الرئيسية / الحياة / كيف تُحقِّق التوازن في حياتك؟
كيف تُحقِّق التوازن في حياتك؟

كيف تُحقِّق التوازن في حياتك؟

يُحقِّق أكثرنا نجاحًا كبيرًا في بعض جوانب الحياة، ولكن في المقابل نُهمِل جوانب أخرى،مما يُفسد علينا نجاحنا، ويُفقِدنا متعته؛ بل قد يؤثِّر في مستقبلنا، وإمكانية استغلال الفُرص التي قد تسنح لنا.

ثمَّة أربعة جوانب أساسية في حياتنا جميعًا، هي: الصحة، والعائلة، والحياة المهنية، والأمور المالية. فإذا لم تستطع تحقيق التوازُن في حياتك والنجاح في هذه الجوانب الأربعة جميعًا، فسوف تتأثر حياتك سلبًا.إن هذه الجوانب الأربعة مرتبطة؛ فالنجاح في أحدها ينعكس على الجوانب الأخرى، وكذلك الفشل في جانب منها يقضي على النجاح في الجوانب الأخرى.

على سبيل المثال، إذا كنتَ تعاني من مشاكل صحية، فستنخفض مستويات الطاقة لديك، وهو ما ينعكس سلبًا على قدرتك على الاحتفاظ بعلاقات جيدة مع الآخرين، ويُؤدِّي إلى ظهور مشكلات في العمل؛مما يؤثِّر سلبًا على حالتك المالية.

ثمَّة مثال آخر يوضح مدى الارتباط الوثيق بين جوانب الحياة الأربعة.تُعَدُّ المشاكل المالية من بين أهم مُسبِّبات التوتُّر، والتوتُّر يؤدِّي إلى نتائج سلبية على الصحة، ويُقلِّل مستويات الطاقة لديك؛ مما يؤثِّر سلبًا في علاقاتك، ويُضِرُّ بحياتك المهنية.وهكذا يتأثَّر عملك الذي يتحكم في دخلك المالي، ومن ثمَّ تتأثر جوانب حياتك الصحية والاجتماعية.

كذلك تُعَد حياتك المهنية هي العامل المتحكم في أحوالك المالية التي بدورها تؤثر على طريقة اهتمامك بنفسك. ولا شك أن الشخص غير السوي لا يمكن أن يكون صديقًا جيداً وذلك لأنه سوف يسبب الكثير من المتاعب والشعور بالضيق.

لا شَكَّ أن النجاح في أحد الجوانب السابقة لا يُعوِّض الفشل الذي قد يحدث في جانب آخر؛ لذا لا بُدَّ من التوازُن بين جميع هذه الجوانب الأربعة لأن النجاح في أحد هذه الجوانب دون الاهتمام بالجوانب الأخرى سوف يكون غير ذي معنى. وطالما كان لديك وعي بهذه الجوانب الأربعة، فسوف تبذل جهدك من أجل تحسينها جميعاً. وسوف يدفعك النجاح في أحد هذه الجوانب إلى تحقيق النجاح في الجوانب الأخرى.

مقال ذو صلة: 10 خطوات تساعدك على عيش حياة رائعة

والنقطة الأكثر أهميةً هنا، هي وضع أهداف مُحددة لكل جانب من جوانب حياتك الأربعة، والحرص على قياس مدى تحقيقك لهذه الأهداف؛ وكذلك إيجاد تناغُم بين الجوانب المختلفة لحياتك. اطرح على نفسك الأسئلة الآتية:

“ما هو هدفي في الحياة؟”

“ما هي الوظيفة التي أحلم بها؟”

“ما هو الوضع المالي الذي أطمح في الوصول إليه خلال 4 أعوام؟”

“ما هي حالتي الصحية؟”

“كيف تبدو حياتي العائلية؟”

“وكيف ستبدو علاقاتي مع أصدقائي خلال عام من الآن؟”

تأكد من الحفاظ على هذا التوازن في أسلوب الحياة سوف يحدث تغييرًا هائلاً في حياتك. وسوف تشعر أنك في أبهى حالاتك مفعماً بالطاقة والحيوية وفي الوقت ذاته تتمتع بحياة عائلية مستقرة وعلاقات جيدة مع أصدقائك، وبالإضافة إلى ذلك لست بحاجة للقلق بشأن أمورك المالية.

[المرجع] [مصدر الصورة]

شاهد أيضاً

أسئلة تساعدك على تغيير حياتك

أسئلة تساعدك على تغيير حياتك

سوف تتعرف في هذا المقال على 5 أسئلة مجانية من شأنها أن تؤدي إلى تحسين …