المسار المهنيتطوير الذات

نصائح لتقييم فكرة مشروعك

كيف تقيم فكرة المشروع قبل بدء العمل؟

قد تقضي شهوراً عديدةً -وربما سنوات- وأنت تبحث عن فكرة مثالية لبدء مشروع صغير جديد. وعندما تصل إلى هذه الفكرة وتستعدُّ لترك وظيفتك وتكريس كل وقتك ومجهودك للمشروع الجديد، يجب قبل أن تتخذ أي قرارات من شأنها تغيير حياتك أن تمنح نفسك بعض الوقت لتقييم هذه الفكرة؛ كي تتأكد من أنها سوف تساعدك في تحقيق الهدف الذي تسعى وراءه. وهذا المقال يعرض لك نصائح لتقييم فكرة مشروعك الجديد قبل بدء العمل؛ لكي تضمن النجاح.

نصائح لتقييم فكرة مشروعك

إليك نصائح لتقييم فكرة مشروعك قبل بدء العمل:

تحديد السوق المستهدفة

إن أهم خطوة في تقييم فكرة المشروع هي تحديد السوق المستهدفة والجمهور الذي سوف يشتري المنتج أو الخدمة؛ فأنت بحاجة إلى رسم صورة واضحة لعملائك. ويجب أن تضع في ذهنك بعض الاعتبارات، التي منها الفئة العُمرية والنوع، والمستوى التعليمي، ومعدل الدَّخْل والمكان. وكلما كانت الصورة أوضح، زادت فرصتك في الحصول على العملاء المثاليين. إذاً فتحديد السوق المناسبة للمنتجات أو الخدمات يتطلب فكرة واضحة عن جمهور المستهلكين. ومن ثم، فأنت بحاجة إلى إجراء تحليل للسوق، وهذا نوع من البحث من شأنه تحديد حجم السوق ومدى تشبُّعه، وما إذا كان هناك مُتَّسَع لاستيعاب المنتجات أو الخدمات التي تقدمها.

تميز منتجاتك أو خدماتك

في أثناء بحثك، قد تجد أن هناك شركات أخرى تقدم المنتجات أو الخدمات نفسها التي تسعى لتقديمها. وهذا لا يعني بالضرورة أنك سوف تفشل، ولكنه يُحتِّم عليك أن تجعل المنتجات أو الخدمات فريدةً من نوعها ومتميزةً عن غيرها؛ كي تستطيع التفوق على منافسيك. كل ما يتطلبه الأمر أن تفكر جيداً، وتسجل أفكارك لكي تختار أفضلها لتنفيذه.

مقال ذو صلة: كيف تقضي على الأفكار العظيمة

دراسة المنافسين

قبل أن تُطلق مشروعك الجديد، يجب أن تكون مُلِمّاً بالمنافسين الموجودين في السوق. ويمكنك معرفة هذا باستخدام العديد من الأدوات، مثل: أسلوب تحليل المنافسين، وأسلوب التحليل الرباعي (القوة والضعف والفرص والتهديدات).

إجراء تحليل للجدوى المالية

إن الجانب المالي من أهم العوامل التي تؤثر في نجاح المشروع؛ إذ يجب أن تحدد تكلفة المشروع، وكيفية الحصول على رأس المال، بالإضافة إلى تحديد فرص الأرباح. ويجب عليك أيضاً أن يكون لديك تصور واضح لكيفية الانتقال بالمشروع من مرحلة البداية والانطلاق إلى مرحلة الربحية وتحقيق العوائد. وتستطيع أن تستفيد من أدوات جمع البيانات المالية في إجراء التحليلات المالية اللازمة للتحقق من مدى نجاح مشروعك على المستوى المالي.

قد يبدو الأمر صعباً ويتطلب الكثير من الوقت والجهد، ولكنك سوف تحقق الكثير من الفائدة. فإذا قررت أن فكرة مشروعك الجديد لن تنجح، فقد يُصيبك بعض الإحباط، ولكنك في المقابل سوف تتجنب ضياع الوقت والمال والجهد إذا نفَّذت أفكارك من دون التأكد من مدى جدواها. ولا تتردد مطلقاً في التنازل عن أي أفكار تجد أن هناك احتمالاً راجحاً لفشلها، بل ابحث عن أفكار أخرى أكثر قابليةً للنجاح.

[المرجع] [مصدر الصورة]

التعليق عبر فيسبوك

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق