تطوير الذات

نصائح للاستمتاع بأمسيتك

في مقالة سابقة لي بعنوان “8 نصائح بسيطة للاستمتاع بالحياة”، أشرت إلى أهمية إعادة النظر في كيفية قضاء وقت المساء، وهي وسيلة رائعة لتحقيق استفادة أكبر من وقتنا والاستمتاع بالحياة. لذا، نقدم في هذا المقال نصائح للاستمتاع بأمسيتك وجعلها أكثر سعادة وأكثر إنتاجية.

نصائح للاستمتاع بأمسيتك

1-الاستمتاع بتحضير وجبة العشاء

قد يكون إعداد وجبة العشاء مهمة مرهقة لكثير من الأشخاص، خصوصًا بعد تمضية يوم طويل في العمل. وعلى الرغم من ذلك، ثمة طرق عديدة للاستمتاع بتحضير وجبة العشاء ومن بينها شراء المستلزمات بنفسك وتنمية مهارات الطهي من خلال حضور فصول متخصصة لتعليم الطهي.

2-تجنب احتساء المشروبات الكحولية

للمشروبات الكحولية تأثير سلبي بالغ على الصحة العامة للإنسان؛ فهي تسبّب الاكتئاب، وتؤثر على وظائف الجهاز العصبي، وتقلل التركيز، وتجعل رد الفعل بطيئًا، بالإضافة إلى الشعور بالدوار. لذا، ابتعد عن المشروبات الكحولية نهائيًّا حتى تتجنب أضرارها البالغة.

3-تجنب مشاهدة التلفاز

بعد يوم عمل شاق، قد يلجأ البعض إلى الاسترخاء ومشاهدة التلفاز معظم فترة المساء. ولكن الأمر المثير للدهشة هو أن قضاء فترة المساء بهذه الطريقة سوف يزيد من الشعور بالإرهاق وعدم النشاط. وعلى النقيض من ذلك، سوف يؤدي الانشغال بممارسة أنشطة متنوعة إلى زيادة مستوى الطاقة لديك ومساعدتك على إنجاز المهام المطلوبة منك.

4-ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية خلال فترة المساء أحد أهم وسائل التخلص من الضغوط والتوتر التي قد تنجم عن العمل أو الدراسة أو مسؤوليات البيت. ولكن تجنب ممارسة التمارين الرياضية في وقت متأخر من الليل حتى لا تتعرض لمشكلات النوم. وبصفة عامة، يمكنك ممارسة التمارين الرياضية من 1 إلى 3 ساعات قبل الخلود إلى النوم.

5-الخروج من المنزل

قد يؤدي البقاء في البيت بصفة دائمة خلال فترة المساء إلى الشعور بالملل. ولمواجهة هذا الأمر، تستطيع الخروج في نزهة خلوية أو لمشاهدة غروب الشمس أو الذهاب للتمشية أو تناول عشاء رومانسي بأحد المطاعم أو الذهاب إلى سينما أو مسرح أو حضور أحد الفصول المسائية.

6-دعوة الأصدقاء

إذا لم تكن لديك رغبة في مغادرة المنزل، تستطيع دعوة أصدقائك والاستمتاع بقضاء وقت ممتع في المنزل. فعلى الرغم من توافر وسائل اتصال عديدة، إلا أنها لا تستطيع أن تحل محل قضاء أوقات دافئة مع الأصدقاء.

7-مراجعة أحداث اليوم

تُعَد المراجعة اليومية لأحداث اليوم أداة بسيطة ومثالية لتطوير الذات. وتستطيع أن تخصص من 5 إلى 15 دقيقة كل مساء للنظر فيما مر بك من أحداث خلال اليوم وتقييم أدائك ومدى نجاحك في تنفيذ المهام المنوطة بك. أيضًا، يمكنك الاحتفاظ بمفكرة تدوِّن بها أفكارك ومشاعرك وآراءك.

8-الاسترخاء

إذا أردت الاستمتاع بنوم هادئ وعميق، يجب أن تحرص على الاسترخاء قبل الذهاب إلى السرير. وتستطيع تحقيق الاسترخاء من خلال ممارسة التأمل أو الاستمتاع بحمام دافئ أو الخضوع لتدليك منعش، وجميعها وسائل تساعد على الاسترخاء وتخفيف توتر العضلات وبالتالي الاستعداد لنيل قسط وافر من النوم الجيد.

9-القراءة

يحتاج الجسم إلى تناول الطعام ثلاث مرات يوميًّا لكي يحتفظ بنشاطه، وكذلك إذا واظب الإنسان على القراءة ثلاث مرات يوميًّا فسوف يكتسب الحكمة. والقراءة ليست وسيلة فقط للاسترخاء قبل النوم، ولكنها تتيح لك التعرف على آراء وأفكار وتجارب الآخرين والاستفادة منها في حياتك.

مقال ذو صلة: 10 نصائح تزيد وقت قراءتك

10-الخلود إلى النوم عند الشعور بالتعب

النوم الجيد خلال الليل ضروري لاستعادة الطاقة والنشاط والحيوية خلال اليوم التالي. لذا، عندما تشعر بالتعب، اخلد فورًا إلى النوم حتى تمنح عقلك وجسمك الراحة الكافية. واحرص على تجنب السهر لأوقات متأخرة من الليل لما في ذلك من أضرار بالغة.

والآن، هل تجد ما قدمناه من نصائح للاستمتاع بأمسيتك مفيدًا؟! نتمنى أن نسمع منكم!

[المرجع] [مصدر الصورة]

التعليق عبر فيسبوك

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق