الحياة

نصائح للتغلب على خوفك من الفشل

ربما يكون الخوف من الفشل هو العامل الأقوى الذي يَحُدُّ من قدرة الإنسان على استغلال إمكاناته ومهاراته. وفي عالم مليء بالمشاكل والأوضاع الاقتصادية المتردية وقلة فرص الإبداع والابتكار، يميل أكثر الناس إلى الاستسلام للروتين، والبُعْد عن المخاطرة؛ خوفًا من الوقوع في الفشل! ولا شك أن خوفك من الفشل يجعل سقف طموحاتك منخفضًا. وقد لا يدرك أكثرنا أن لديه القدرة على تحمل الفشل وتحويله إلى نجاح، ولكن الخوف من الفشل يجعله لا يرى هذه القدرات الكامنة التي تحتاج إلى فرصة لتخرج إلى النور. والآن، هل تريد نصائح للتغلب على خوفك من الفشل ولكي تحقق أحلامك!

إليك 7 نصائح سوف تساعدك في التغلب على خوفك من الفشل:

1-التفكير في قيمة الفرص الضائعة

لا شك أن المخاطرة المحسوبة ضرورية من أجل النجاح، ولا شك أنك إذا كنت معتادًا على تجنُّب المخاطرة وخوض غمار التجارب والفرص الجديدة، فقد تعيش حياة هادئة؛ ولكنك بذلك تُضيِّع فرصًا ثمينةً لتحقيق النجاح واكتشاف العالم من حولك.

2-البحث عن البدائل

الخوف من المجهول هو أقوى أنواع الخوف؛ فعندما لا تعرف كُنْهَ ما تواجه، تبدو أمامك النتائج مُبهمَة. خُذ زمام المبادرة، وانزع الخوف من داخلك بأن تُلِمَّ بجميع جوانب ما أنت مُقدِم عليه، وحاول أن تتخيَّل النتائج المتوقعة؛ فبذلك سوف يتضاءل الخوف من الفشل أمام الفرص السانحة للنجاح.

3-عدم تضخيم العواقب

إذا حاولت السعي وراء حلمك ثم تعرضت للفشل، فكم سوف تستغرق من الوقت لكي تتعافى من خوفك من الفشل؟ الإجابة قد تكون أقلَّ من المدة التي تتوقعها. وما درجة صعوبة حصولك على وظيفة جديدة؟ قد تستطيع العثور على وظيفة جديدة في غضون أشهر قليلة. والآن اسأل نفسك: هل الخوف من قضاء بضعة أشهر صعبة قادر على جعلك تعيش في ظروف صعبة إلى الأبد؟

4-إدراك معاني الفشل

الحياة مجموعة من التجارب والخبرات. وكلما عشت تجارب أكثر، كانت حياتك أفضل. وكل فشل هو في جوهره محاولة للنجاح. ولا شك أننا نستفيد من الفشل ولو تسبَّب في خسائر مادية؛ فمزايا التعلم من الأخطاء -لا شك- تفُوق أيَّ خسائر. وفي عالم الأعمال والتجارة، ثمَّة اعتقاد راسخ بأن أصحاب الشركات الكبرى يُفضِّلون توظيف أولئك الذين حاولوا إنشاء شركات صغيرة وفشلوا على أولئك الذين يعملون في شركات كبرى دون أن يحاولوا التطور.

5-وضع خطة للطوارئ

ثمَّة وسيلة أخرى للتخلص من الخوف من الفشل هي محاولة تقليل الآثار السلبية، وذلك بوضع خطة طوارئ تُمكِّنك من مواصلة طريقك نحو هدفك. وإذا استطعت أن تتصرف بذكاء، يمكنك الاستفادة من الفرص التي تنطوي على مستوى مخاطرة مرتفع.

مقال ذو صلة: خمس فوائد ربما لا تعرفها عن وضع الأهداف

6-اتخاذ خطوات عملية واستمع إلى نصائح للتغلب على خوفك من الفشل

لكي تتغلبَ على خوفك وتبنيَ ثقتك بنفسك، يجب أن تتَّخِذ خطواتٍ عمليةً في سبيل تحقيق هدفك. عندما تفعل ذلك، سوف تكتسب الخبرة والمعرفة اللازمة للاستفادة من الفرص التي تسنح أمامك. واعلم أن البدايات دائمًا ما تكون صعبة، ولكن حين تعتاد على الأمر وتكتسب الخبرة اللازمة، سوف يغدو الأمر سهلًا. وكذلك استمع إلى ما يقدمه الآخرون من نصائح للتغلب على خوفك من الفشل لأنك قد تستفيد من وجهة نظرهم.

7-احرق سفنك ولا تتراجع

إن لم يكُن أمامك خيارات سوى النجاح والفشل فقط، يجب أن تختار طريقك ولا تُلقِي بالًا إلى الخوف من الفشل. ولتفعل مثلما كانت الجيوش القديمة تفعل حين كانت تحرق سفنها؛ حتى لا يكون أمامها خيار آخر. على سبيل المثال، إذا أردت العودة للدراسة، فبادر على الفور بدفع رسوم الالتحاق بإحدى الجامعات؛ حتى لا تكون أمامك فرصة للتراجع.

نتمنى أن تنفذ ما قدمناه من نصائح للتغلب على خوفك من الفشل لكي تحقق حياة أفضل!

[المرجع] [مصدر الصورة]

التعليق عبر فيسبوك

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة