الحياةالسعادة

كيف تستمتع بحياتك؟

نصائح للاستمتاع بالحياة وتحقيق السعادة

حياتك هي مجموع الأيام التي تعيشها، ومن الخطأ القول بأن الإنسان لا يستمتع إلا بوقت فراغه فقط. ولكن كيف تستمتع بحياتك؟ وكيف تجد السعادة التي تريدها؟ في الحقيقة، يستطيع الإنسان أن يجد السعادة في حياته العادية، وفي التجارب التي يمُرُّ بها يوميًّا.

كيف تستمتع بحياتك؟

إليك بعض النصائح التي تساعدك على الاستمتاع بحياتك والسعادة فيها:

1-تقدير الجمال

كلَّ يوم، نرى العديد من مظاهر الجمال التي تتَّخِذ أشكالًا وصورًا متنوعةً. وليس جيدًا أن نعتاد على الجمال حتى نراه شيئًا عاديًّا لا يثير داخلنا أيَّ شعور، بل يجب أن تعيد النظر في الأشخاص والحدائق والبنايات والمناظر الطبيعية من حولك، وأن تبحث فيها عن جوانب جمالية لم تكن تراها من قبلُ.

2-الارتباط بالطبيعة

لا شك أن للطبيعة دورًا كبيرًا وفعَّالًا في التخلص من التوتر وضغوط الحياة اليومية؛ لذا جرِّب أن تتناول وجبة غدائك في إحدى الحدائق؛ حيث الأشجار الوارفة، والزهور العطرة؛ أو احرص على مشاهدة غروب الشمس. هذه مجرد أفكار من بين أفكار أخرى تُمكِّنك من الاستمتاع بالطبيعة وجمالها.

3-الضحك

 يقول الشاعر والرسام الأمريكي إي. إي. كامينجز: “اليوم الضائع في حياتك هو اليوم الخالي من الابتسامة”. وهذا صحيح، فلا تدع ضغوط الحياة اليومية تشغلك عن الضحك والابتسام. واحرص على مصاحبة أشخاص يتميزون بخفة الدم ورُوح الدعابة، وعاملهم بكل بساطة، ولا تخشَ الضحك؛ فهو لن يقلل احترام الآخرين لك.

4-المتع البسيطة

تناول قدحًا من القهوة في الصباح، أو اقضِ دقائق في مداعبة طفلك الصغير، أو مارس هوايتك المفضلة كالطهي مثلًا وإعداد وجبة شهية لعائلتك؛ فهذه الأشياء البسيطة قد تكون مصدر سعادتك.

مقال ذو صلة: نصائح للاستمتاع بأمسيات أكثر سعادة وأكثر إنتاجية

5-التواصل مع الآخرين

في كثير من الأحيان، تكون علاقتنا بمَن حولنا هي مصدر سعادتنا في الحياة. وهكذا، قد تكون أفضل وسيلة لتحقيق استمتاعك بعملك أن تحرص على بناء علاقات جيدة مع زملائك في العمل.

6-التعلم

ثمَّة صلة قوية بين التعلم والسعادة، فاحرص على تحفيز عقلك وتعلَّم شيئًا جديدًا كلَّ يوم. ماذا لو استفدت من الوقت الذي تقضيه في المواصلات في التعلم، بقراءة كتاب، أو مشاهدة فيديو تعليمي، أو الاستماع إلى كتاب صوتي.

7-إعادة النظر في ترتيب يومك

يجب أن يكون لديك روتين منتظم. على سبيل المثال، يمكنك الاستيقاظ مبكرًا قبل موعد الذهاب لعملك بساعة كاملة؛ لتقرأ فيها مقالًا شائقًا، أو تمارس التمارين الرياضية، أو تمارس إحدى هواياتك المفضلة. وأيضًا، يمكنك أن تقضي دقائق قليلةً قبل نومك في التأمل ومراجعة أحداث يومك الماضي.

8-الاحتفال بالنجاح

احرص على الاحتفال بكل نجاح تحققه مهما كان صغيرًا، وشارك المحيطين بك سعادتك به، وكافئ نفسك ولو بوجبة طعام تُفضِّلها أو بوقت لطيف تقضيه مع مَن تحبُّ.

[المرجع] [مصدر الصورة]

التعليق عبر فيسبوك

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق