الرئيسية / نصائح وفوائد / لا تتَّخِذ هذه القرارات وحدك
اتخاذ-القرارات

لا تتَّخِذ هذه القرارات وحدك

بإمكانك -إن أردتَ- أن ترى الحياة سلسلة من القرارات، بعضها جيد، وبعضها سيئ. تلك القرارات تحدد مصيرك، وكلنا يعرف أن لا رجعة فيها. ولأنك قد لا يُمْكنك أن تعُود في قرار سيئ اتَّخَذته، فأفضل طريقة ألا تتَّخِذه! بل تتَّخذ قرارًا جيدًا.

فيما يلي، نتحدث عن بعض القرارات الكبيرة التي قد تواجهها يومًا ما، فاعرفها؛ كي لا تُخطئ عندما يحين الوقت.

شراء شقة أو بيت

ربما يكون هذا أكبر استثمار تفعله في حياتك، لكن هناك أشياء يجب أن تعرفها: كيف يبدو الحيُّ الذي ستسكن فيه؟ كَمْ تبعد عنك أقرب مدرسة، محل، مستشفى، وغير ذلك من الخدمات؟ هل هناك مشاكل في الكهرباء، السباكة، الأمن؟

كل هذه الأسئلة مهمة، وأسوأ سيناريو محتمل أن تشتري بيتًا فخمًا ثم تجده مليئًا بالحشرات المؤذية مثلًا. تلك الأشياء قد تضرُّ صحتَك وصحةَ عائلتك؛ لذا تعامل مع موظف عقارات مُعتمَد؛ لأنه خيرُ مَن يساعدك على الحصول على أفضل مكانٍ بسعرٍ جيدٍ. إنها وظيفته، وهو أدرى بأسرارها.

اختيار مهنة

عند اختيار جامعة، يشعر المراهقون بالكثير من الضغط والتوتر؛ لأن دراستك تحدد المهنة التي تعمل فيها بقية حياتك.

لذا، اسأل الآخرين؛ فسيعطيك كلُّ مَن تسأله فكرةً ما. يمكنك أن تزور أشخاصًا يعملون في مجال ما تريد أن تعرفه، فتستفيد من مشاركتهم لخبراتهم. يمكنك أيضًا أن تجد معلومات كثيرة على الإنترنت. وكذلك، اسأل في جامعات مختلفة لتعرف أيُّها يقدم أفضل برنامج ممكن، في الدراسة والتوظيف بعد الجامعة.

لا تستعجل؛ لأن هذا أحد أهم القرارات في حياتك.

شراء سيارة

لم يعُد امتلاك سيارة رفاهيةً اليوم، بل صار ضرورةً أساسيةً؛ لتذهب بها إلى العمل كل يوم، وإلى السوق لتشتري احتياجاتك، وتُوَصِّل أبناءك إلى المدرسة. فكِّر جيدًا قبل أن تشتري سيارة؛ فهناك العديد من الاختيارات، وعليك أن تختار ما يناسب استخدامك وشخصيتك.

قد يكون شراء سيارة ضربًا من المستحيل؛ لأنها قد تكون غالية جدًّا. لذا، يختار أكثرنا أن يشتري سيارة مُستعمَلة، وفي ذلك فرص جيدة وأخرى سيئة؛ لأن البعض يبيع سيارته بسعر معقول وهي في حالة جيدة، وأولئك أُمناء. لكن هناك أيضًا مَن يبيع سيارته المستعملة التي تبدو رائعة، ثم تكتشف بعد شرائها بأسبوع أن الفرامل لا تعمل!

من الأفضل لك أن تتعامل مع تاجر سيارات مستعملة؛ لأنه يفهم السوق جيدًا، وبإمكانه أن يجد لك أفضل صفقة ممكنة. ويمكنك أن تبحث عن صفقات جيدة على الإنترنت، ولكنك لن تضمن مَن مِن البائعين بإمكانك أن تثق به.

هذه القائمة ليست كاملة بالتأكيد؛ فليس هناك ما يُسمَّى بقائمة للقرارات التي عليك ألا تتَّخِذها وحدك، ولكن ما سبق يَفِي بالغرض.

يمكنك أن تُخاطر وتُقرِّر كل شيء وحدك، ولكن المخاطرة ستكون كبيرة. صحيحٌ أن استشارة الخبراء ستُكلِّفك، لكن ضمان اختيار الطريق الصحيح لا يُقدَّر بثمن.

أتمنَّى أن يكون المقال قد أفادكم ولو قليلًا. ابحثوا على الإنترنت عن المزيد من المصادر المفيدة لتعرفوا أكثر. وكما يقولون: “أن تكون آمنًا أفضل من أن تندم لاحقًا”. بالتوفيق!

[المرجع] [مصدر الصورة]

شاهد أيضاً

عشر عادات صباحية لتحقيق أقصى استفادة من يومك

عشر عادات صباحية لتحقيق أقصى استفادة من يومك

الفترة الصباحية هي المؤشر الأساسي لنجاح اليوم من عدمه، سواء من الناحية العقلية أو البدنية …