الرئيسية / تطوير الذات / كيف تُحوِّل أزماتك إلى فرص؟!
كيف تُحوِّل أزماتك إلى فرص

كيف تُحوِّل أزماتك إلى فرص؟!

لسنوات عديدة، اعتقدت أن كلمة أزمة في اللغة الصينية هي الكلمة نفسها المستخدمة للإشارة إلى الفرصة، ولكن اكتشفت مؤخرًا أن الكلمة الصينية المستخدمة للإشارة إلى الأزمة تتألف من شقين: أحدهما يشير إلى الخطر، والآخر يشير إلى الفرصة.

بعيدًا عن الجانب اللغوي، ليس ثمة اختلاف كبير بين الأزمة والفرصة، فكل منهما تُعَدُّ نقطة حاسمة تتغير عندها الأمور إما للأفضل أو للأسوأ. فالفرصة التي لا يتم التعامل معها بشكل جيد، سوف تصبح أزمة. وفي المقابل، فإن الأزمة التي تُدار بشكل جيد تتحول إلى فرصة. ولا يتمثل العامل الأكثر أهمية في التحدي ذاته، ولكن في طريقة التعامل معه.

الجميع يعرف أن الولايات المتحدة تواجه أزمة مالية، ولكن مجرد القلق بشأن هذه الأزمة لن يُغيِّرها. لذا، ثمة طريقتان للتعامل مع الموقف: إما أن نراه أزمة أو نراه فرصة. في حالة النظر إليه باعتباره أزمة، قد يشعر المواطنون بالفزع ويلجؤون إلى سحب أموالهم من البنوك، أو شراء ذهب والاحتفاظ به في منازلهم، وهو الأمر الذي سوف يؤدي إلى تفاقم الأزمة المالية بشكل متزايد. أما إن نظرنا إلى الأمر باعتباره فرصة، فيجب أن نتحلى بقدر كافٍ من الشجاعة لنبحث عن حلول ونجعل الأمر يَصُبُّ في مصلحتنا في نهاية الأمر.

إليك بعض النصائح التي تُمكِّنك من تحويل أي أزمة إلى فرصة:

1-استفِد من المواقف التي تبدو صعبة

بالنسبة لبعض الأشخاص الذين يتمتعون بالجرأة والشجاعة والقدرة على تحمل المخاطر، بالإضافة إلى قدر من الحظ، قد تسنح لهم الفرصة لاستغلال بعض المواقف التي تبدو صعبة للآخرين، ومن ثم الاستفادة منها. على سبيل المثال، تتعرض أسهم بعض الشركات للهبوط في أوقات معينة، ولكنها تعاود الارتفاع في أوقات أخرى. ويستطيع مَن يمتلكون المعرفة الملائمة والذكاء والشجاعة الكافية الاستفادةَ من مثل هذه المواقف الصعبة، وتحويلها إلى فرص حقيقية.

2-استفِد من انخفاض مستويات المنافسة

في كثير من الأحيان، يرى البعض أن الظروف الاقتصادية غير مواتية لبدء عمل جديد، وقد يلجؤون إلى تجميد أعمالهم القائمة حتى تتحسن الظروف، أو تخفيض أسعارهم كي تناسب العملاء. في مثل هذه الأوقات، تنخفض المنافسة بقدر كبير، ومن هنا تتولد فرص كبيرة لبعض الأعمال لكي تنجح وتزدهر.

3-أَعِدْ تقييم خطة حياتك

عندما تسوء الأمور، يجب أن تتوقف وتفكر فيما سوف تصير إليه حياتك. بالتأكيد، سوف تجد بعض الأمور التي تتطلب المزيد من التعديل والتطوير. وكذلك قد تواجه بعض العقبات التي تؤدي دورًا بارزًا كأدوات تنبيه تجعلك تراجع خططك وتحاول تطويرها إلى الأفضل.

مقال ذو صلة: خمس نصائح للتصرف في الأيام الصعبة

في هذه الأوقات، تُثار العديد من التساؤلات، وتُطرَح أفكار جديدة من بينها البحث عن عمل جديد، أو السفر إلى مكان جديد، أو الارتباط بشريك حياة؛ أو غير ذلك من الأمور.

وإجمالًا، كل موقف صعب إما أن يكون أزمة أو يكون فرصة؛ والأمر كله يعتمد على طريقة تعاملك معه.

[المرجع] [مصدر الصورة]

شاهد أيضاً

نصائح تساعدك في توفير وقت لممارسة عادات جديدة

نصائح تساعدك في توفير وقت لممارسة عادات جديدة

“أنا مشغول جدًّا، ولا أجد وقتًا لممارسة التمارين الرياضية!” حتى إن كان هذا الأمر صحيحًا، …