المسار المهني

ماذا تفعل عندما تفقد وظيفتك على نحو غير مُتوقَّع؟

كيف تواجه الفصل من العمل وتصنع بداية أفضل؟

تخيَّل أنك تؤدي مهام وظيفتك على الوجه الأمثل، ولكن على نحو مفاجئ ودون أي مقدمات يُخبرك رئيسك في العمل أن هذا اليوم هو يومك الأخير في الوظيفة! ماذا تفعل عندما تُفصَل من وظيفتك فجأةً؟!

عندما يتعرَّض الموظف للفصل من عمله على نحو مفاجئ، فثمة الكثير من المعلومات التي يجهلها. وقد يرجع سبب الفصل إلى أسباب متعلقة بالشركة، ومن بينها عدم قدرتها على تحمل رواتب عدد كبير من الموظفين، أو رغبتها في إجراء إعادة هيكلة. وفي بعض الأحيان، قد يرجع سبب الفصل إلى أسباب تتعلق بالموظف نفسه، مثل ضعف الأداء أو القيام بسلوكيات غير مقبولة. وفي كلتا الحالتين، يكون وقع المفاجأة كبيراً إذا كان الموظف خريجاً جديداً ليس له خبرة كبيرة بالعمل وتقلباته.

ماذا تفعل عندما تُفصَل من وظيفتك

نصائح مهمة يجب عليك اتباعها عندما تُفصَل من وظيفتك:

1- لا تدع الأمر يُفسد حياتك

قد يعتقد معظم الناس أن الفصل من العمل أمر غير وارد على الإطلاق، ولكن للأسف يتعرَّض الكثيرون للفصل من وظائفهم لأسباب خارجية لا تتعلق بهم. لهذا، لا تجعل هذا الأمر يحبطك ويؤثر سلباً في حياتك.

2- حافظ على ثقتك بنفسك وتقديرك لذاتك

على الرغم من أن الفصل من الوظيفة تجربة صادمة، من الضروري أن تتماسك وألا تفقد ثقتك في نفسك وتقديرك لذاتك.

3- اسعَ للحصول على تعويض إذا كنت تستحقه

لا شك أن فصل أي موظف من عمله على نحو مفاجئ ودون أي أسباب واضحة أمر غير مُنصِف على الإطلاق. فإذا تعرضت لهذا الموقف، فلا تتردد في السعي للحصول على تعويض مناسب إذا كنت تستحقه، ولا تخشَ تهديدات الشركة بالسير في إجراءات الدعاوى القانونية.

4- حدِّث سيرتك الذاتية وأرسلها للشركات

بعد أن تتخطى الصدمة المفاجئة، من الضروري أن تتخذ خطوة استباقية وتبدأ في تحديث سيرتك الذاتية؛ لكي ترسلها إلى الشركات.

5- تواصل مع أفراد العائلة والأصدقاء وزملاء العمل وأصحاب العمل

لا تَدَع الفصل من العمل يُثنيك عن التواصل مع الآخرين، سواء على المستوى الشخصي أو على مستوى العمل. وقد يبدو الأمر صعباً للوهلة الأولى، ولكنك سوف تُدهَش من مدى تفهم المحيطين بك ورغبتهم في مساعدتك.

6- لا تنتقد صاحب العمل السابق

إن انتقاد صاحب العمل السابق في أثناء إجرائك لمقابلات العمل سبب رئيسي يدعو لتكوين أفكار سلبية عنك، ويقلل فرصك في الحصول على الوظيفة.

7- حاول التدرب على مقابلات العمل بمفردك أو بمساعدة صديق

يساعدك التدريب على الاستعداد جيداً لمقابلة العمل، ويُكسِبك قدراً كبيراً من الثقة بالنفس، ويجعلك تتجنب الأخطاء.

مقال ذو صلة: خمسة أسباب تدفعك إلى التفكير في العمل الإضافي

8- لا تضع معلومات مضللة في سيرتك الذاتية

احرص على أن تتضمن سيرتك الذاتية معلومات دقيقة وواقعية تُعبِّر عن مهاراتك وقدراتك وما تستطيع تقديمه للشركة. وأيضاً، لا تحاول أن تكذب في أثناء مقابلة العمل. وعندما يسألك صاحب العمل عن سبب تركك لوظيفتك السابقة، اجعل إجابتك قصيرة ومحددة، وركِّز على الأسباب المتعلقة بالتغيير وإعادة هيكلة الشركة.

9- كن إيجابيّاً وتطلَّع إلى المستقبل

لا تتوقف كثيراً عند الماضي إلا بالقدر الذي يتيح لك الاستفادة من الخبرات والتجارب السابقة؛ حتى تستطيع رسم صورة إيجابية لمستقبلك.

والآن، هل عرفت ماذا تفعل عندما تُفصَل من وظيفتك على نحو غير متوقع؟!

[المرجع] [مصدر الصورة]

التعليق عبر فيسبوك

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق