المسار المهني

لماذا تفشل المشاريع الصغيرة

كيف تضمن النجاح لمشروعك

وفقاً للإحصائيات، تغلق آلاف الشركات الصغيرة أبوابها كلَّ عام. وإذا أخذنا كندا مثالاً، فسنجد أن 7000 شركة تعلن إفلاسها سنويّاً. والسؤال الآن: لماذا تفشل المشاريع الصغيرة ولا تحافظ على استمراريتها؟ ما الأخطاء التي يرتكبها أصحاب المشاريع الصغيرة؟

لماذا تفشل المشاريع الصغيرة

يرجع السبب الرئيسي لفشل المشاريع الصغيرة إلى ضعف الإدارة وغياب الخبرة؛ فمعظم مديري الشركات الصغيرة يفتقدون الخبرة والمعرفة والرؤية، وهي بلا شك مهارات ضرورية لإدارة أي عمل ناجح. وقد يرجع الفشل أيضاً إلى غياب التخطيط الجيد. وفي الغالب، تفشل المشاريع الصغيرة لأن أصحابها لا يلتزمون بالأمور الآتية:

1- إجراء بحوث السوق لاختيار السوق المناسبة للمنتجات أو الخدمات

قد يكون هذا السبب أهم أسباب فشل الشركات والمشاريع الصغيرة؛ فثمة أمران مهمَّان لا غنى عنهما عند بدء أي مشروع جديد، هما: وضع خُطة شاملة للعمل، وإجراء بحث للسوق؛ حتى تكون مُلِمّاً بجميع جوانب المشروع ومدى جدواه، وتكون في الوقت ذاته مُلِمّاً بالسوق التي سوف تقدم فيها منتجاتك أو خدماتك.

2- توفير المال اللازم للمشروع

قبل أن تبدأ مشروعك، يجب أن توفر المال الكافي لإعالتك أنت وعائلتك، وكذلك المال اللازم لإطلاق المشروع. ويجب أن تعي تماماً أن المشروع لن يحقق أرباحاً في يومه الأول، ولكن الأمر يحتاج إلى بعض الوقت حتى تتحقق الأرباح والعوائد المنتظرة. فإذا لم يكن لديك المال الكافي لبدء المشروع، فعليك أن ترتب تمويلاً يغطي جميع نفقاتك. وعندما تضع خُطة العمل، احرص على أن تتضمن شرحاً مُفصَّلاً لجميع النفقات والتكاليف اللازمة لبدء المشروع، وسُبُل توفيرها.

3- اختيار نموذج عمل فعَّال ومربح

يلجأ كثير من الأشخاص إلى تقديم المنتجات أو الخدمات دون التفكير في الأرباح أو العوائد التي من المفترض تحقيقها، ولهذا ينتهي بهم الأمر إلى الفشل. لذا، يجب أن تختار نموذج العمل الذي يناسب مشروعك، والذي يوفر لك الأرباح التي تتوقعها.

4- وضع خُطة للتطوير

لا بد أن تكون مستعدّاً في حال حقق مشروعك الجديد النجاح المأمول، فيجب أن تضع خُطة لتنمية المشروع وتطويره في حال حقق النجاح في مراحله الأولى. على سبيل المثال، تستطيع زيادة عدد العاملين معك، أو الاستعانة بمدير متخصص يستطيع التعامل مع حجم العمل الجديد. وأيضاً، تستطيع الدخول في شراكة مع شركات أخرى ذات خبرة كبرى.

مقال ذو صلة: خمس نصائح هامة تساعدك في التخطيط لتطوير ذاتك

5- وضع استراتيجية للخروج من المشروع

ثمة العديد من الأشخاص الذين يعملون جاهدين من أجل إنجاح شركاتهم الصغيرة وتحويلها إلى مشاريع عملاقة، ولكن معظم هؤلاء لم يطرح على نفسه السؤال الآتي: ماذا سوف يحدث إذا واجهت الشركة صعوبات؟

يجب أن تكون لديك خطة للخروج الآمن من الاستثمار. على سبيل المثال، يمكنك وضع خطة لبيع الشركة بسعر جيد، أو تحويل الشركة من مستوى إلى مستوى آخر، على سبيل المثال: تحويل الشركة العائلية إلى شركة مساهمة وهكذا. واعلم أن أفضل وقت لاختيار استراتيجية الخروج هو وقت بدء المشروع، وليس وقت تعرضه لمشاكل.

[المرجع] [مصدر الصورة]

التعليق عبر فيسبوك

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق