الرئيسية / الحياة / 14 مهارة حياتية يجب أن تتعلمها قبل الخامسة والعشرين
مهارات-الحياة

14 مهارة حياتية يجب أن تتعلمها قبل الخامسة والعشرين

مهارات حياتية يجب أن تتعلمها قبل الخامسة والعشرين

أدركت منذ أشهر أنني أنجزت أهدافي المهنية قبل أن أبلغ الخامسة والعشرين، وهو الوقت الذي حدَّدته لإتمام أهدافي. على الرغم من ذلك، لم أشعر بالفرحة والابتهاج، بل انتابني شعورٌ بالعار والارتباك. لم أرَ الشابَّ الناجح الذي أردت أن أكون.

لماذا؟

لأننا نعيش في عالم يتمحور حول العمل، ويُقاس فيه النجاح فقط بمقدار ثروتك في البنك، وموقعك على السلم المهني. الجميع حتى العائلة والأصدقاء يساهمون في دعم تلك الفكرة، ممَّا يعطي حياتنا العملية الأولوية القصوى وتركيزنا الكامل، بينما تتوارى حياتنا الشخصية في الخلف.

قبل أن أبلغ 25 عامًا، أدركت أنني بعيد للغاية عما خطَّطت له؛ إذ خطَّطت لأن أكون شخصًا واسع الاطلاع وحسنًا في حياتي. لم يكن أمامي إلا أشهر قليلة حتى أغيِّر هذا الوضع. وهنا بدأتُ المهمة.

اشتملت تلك المهمة على تعلُّم 14 مهارة حياتية رأيت أنها ضرورية لشاب نصيبه من الحياة 25 ربيعًا (العُمْر لا يهم في الحقيقة). أما اليوم، فلم يتبقَّ إلا شهر واحد وبضع مهارات أخرى عليّ أن أتقنها؛ لذا أريد أن أشاركها معكم.

عاهد نفسك أن تشاركني في إتمام تلك القائمة حتى نُهيِّئ أنفسنا ونستعد لما بَقِي من حياتنا.

1-تعلم كيف تتعلم

عدم إتقانك لمهارة التعلم قد يكون السبب في إخفاقك في تعلم أي مهارة جديدة، أو الفشل في اجتياز أي امتحان؛ لذلك يجب أن تُتقِن تلك المهارة قبل أي مهارة أخرى.

2- تعلم السباحة

نعم، السباحة! لعلك تعرف أن أكثر من 70% من سطح الأرض مغمور بالمياه. إن لم تكن ستتعلمها من أجل المغامرة والاستكشاف، فتعلمها من أجل الحفاظ على حياتك من الغرق.

3- تعلم الدفاع عن النفس

من الخطأ أن تظن أنك ستكون في أمان طوال الوقت، وأنك لن تتعرض للسرقة أو الاختطاف، حتى يحدث ذلك. من الأفضل أن تبدأ اليوم تعلم الدفاع عن نفسك.

4- تعلم كيف تسافر دون تكلفة تذكر

في العشرينات، كُنَّا نشكو قلة المال التي تمنعنا من السفر، وعندما نجني المال، لا نجد الوقت للسفر! أما الآن، فيمكنك أن تسافر مقابل تكلفة بسيطة، ويمكنك أن تجني مالًا في أثناء ذلك!

5- تعلم الخياطة

بدلًا من أن تعطي ملابسك لأمك أو جدتك لتَخِيطها لك، تعلَّم فعل ذلك بنفسك. تعلَّم الخياطة، وتجهيز الملابس وتطريزها. تعلَّم التقنيات الأساسية وأتقنها، وبذلك تكون قد تعلَّمت مهارة يدوية تنفعك في حياتك.

6- تعلم الطبخ

يجب أن تعرف أساسيات الطبخ على الأقل. جرِّب عمل أطباق شهيرة كالملوخية والمسقعة والأرز وغيرها. ستكون مشهورًا بين أصدقائك، وقد تحلُّ خلافاتك مع أحد أفراد أسرتك بطبق شهيٍّ.

7- تعلم كيف تمرح

توقَّف عن القلق والتوتر، وعِش حياة متوازنة. استمتع بأوقات المرح كما تجتهد في العمل، وتخلَّص من كل ما يُعكِّر صفوك.

8– تعلم كيف تحب

تنتهي حياة الكثيرين دون أن يعرفوا معنى الحب؛ فكيف تفعل شيئًا لا تعرف ماهيته؟ الحب ليس شخصًا أو شيئًا أو مشاعر! إنه شكل من أشكال الطاقة الإيجابية يَخرُج عندما تتواصل مع شخص ما أو شيء ما بصدق.

9– تعلم ألا تهتم

إن الاهتمام بما لا يؤثر في حياتك يجعلك تعاني في حياتك، ولا يفيدك، كالاهتمام بنسيان صديق لعيد ميلادك، أو موظف عاملك بطريقة سيئة، أو الطقس السيِّئ الذي منعك من المشي صباحًا. إن كنت تفعل ذلك لأنك تعتقد أنك يجب أن تكون سعيدًا طوال الوقت، فهذا ليس منطقًا صحيحًا؛ لذا عَوِّد نفسك ألا تهتم بما لا قيمة له.

10– تعلم أن تكون واعيًا

تدوين المذكرات، التأمل، اليوجا، التنفس العميق، الهرولة، التاي شي؛ كلها أنشطة تساعدك أن تستريح قليلًا حتى تكون أكثر وعيًا بنفسك وحاضرك. من المهم أن تمارس واحدًا أو أكثر من الأنشطة حتى تستمتع بحياة مديدة وصحية بإذن الله.

11– تعلم استخدام الإنترنت

فجأةً، انتشر الإنترنت في العالم كله دون دليل إرشادي يساعد على فهمه؛ لذا استكشف كل إمكانيات تلك النعمة، وأتقن أساسياتها؛ بدايةً من البريد الإلكتروني والبحث عن المعلومات حتى الدراسة وبيع المنتجات، والخدمات عبر الإنترنت.

12– اعرف أكثر عن صحتك العامة

هل يمكن أن تقود سيارتك في رحلة طويلة دون أن تعرف كيف تُغيِّر الإطارات، أو تعرف نوع البنزين الذي تستهلكه، أو أهمية تبريد المحرك؟! إن لم تكن تعرف ذلك، فلا تتوقَّع أن تصل إلى البقَّال الذي على الناصية. اقرأ وتعلم كيف يعمل جسدك. اعرف معلومات عامة عن الأحياء وعلم النفس، والتشريح ووظائف الأعضاء، وأيضًا تعلم الإسعافات الأولية لكي تُنقِذ نفسك والآخرين إذا ما تعرَّضت للخطر.

13– تعلم كيف تحب نفسك

حُبُّ النفس بلا شك أهم ما يجب عليك أن تتعلمه من هذه القائمة، ولا تُهمِله مثلما يفعل الكثيرون. لكي تحبَّ العالم والآخرين، يجب أن تكتشف مصدر الحب بداخلك أولًا. إن لم تفعل ذلك، فأنت ترفض عالمًا كاملًا مليئًا بالحب.

14– عِش كالطفل

نحب حفلات الميلاد ونستمتع بها حتى نكبُر وندرك أننا بدأنا نسقط في الهاوية! اترك كل ما يُقلِقك من أفكار الكبار، وانظر للحياة بمنظور الطفل.

“احسب عمرك بالأصدقاء، لا السنين. واحسب حياتك بالبسمات، لا الدموع”، جون لينون.

المرجع

شاهد أيضاً

أسئلة تساعدك على تغيير حياتك

أسئلة تساعدك على تغيير حياتك

سوف تتعرف في هذا المقال على 5 أسئلة مجانية من شأنها أن تؤدي إلى تحسين …