز والمنظم، وتُمثل أيضاً استجابة عدة مناطق دماغية للمساهمة في عملية تفكير مُركَّزة واحدة.

وفي هذا المثال إشارة واضحة إلى أن تدريب العقل يصل به إلى مستويات غير مسبوقة من الوعي. وقد يذهب البعض إلى احتمال وجود تباين في القدرات العقلية بين الرهبان البوذيين وبين مجموعة المبتدئين الذين يمارسون التأمل، ولكن حقيقة قضاء الرهبان لعدد كبير من الساعات في التأمل تُرجِّح الرأي القائل بأن ثمَّة تغيُّرات تحدث في وظائف العقل نتيجة التدريب.

مقال ذو صلة: معنى العناية بالذات وأثر ذلك على العقل والجسد

أثبتت التجربة أيضاً عدم ثبات مستوى الذكاء؛ فالتدريب العقلي يُحسِّن قدراتك العقلية من خلال إحداث تغيير مادي في تركيب المخِّ. وقد ركَّزت التجربة على التأمل فقط، ولكن لا شك أن للأنشطة العقلية الأخرى تأثيراً مُعتبَراً.

والآن، لنفكر في الأسئلة الآتية: هل ثمَّة فَرْق في القدرات العقلية بين شخص يقضي ساعاتٍ طويلةً في القراءة والكتابة والتفكير وشخص آخر لا يفعل ذلك؟ وكيف يؤثر تعلُّم اللغات، أو دراسة الرياضيات والعلوم، أو عزف الموسيقى في النشاط العقلي؟

لا شك أن لهذه النتائج أثراً  كبيراً في تحفيز مَن يرغبون في تطوير الذات؛ إذ بإمكانهم ممارسة التدريب العقلي لتحسين قدراتهم العقلية وزيادة مستوى ذكائهم وقدرتهم على التفكير المنطقي المنظم. ومتى أردت، يمكن تحسين قدراتك العقلية بمواظبة تدريبه.

[المرجع] [مصدر الصورة]

التعليق عبر فيسبوك

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق