الرئيسية / تطوير الذات / كيف يجعلك السفر شخصًا أفضل؟
فوائد-السفر

كيف يجعلك السفر شخصًا أفضل؟

هل حاولتَ تطبيق بعض إستراتيجيات تطوير الذات كالتأمل وممارسة التمارين وتسجيل اليوميات؟ لكن ماذا عن السفر؟ هل تعلم أن السفر يمكن أن يُؤدِّي لأشياء عظيمة؟

لقد كان السفر أكثر شيء أثَّر في حياتي؛ لأنه جعلني شخصًا أفضل. ليس ذلك فحسب، بل كان السفر أيضًا تجربة ممتعة ومثمرة.

إليك أربع طرق يجعلك بها السفر شخصًا أفضل:

1- السفر يُعلِّمُ الصبر

“الصبر مُرٌّ، لكن ثمرته حُلْوة” جان جاك روسو.

الانتظار في طابور طويل لرحلة طيران أو لدخول مُتحف، وتحمُّل ركوب حافلة لمدة طويلة، والتعامُل مع الباعة الجائلين المُلِحِّين؛ ما المشترك بين كل هذه التجارب؟! إنها متكررة، ويعرفها كلُّ مُسافر، وجميعها يتطلَّب الصبر.

عندما تسافر، تتعلَّم بسرعة أن بإمكانك ألَّا تسمح لشيء من هذا أن يُزعجك، أو ألا تُعِيره انتباهك. والنتيجة النهائية واحدة؛ ستتعلم كيف تكون صبورًا!

ولأنني قضيتُ خمس ساعات منتظرًا على الحدود بين نيكاراجوا وكوستاريكا، لم أعُد أنزعج من الوقوف في إشارة مرور لبضع دقائق. ولأنني اُضطررتُ للاستماع لسيل من الكلمات غير اللائقة من بائع، لم تعُد الإهانات تُضايقني؛ فالسفر جعلني أكثر صبرًا.

2- يجعلك السفر مُمْتَنًّا

“يفتح الامتنان أمامك سعة الحياة، ويجعل ما نملكه كافيًا” ميلودي بيتي.

لا شيء يجعلك تُقدِّر موطنك، أو ما تملكه، كالسفر. قد يكون الأمرُ تافهًا كأن تفتقد الحلوى المفضلة لديك، أو عميقة كأن تُدرك أنك وُلِدْتَ في مكان أكثر رفاهية من الآخرين؛ لكن الامتنان شعورٌ قويٌّ، يترك في حياتك تأثيرًا إيجابيًّا عميقًا.

منذ سنوات مَضَتْ، قضيتُ ثلاثة أشهر مُتطوعًا في مدرسة ابتدائية في نيكاراجوا. لم يملك الأطفال هناك الكثير من الأشياء، ولكن كان لديهم فيضٌ من الإيجابية والبسمات!

رؤيتي لقناعتهم بالقليل جعلتني أٌقَدِّر ما أملك؛ فتحسَّنت حياتي كثيرًا.

3- يساعدُك السفر على فهم ذاتك

“لا تطلب ما يحتاج إليه العالم، بل اطلب ما يُحيِيك، وافعله؛ لأن ما يحتاج إليه العالم هو أناسٌ أحياءٌ!” هاورد ثورمان.

نكون في أفضل حال حين نُطلِق إمكانياتنا، والسفر خير ما يكشف لك كل إمكاناتك. في أثناء السفر، تتعرَّف على نفسك جيدًا؛ فربما تُدرك أن شريكك ليس مُناسبًا لك، أو أن غايتك الحقيقية هي أن تكون مُدرِّب يوجا مثلاً.

عندما تطوعتُ في شرق إفريقيا عام 2005، أدركتُ أنني أريد السفر ليكون هو مركز حياتي. وفي أثناء تدريسي الإنجليزية في كوريا الجنوبية (وكتابتي تدوينة عن التجربة)، أدركتُ أنني أُجيد الكتابة. وحين كنت وحدي في رحلة على طريق طويل في الساحل الشرقي، أدركت أنني أحتاج لإنهاء علاقة استمرت طويلاً. صِدْقِي مع نفسي جعلني -بلا شك- شخصًا أفضل.

4- السفر يُوسِّع مَدَارِك عقلك

“السفر عَدُوُّ التَّحيُّز، والتَّعصُّب الأعمى، وضِيق الأفق” مارك توين.

الافتراض سهل! أما الفهم وتقدير الاختلافات بين الناس، فصعبٌ. أفضل الطرق لتعرف أناسًا مختلفين، وأماكن جديدة أن تزورهم، وتتواصل معهم، وتعايشهم بنفسك. اغمر نفسك بثقافة جديدة؛ فلن يُمَكِّنك ذلك فقط من اكتشاف الصفات التي تتشاركونها، بل سيُمكِّنك من تقدير اختلافاتكم.

لقد نشأتُ في بلدة صغيرة يسكنها حوالي 2500 شخص، ليس بينهم اختلافات تقريبًا. لو لم أسافر، لما عرفتُ شيئًا من الأفكار التي في رأسي اليوم. كنت سأفترض مجرد افتراضات، وما كنت لأكوِّن صداقات خارج البلاد، وما كنت لأتعرَّف على ثقافات مختلفة. وما كنت لأدرِك كَمْ هو جميلٌ ورائعٌ عالمنا!

ما المشترك بين الصبر والامتنان والوعي بالذات والعقل المُتفتِّح؟!

كلها صفات يتميز بها العظماء، وكلها يمكن تنميته بداخلك إذا سافرت حول العالم!

صحيح أن السفر أو التطوُّر بالخارج سيكون له عظيم الأثر في حياتك، لكن رحلة لمدينة أو حَيٍّ جديد ستَفِي بالغرض. وما دُمْتَ قد خرجتَ من دائرة راحتك، وعرَّضت نفسك لأفكار وأناس وأماكن جديدة، فستنضُج كثيرًا.

بالنضج وحده، نكون أفضل!

هل جعلك السفر شخصًا أفضل؟ أخبرنا قصتك!

[المرجع] [مصدر الصورة]

شاهد أيضاً

اهتمامك بنفسك ليس أنانية

اهتمامك بنفسك ليس أنانية

من أهم النصائح التي يوجهها العديد من مدربي الحياة أننا يجب أن نعمل من أجل …