الحياة

نصائح لمواجهة الأوقات الصعبة في حياتك

كيف تتغلب على صعوبات الحياة

تقول هيلين كيلر: “الحياة إما أن تكون مغامرة ممتعة أو لا شيء على الإطلاق”. قد يظن البعض أنه من الأفضل أن نحيا حياةً هادئةً خاليةً من أي مغامرات أو تجارب جديدة، ولكنهم مُخطئون؛ فالخبرات والتجارب التي نمرُّ بها من أهم العوامل التي تُكسِبنا القوة وتجعلنا قادرين على تغيير نظام حياتنا. والحقيقة التي لا جدال فيها أن الحياة السهلة الخالية من التحديات والمعاناة لا تُؤهِّل صاحبها لمواجهة المخاطر التي يمتلئ بها الواقع، وسيحتاج إلى نصائح لمواجهة الأوقات الصعبة في حياتك التي قد يواجهها.

انظر مثلاً إلى الأطفال الذين يَنشَؤُون في عائلات محافظة توفر لهم جميع احتياجاتهم دون أدنى مجهود، ستجدهم يعانون من صعوبات عند التعامل مع العالم الخارجي، ولا يستطيعون الاعتماد على أنفسهم.

نصائح لمواجهة الأوقات الصعبة في حياتك

إليك نصائح لمواجهة الأوقات الصعبة في حياتك والتعامل معها:

1- فهم الموقف الصعب

إن التجارب التي يمرُّ بها الإنسان، سواء أكانت إيجابيةً أم سلبيةً، هي في الحقيقة فرصة لتعلم أشياء جديدة. حتى الفشل قد يكون له فوائد جمَّة، منها التعرف على الأخطاء وتلافيها في المرات القادمة. على سبيل المثال، قد يكون الزواج الفاشل فرصةً لاختيار شريك جديد للحياة بصفات مختلفة تجعل العلاقة أفضل. كما أن كل خطأ ترتكبه يعني درساً مُستفاداً؛ فعندما تعرف أخطاءك، تزداد فرصتك في العثور على حلول لهذه الأخطاء. وعندما تشعر بالحيرة في التصرف، ثِقْ في مشاعرك، واعلم أنك قادر على تحقيق كل ما تريد. لقد حان وقت الاعتماد على نفسك، والتصرف وفقاً لآرائك وقناعاتك، لا توقعات الآخرين.

2- التعبير عن المشاعر

لكبت المشاعر أضرار جسيمة، عقليّاً وبدنيّاً؛ فعندما تشعر بالغضب أو الإحباط في المرة القادمة، لا تتردَّد في التعبير عن هذه المشاعر ولو بالصراخ. وكلما عبَّرت عن مشاعرك، كان ذلك أفضل لصحتك النفسية والبدنية. لذا، عندما تتعرض لضغط ما، لا تحبس دموعك؛ فالدموع ليست علامةً على الضعف، ولكنها وسيلة فعَّالة للتعبير عن المشاعر. ويمكنك أيضاً كتابة مذكرات تُعبِّر فيها عن مشاعرك إذا لم تُتَح لك الفرصة للتحدُّث مع صديق أو شخص مُقرَّب. واحرص على قضاء بعض الوقت في الخارج بعيداً عن الأماكن المغلقة؛ حيث يمكنك التنزه في الحدائق الخضراء، والتطلع إلى الطيور والأشجار.

3- التواصل مع الآخرين

عندما يواجهك موقف صعب في حياتك، لا تنغلق على ذاتك، بل ابحث عمَّن يساعدك في مواجهة هذا الموقف. جرِّب الاتصال بأحد أصدقائك أو أفراد العائلة، واشرح له الموقف، واستفِدْ من وجهة نظره التي قد تمنحك رؤيةً جديدةً للموقف لم تكن متاحةً من قبلُ. وفي أحيان أخرى، قد تحتاج إلى استشارة متخصصة من خبير؛ فإذا كنت تواجه مثلاً صعوبات في حياتك الزوجية، فاستعِن بمتخصص ليقدم لك رأياً سديداً يستند إلى خبرة عميقة.

4- عدم المبالغة في الندم والحزن

عندما تقضي وقتاً طويلاً في الندم على فرصة ضائعة أو الحزن بسبب مشكلة ما، فلن يتغير شيء! لذا، توقف عن الشعور بالندم أو الحزن على الفور، واعلم أن ما حدث ليس نهاية العالم، وأن بإمكانك أن تبدأ من جديد وتتجاوز ما حدث حتى تُحقِّق ما تحلم به.

مقال ذو صلة: 5 نصائح مفيدة لمواجهة الأوقات الصعبة

5- الشعور بالامتنان

انظر دائماً إلى الجانب المشرق في حياتك وإلى الجانب الإيجابي في الأشخاص. عندما تشعر بالامتنان، ستشعر بالسعادة التي تجعلك تُطلق العنان لإمكاناتك وقدراتك الكامنة، وتجعلك راضياً عن حياتك.

[المرجع] [مصدر الصورة]

التعليق عبر فيسبوك

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق