الحياةتطوير الذات

كيف تساعد أبناءك في تحقيق أحلامهم

خمسة متطلبات يجب على الآباء الالتزام بها تجاه أبنائهم

أحب العمل مع الأطفال؛ فأحلامهم لا حدود لها، ومن الممتع أن تستمع إلى أهدافهم وأفكارهم. يبدأ الأطفال أحلامهم في مرحلة مبكرة من عمرهم، فيفكرون في وظيفتهم المستقبلية، وفي تعليمهم، وطريقة حياتهم، وغالبًا ما تكون أحلامهم كبيرة. بعض الأطفال يحلمون بالعمل في مهن مرموقة كمهنة الطبيب أو الضابط، والبعض الآخر يذهب بأحلامه بعيدًا، فيرغب في أن يكون رئيسًا للبلاد أو رائد فضاء. أما بالنسبة للثروة، فالبعض قد يحلم بأن يكون لديه نقود كافية لتحقيق رغباته، والبعض الآخر قد يحلم بأن تكون لديه ثروة ضخمة جدًّا. ولكن هل تعرف كيف تساعد أبناءك في تحقيق أحلامهم في الحياة؟!

كيف تساعد أبناءك في تحقيق أحلامهم

كآباء، نستطيع التأثير إلى حَدٍّ كبير في قدرة أبنائنا على تحقيق أحلامهم؛ فنحن نمثل لهم مصدر الإلهام والتحفيز، ونموذج القيادة. ولوهلة، قد يرى الوالدان أن أحلام طفلهما ليست واقعية، وهذا هو الجانب السلبي الذي يعاني منه الكبار. يجب أن نؤمن بأطفالنا؛ لأنهم يؤمنون بأنفسهم، ولأننا مصدر الدعم الوحيد لهم. وإليك نصائح لتحقيق ذلك:

1-لا تنكر أحلامهم

أحلام الأطفال كبيرة، وهذا هو ما يُميِّزها، ولكن الكثيرين يغفلون عن هذه النقطة، ويَنسَوْنَ أنهم أيضًا كان لديهم أحلام كبيرة عندما كانوا صغارًا. ومن وجهة نظر الأطفال، لا حدود للأحلام؛ فكل شيء يمكن تحقيقه. فإذا ما أنكرت حق طفلك في أن يحلم، فإنك بذلك تَحرِمه من فرصة التميز وتحقيق الإنجازات.

2-لا تقِف عقبة في طريق أحلامهم

إذا كان طفلك يحلم بأن يكون أول رائد فضاء يهبط على سطح المريخ، فلا تُسَفِّه حلمه، بل تقبَّل هذا الحلم ووفِّر لطفلك المساندة والتشجيع؛ فغالبًا ما يكون الآباء عقبة في طريق أطفالهم حين ينكرون أحلامهم، أو يتحكمون فيهم، أو لا يُعلِّمونهم المهارات الحياتية الضرورية، أو لا يوفرون لهم تعليمًا جيدًا.

إن هدفك كأب يجب أن يكون القيام بالتزاماتك تجاه أطفالك، وتمهيد الطريق أمامهم لتحقيق النجاح في الحياة. فإذا وَأَدْتَ أحلامهم في مهدها، فلن يقتصر التأثير السلبي على فترة الطفولة فقط، ولكنه سوف يمتدُّ إلى مراحل أخرى من حياتهم.

3-كن لهم نموذجًا يُحتذَى به

يتعلم الأطفال ما يعيشونه، ويعيشون ما يتعلمونه. وغالبًا ما يَحتذِي بنا أطفالنا، ويشعرون بالفخر بما نُحقِّقه. والطفل الذي ينشأ في كنف أسرة ناجحة غالبًا ما يكون النجاح هو هدفه الذي يسعى إلى تحقيقه؛ مُسترشِدًا بوالديه اللذين ينظر إليهما كمصابيح تُنِير له الطريق. أما الطفل الذي ينشأ في كنف أسرة غير ناجحة، فتختلُّ لديه المعايير، مما قد يؤدي به إلى الفشل. لذا، يجب على الوالدين أن يُدرِكا تمامًا أنهما مفتاح نجاح أطفالهما؛ لأن الأطفال يَسِيرون على نهج آبائهم، ويتبعون قيمهم ومعتقداتهم.

مقال ذو صلة: 3 نصائح هامة من أجل الحفاظ على علاقة ناجحة بين الأب وابنه

4-ساعدهم على تحقيق أحلامهم

طوال مراحل نموهم المختلفة، يهتمُّ الأطفال بالكثير من الأشياء، وبعض هذه الأشياء يتحوَّل إلى أحلام. فإن كنت ترغب في مساعدة طفلك على تحقيق أحلامه، يجب أن تُنِير له الطريق باتِّباع الآتي:

  • وَضْع قائمة بأحلامهم. كتابة الأحلام تساعد الأطفال على أن يكون لديهم هدف يَسعَوْنَ إلى تحقيقه، كما أنها تساعدهم على الالتزام بهذه الأهداف.
  • البحث عن معلومات عن أحلامهم. كلما عرف الأطفال معلومات أكثر عن أحلامهم، كانت تلك الأحلام أكثر واقعيةً، وأكثر قابليةً للتحقُّق.
  • وَضْع إطار زمني لتحقيق الأحلام. تحديد وقت معين لتحقيق الأهداف يساعد على الاحتفاظ بالتركيز مُنْصَبًّا على الأهداف.
  • وَضْع خطة عمل. تتضمن هذه الخطة طريقة تحقيق الأهداف، والخطوات التي يجب اتخاذها، ونوعية التعليم والمهارات اللازمة لتحقيق هذه الأهداف.
  • التركيز والمثابرة. التركيز والمثابرة هما الوقود الذي يدفع الإنسان نحو تحقيق أحلامه، ودونهما يكون الحلم مجرد سراب.
  • ممارسة الألعاب. ممارسة الأطفال للألعاب أو خوضهم لتحديات سوف يوفر لهم فرصة تحقيق إنجازات صغيرة. أيضًا، يمكنك أن تسأل أطفالك عمَّا إذا كانت لديهم أحلام أو أهداف يريدون تحقيقها، وأن تَستخدِم إجاباتهم كأدوات لتنمية مهاراتهم.

وعندما يستطيع الأطفال إنجاز الأشياء الصغيرة، سوف يستطيعون إنجاز الأشياء الكبيرة، وسوف يتعلمون أيضًا كيفية تطبيق عملية الإنجاز التي تتضمَّن التحفيز والتنظيم والحماس والتصميم.

5-إظهار الدعم والمساندة لهم

لدى الأطفال حوافز داخلية، ولكن هذا التحفيز الداخلي ليس كافيًا؛ لأنهم بحاجة إلى دعم آبائهم وتشجيعهم. فالطفل يرى إلى والديه أبطالًا يستطيعون تحقيق أي شيء؛ فإذا وجد منهما الدعم والمساندة، فسوف يستطيع تحقيق أحلامه. لذا، احرص على تزويد طفلك بأفكار ورؤى إيجابية، ولا تَبخَل عليه بالنصائح المفيدة.

من المهم لك كوالد أن تعرف كيف تساعد أبناءك في تحقيق أحلامهم وإذا التزمت بهذه النصائح المفيدة، فستعرف كيف تساعد أبناءك في تحقيق أحلامهم في الحياة، وسوف يتمكَّن أبناؤك من تحقيق كل ما يحلمون به.

[المرجع] [مصدر الصورة]

التعليق عبر فيسبوك

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق