المسار المهنيتطوير الذات

كيف تستعدُّ لمقابلة عمل؟

تعرف إلى إتيكيت مقابلات العمل

كيف تستعدُّ لمقابلة عمل؟ كي تضمن ترك انطباع إيجابي لدى مَن يُجري معك المقابلة، ثمة عدة خُطوات يجب عليك القيام بها قبل إجراء مقابلة العمل وبعد إجرائها، كالاستعداد للمقابلة، والبحث عن معلومات حول الوظيفة والشركة، والرد على أسئلة المقابلة، وكذلك المتابعة بعد إجراء المقابلة.

كيف تستعدُّ لمقابلة عمل؟

فيما يلي بعض النصائح لكيفية الاستعداد للمقابلة:

1- تحليل الوظيفة

يجب أن تُكرِّس بعض الوقت لتحليل الوظيفة وقراءة الوصف الوظيفي بعناية؛ حتى تتعرَّف على أهم السمات التي تبحث عنها الشركة في المتقدمين. وتستطيع عمل قائمة بالمهارات والمعارف، والصفات المهنية والشخصية التي يطلبها صاحب العمل، والتي هي ضرورية للنجاح في الوظيفة.

2- المواءمة بين مهاراتك وبين المتطلبات الوظيفية

بمجرد أن تضع قائمة بمتطلبات الوظيفة وشروطها، بادر بعمل قائمة تضم المهارات والقدرات التي تتمتع بها، وحاول التوفيق بين القائمتين. وحاول أن تجعل قائمتك تضم 10 أمور تلائم متطلبات الوظيفة، ومن بين هذه الأمور: مهاراتك وسماتك، وشهاداتك وخبراتك، ومؤهلاتك المهنية وقدراتك، ومهارات الكمبيوتر والمعرفة. وفي أثناء المقابلة، تحدَّث عن هذه المؤهلات وكيف أنها سوف تكون ذات فائدة عظيمة للوظيفة. وتستطيع أيضاً أن تذكر بعض التجارب السابقة التي تُثبِت امتلاكك لهذه المهارات والقدرات والمؤهلات. ولا تَنسَ مراجعة متطلبات الوظيفة وشروطها، وقائمة مهاراتك وقدراتك، ونماذج خبراتك السابقة قبل إجراء المقابلة.

3- إجراء بحث عن الشركة

قبل إجراء مقابلة العمل، من الضروري جمع أكبر قدر من المعلومات عن الشركة. وهذا الأمر جزءٌ لا غنًى عنه أثناء التحضير لمقابلة العمل؛ لأنه سوف يساعدك في الرد على الأسئلة المتعلقة بالشركة، وكذلك طرح بعض الأسئلة حول الشركة. وسوف تتأكد أيضاً مما إذا كانت الشركة ونهجها وثقافتها تلائم رغباتك وطموحاتك أم لا. وتستطيع الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة والاطلاع على صفحات “نبذة عن الشركة”، و”رسالتنا”، و”قيمنا”. وتستطيع أيضاً قراءة بعض المقالات عن الشركة أو تعليقات العملاء.

مقال ذو صلة: دليلك لتحسين تصفح الإنترنت

4- التدرب على المقابلة

خصِّص بعض الوقت للتدرُّب على الإجابة على الأسئلة التي من المحتمل طرحها في أثناء المقابلة. وهذه الخطوة ستساعدك في التحضير الجيد للمقابلة، بالإضافة إلى تقليل مستوى التوتر والقلق. وتستطيع التدرُّب على المقابلة مع صديق أو مع أحد أفراد العائلة. وحاول توفير الأجواء التي سوف تُجْرَى المقابلة فيها حتى تعتاد عليها، وحتى تستطيع الرد على جميع الأسئلة بهدوء وثقة.

5- تحضير الملابس الملائمة

لا تنتظر حتى اللحظات الأخيرة لتتأكد من تحضير الملابس الملائمة للمقابلة، ولكن احرص على تحضير الملابس قبل فترة كافية حتى لا تشغل تفكيرك بها، وتتفرغ للاستعداد للمقابلة. وبغض النظر عن نوع الوظيفة التي تتقدم إليها، لا بد أن يكون الانطباع الأول جيداً.

وحاول أن تكون ملابسك متناسبة مع الجو العام للوظيفة والشركة، فعلى سبيل المثال: إذا كنت متقدماً لشغل منصب مهم في شركة مرموقة، فاحرص على أن تكون ملابسك رسمية وأنيقة قدر الإمكان. أما إذا كنت متقدماً لوظيفة في أجواء بسيطة كمتجر أو مطعم على سبيل المثال، يمكنك ارتداء ملابس بسيطة؛ ولكن احرص على أن تكون مهندماً وأنيقاً ونظيفاً في جميع الأحوال حتى تترك صورة إيجابية لدى صاحب العمل.

6- اختيار تسريحة الشعر الملائمة

من الضروري اختيار تسريحة شعر ملائمة عند الذهاب إلى مقابلة عمل؛ فهذا أمر مهم جدّاً، تماماً مثل اختيار الملابس الملائمة. ولا شك أن صاحب العمل سوف يلاحظ كل شيء، بما في ذلك طريقة اللبس، وطريقة تصفيف الشعر.

7- الأشياء التي تأخذها معك إلى مقابلة العمل

من الضروري أن تكون مُلمّاً بالأشياء التي يجب عليك أن تُحضِرها معك إلى مقابلة العمل، وهذه الأشياء تتضمن حافظة بها نسخ إضافية من سيرتك الذاتية، وقائمة بالمراجع، وقلم وأوراق. ومن الضروري أيضاً أن تتجنب بعض الأشياء، مثل: الهاتف المحمول (أو على الأقل تستطيع إغلاقه)، والعلكة والمشروبات، وأي شيء آخر قد يشتت الانتباه.

8- التدرُّب على قواعد السلوك الخاصة بمقابلة العمل

يجب أن تتبع قواعد السلوك الخاصة بمقابلة العمل. ولا تَنسَ إلقاء التحية على الجميع، بدايةً من موظف الاستقبال حتى صاحب العمل. واحرص على أن تَلقى الجميع بابتسامة ودودة، وبكلمات تعكس مدى نشاطك وحماسك للعمل. وفي أثناء المقابلة، راقب لغة جسدك جيداً: صافح بحرارة، واستخدم اتصال العين في أثناء الكلام، وأظهر اهتماماً بما يقوله الآخرون. وتستطيع التدرُّب على هذه الأمور قبل المقابلة. وكلما تركت انطباعاً إيجابيّاً لدى صاحب العمل، زادت فرصتك في الحصول على الوظيفة.

9- سهولة الوصول إلى مكان إجراء المقابلة

من الضروري الوصول إلى مكان إجراء المقابلة قبل وقت كافٍ من بدايتها. لذا، استخدم تطبيق خرائط جوجل أو أي تطبيق آخر لتحديد مكان إجراء المقابلة. وتستطيع أيضاً ضبط جهاز جي بي إس في سيارتك حتى تسلك أقصر طريق إلى الشركة. وإذا كان لديك وقت كافٍ، يمكنك زيارة الشركة قبل يوم أو أكثر من إجراء المقابلة حتى تتعرَّف على كيفية الوصول إليها.

10- الإنصات الجيد وطرح الأسئلة

في أثناء مقابلة العمل، أنصت جيداً لمحدثك، وخذ وقتاً كافياً حتى تعطي إجابات سليمة على الأسئلة التي تُطرَح عليك. ولا تتردد في طرح الأسئلة على محاورك، فأنت بصدد بناء علاقة إيجابية معه، ولا يقتصر دورك على مجرد الرد على أسئلته. وفي نهاية المقابلة، أظهر اقتناعك التام بأن الوظيفة تلائمك، وبأنك مهتم بالحصول عليها.

مقال ذو صلة: ثماني نصائح ثمينة لكي تكون مستمعاً جيداً

11- إرسال رسالة شكر

بعد انتهاء المقابلة، تستطيع التأكيد على اهتمامك بالحصول على الوظيفة من خلال إرسال رسالة شكر تستطيع من خلالها مناقشة أي أمور لم تتطرق إليها المقابلة، وكذلك يمكنك التذكير بما تتمتع به من مهارات ومؤهلات.

كيف تستعدُّ لمقابلة عمل؟ سؤال يجب أن تطرحه على نفسك قبل إجراء مقابلة عمل. ولا شك أن هذه النصائح مفيدة جدّاً للإجابة عن سؤال كيف تستعدُّ لمقابلة عمل؟

[المرجع] [مصدر الصورة]

التعليق عبر فيسبوك

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق