المسار المهني

نصائح لزيادة مستوى تركيزك في العمل

كيف تنجز أكثر في وقت أقل

تشير أحدث الدراسات إلى أن قدرة الإنسان على التركيز قد انخفضت كثيراً في العقد الأخير، وخاصةً في العمل. قد يرجع السبب الأكبر إلى التطور التكنولوجي، ولكن هل نحن بحاجة إلى إجراء دراسات متخصصة لكي نلاحظ مدى انخفاض قدرتنا على التركيز؟ بالطبع، لا نحتاج لمثل هذا النوع من الدراسات؛ فالأمر شديد الوضوح، ويكفيك نصائح لزيادة مستوى تركيزك في العمل والإنجاز.

وبسبب ضعف التركيز، قد تستغرق بعض المهام ضِعْف الوقت الفعلي المطلوب لإنجازها؛ لذا عالِجْ هذه المشكلة على الفور، وحاوِلْ زيادة قدرتك على التركيز بالالتزام بهذين العاملين: يتمثل العامل الأول في إعادة تنظيم روتينك اليومي، وتقليل مصادر الإلهاء الحسي؛ ويتمثل العامل الثاني في تعزيز قدرتك على التركيز، وتقليل مصادر الإلهاء العاطفي. ولا شك أن هذين النوعين من الإلهاء من أهم العقبات التي تقف في طريق التركيز.

نصائح لزيادة مستوى تركيزك في العمل

إليك 5 نصائح لزيادة مستوى تركيزك في العمل والإنجاز:

1- احرص على تذكير نفسك بالمكافآت والعواقب

إن تذكُّر النتائج المترتبة على عملك على الدوام مفيد جدّاً، سواء المكافأة أو العقاب؛ لأن هذا يساعد في زيادة مستوى التحفيز، ومن ثم زيادة معدل التركيز؛ فكثير من الناس ينسى الهدف من الأشياء التي يفعلها كل يوم، وينصرف تركيزه عنها إلى أشياء أخرى. أما إن انصبَّ تركيزك على الهدف الذي تسعى إليه من عملك، سواء أكان هدفك الوصول إلى هدف أكبر أم إعالة عائلتك أم تطوير شركتك، فسوف تحتفظ بمستوى تحفيز عالٍ، وسوف تكون قادراً على التخلص من مصادر الإلهاء التي تقف عائقاً أمام تركيزك. وبالمثل، يمكنك التفكير في العواقب السيئة لعدم قيامك بالعمل على أكمل وجه، وهو ما من شأنه زيادة مستوى تركيزك في عملك.

2- حدد وقتاً للاطلاع على البريد الوارد ومواقع التواصل

إن الرسائل النصية، ورسائل البريد الإلكتروني، ومواقع التواصل الاجتماعي من أكبر أسباب إهدار الوقت في الحياة. كلُّ ما عليك فعله هو تخصيص وقت محدد كل يوم للاطلاع على الرسائل وتصفُّح تلك المواقع. يمكنك مثلاً الاطلاع على رسائل البريد الإلكتروني لمدة نصف ساعة في الصباح، ولمدة نصف ساعة أخرى في فترة ما بعد الظهر. أما مواقع التواصل الإلكتروني، فيجب ألا يزيد وقت تصفُّحها عن 20 دقيقةً فقط في وقت العمل، ويمكنك توزيع تلك المدة على فترات اليوم. وفي غير تلك الأوقات، اضبط هاتفك على وضع الطيران، وسجِّل الخروج من حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي.

3- استخدم تطبيقات مُساعِدة لزيادة الإنتاجية

تتوفر تطبيقات عديدة يمكنك الاستعانة بها لتعزيز مستوى إنتاجيتك، ويمكنها أيضاً أن تُحدِث فارقاً كبيراً في عاداتك في العمل. ابحث عن تطبيقات لحجب المواقع الإلكترونية لوقت محدد من اليوم، وتطبيقات لإدارة الوقت باستخدام أحدث الوسائل، وكذلك تطبيقات لمزامنة المستندات والبيانات وتنظيمها.

مقال ذو صلة: سبعة طُرق تُساعِدك على التركيز وإنجاز أعمالك

4- التدرُّب على زيادة القدرة على التركيز

التأمل هو أسرع وسيلة لتعزيز القدرة على التركيز. وتشير البحوث إلى أن الأمر لن يتعدى 8 أسابيع فقط حتى تظهر بوادر التحسُّن الملموس في القدرة على التركيز. وفيما يلي بعض وسائل زيادة القدرة على التركيز:

  • حفظ المعلومات والمقولات
  • ممارسة التمارين الرياضية
  • الاستحمام بالماء البارد
  • قراءة كتب صعبة

5- الاستماع إلى الموسيقى

الاستماع إلى الموسيقى وسيلة فعَّالة للغاية في زيادة مستوى الإنتاجية في العمل، ولكن يجب أن تنتبه لنوع الموسيقى المناسب؛ فهناك موسيقى لزيادة معدل الطاقة، وموسيقى أخرى للتركيز، وثالثة للاسترخاء، ورابعة للإبداع؛ وهكذا.

[المرجع] [مصدر الصورة]

التعليق عبر فيسبوك

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق