الرئيسية / العمل / كيف تزيد تركيزك في أثناء العمل من المنزل؟
التشتت-وعدم-التركيز-أثناء-العمل

كيف تزيد تركيزك في أثناء العمل من المنزل؟

في الآونة الأخيرة، زاد عدد الذين يمارسون أعمالهم من المنزل، خاصةً في ظلِّ وجود الهواتف المحمولة، واتصالات الإنترنت فائق السرعة. ولم تَعُدْ هناك حاجة مُلِحَّة للتَّقيُّد بالعمل المكتبي التقليدي. وفي بعض الأحيان، تستطيع أن تؤدي عملك كله من المنزل، كأن تدير شركة صغيرة، أو تكون موظفًا مستقلًّا عن بُعْد. وكذلك، يمكنك العمل بدوام جزئي، أو الدراسة عن بُعْد.

وينطوي العمل من المنزل على العديد من المزايا، التي منها المرونة، وعدم الاضطرار لاستخدام وسائل المواصلات؛ وغيرها من المزايا الأخرى. وفي المقابل، قد ينطوي العمل من المنزل على بعض العيوب، لعل أبرزها صعوبة التركيز في ظلِّ وجود العديد من الملهيات وعوامل تشتيت الانتباه، التي قد يكون مصدرها أفراد العائلة، أو التلفاز، أو جهاز الكمبيوتر؛ أو غير ذلك.

فيما يلي بعض النصائح الهامة التي قد تفيد في هذا الصدد:

تحديد ساعات معينة للعمل

عندما تعمل من المنزل، يكون تحديد وقت معين لبدء العمل، ووقت معين للانتهاء منه أمرًا بالغ الأهمية. لذا، يفيد تحديد ساعات عمل معينة في تنظيم اليوم، بحيث لا يستمرُّ العمل إلى المساء، أو إلى ساعات متأخرة من الليل. لذا، يجب عليك الالتزام بساعات العمل، وعدم الانشغال في أثنائها بأيِّ شيء غير العمل، سواء ترتيب المنزل، أو مشاهدة التلفاز؛ أو أي أمور أخرى قد تَحرِمك من المرونة التي يتيحها لك العمل من المنزل.

تحديد مكان معين للعمل في المنزل

في ظلِّ انتشار أجهزة الكمبيوتر المحمول، صار بالإمكان ممارسة العمل من أيِّ مكان داخل المنزل؛ ولكن تحديد مكان معين للعمل داخل المنزل مهما كان بسيطًا يفيد في زيادة التركيز في العمل، والبُعْد عن عوامل تشتيت الانتباه. وكذلك، يفيد تحديد مكان معين ومريح للعمل داخل المنزل في عدم التعرض للمشاكل البدنية، المتعلقة بالاستخدام الخاطئ لجهاز الكمبيوتر، وكذلك يؤدي إلى تجنُّب ضياع أوراق هامة أو أيِّ شيء يتعلق بالعمل إذا كنت تتنقل داخل المنزل.

إغلاق الباب لتجنب الإزعاج

احرص على أن يكون مكان عملك في غرفة ليس بها الكثير من الأشياء المنزلية، التي يَكثُر الاحتياج إليها طوال اليوم. عندما ترغب في التركيز في مهمة معينة، أغلق باب الحجرة؛ كي يعلم الجميع أنك تعمل في الآن، ولا تريد أيَّ نوع من الإزعاج. فإن لم يكُن هناك باب للغرفة، يمكنك ارتداء سماعات الرأس في أثناء العمل ولو لم تكن تستمع إلى شيء؛ لأنها ستُعطِي انطباعًا للآخرين بأنك غير مستعدٍّ للدخول في محادثة معهم.

العمل من المقهى المفضل لديك

إذا لم تستطع التركيز في العمل من المنزل، يمكنك الذهاب إلى مقهى قريب بعيدًا عن عوامل تشتيت الانتباه التي في المنزل. فإذا استمرَّت مشكلة عدم التركيز، يمكنك العمل في إحدى المكتبات العامة؛ حيث الهدوء. وعندما يكون الطقس لطيفًا، يمكنك العمل في حديقة عامة أو ما شابه ذلك.

[المرجع] [مصدر الصورة]

شاهد أيضاً

ثمانية طُرق غير تقليدية لزيادة الإنتاجية

ثمانية طُرق غير تقليدية لزيادة الإنتاجية

إذا ألقينا نظرة سريعة على معظم المقالات التي تتناول موضوع الإنتاجية، فسنجد بها عددًا محدودًا …