تطوير الذات

كيف تركز على الأمور المهمة

ثمة حقيقة بسيطة تفرّق بين أولئك الذين يتميزون بالفاعلية وغيرهم، ذلك أنهم يقضون معظم وقتهم وهم منشغلون بأمور مهمة أكثر من انشغالهم بالأمور الطارئة. هل شعرت يومًا ما أنك كنت مشغولًا جدًّا، ولكن في نهاية اليوم اكتشفت أنك لم تحقق شيئًا على الإطلاق؟ وهل تعرف كيف تركز على الأمور المهمة في حياتك؟

لقد مررت أنا شخصيًّا بتجربة شبيهة بهذا الموقف يومًا ما. ولم يكن السبب في ذلك هو تكاسلي أو عدم رغبتي في العمل، حيث إنني اطلعت على جميع رسائل البريد الإلكتروني الواردة، ورتبت مكتبي ونظفته، بالإضافة إلى قراءة أحدث الأخبار على مواقع التواصل الاجتماعي. ومع ذلك، لم أشعر بالإنجاز، فقد قضيت وقتًا طويلًا أفعل أشياء جعلتني منشغلًا للغاية. وعلى الرغم من أن هذه الأشياء كانت تبدو مهمة في حينها، ولكن بعد الانتهاء منها ظل لديَّ شعور بأنني لم أحقق شيئًا على الإطلاق. ويرجع السبب في ذلك إلى أن هذه الأشياء كانت تبدو عاجلة، ولكنها لم تكن مهمة.

إليك 5 نصائح فعَّالة للتركيز على الأمور المهمة بالفعل:

1-تحديد أكثر  3 مهام أهمية خلال اليوم

أفضل طريقة لتحديد المهام الأكثر أهمية هي تضييق قائمة المهام الأكثر أهمية وقصرها على 3 مهام فقط خلال اليوم. اطرح على نفسك هذا السؤال “إذا كان باستطاعتي القيام بثلاث مهام فقط خلال اليوم لكي أشعر بالإنجاز، فما هي هذه المهام؟”

2-التركيز على تحقيق القيمة

أسهل طريقة لمعرفة ما إذا كنت منشغلًا بشيء هام أو لا هي أن تحاول النظر إلى القيمة التي سوف تحققها لنفسك وللآخرين. فعلى سبيل المثال، الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية أو كتابة مقالة أو قضاء وقت لطيف مع شريك حياتك كلها أمور مهمة سوف يكون لها أثر إيجابي على حياتك على المدى الطويل. بينما تنظيف مكان المعيشة أو ترتيب ملفات العمل قد تبدو أمورًا عاجلة ولكنها أقل قيمة وأقل أهمية.

3-الاهتمام بالأمور ذات التأثير الطويل المدى

طريقة أخرى رائعة لاكتشاف مدى أهمية العمل الذي تقوم به هي أن تنظر إلى مدى تأثيره. فعلى سبيل المثال، لن يصل تأثير تنظيف مجلد الرسائل غير المرغوبة بأي حال من الأحوال إلى تأثير كتابة مقالة مفيدة يستفيد منها الآخرون لسنوات. أيضًا، الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية وتناول طعام صحي سوف يكون لهما أثر أكبر من مجرد مشاهدة برنامج تليفزيوني يقدم نصائح طبية لصحة جيدة.

مقال ذو صلة: خمسة قرارات هامة تساعدك على تغيير حياتك

4-ترتيب الأولويات

أفضل طريقة لإنجاز المهام الأكثر أهمية هي البَدء بها. فعندما تقضي معظم وقتك منشغلًا بأمور ليست مهمة، فسوف ينتهي بك الأمر وأنت تشعر بالإحباط وعدم الإنجاز. أيضًا، عندما تؤجل الأمور المهمة، فغالبًا ما تتعرّض لملهيات تجعلك تنصرف عنها.

 5-وضوح الرؤية يُعرِّفك كيف تركز على الأمور المهمة

يجب أن تكون لديك رؤية واضحة بعيدة المدى لأهدافك وما ترغب في تحقيقه خلال فترة طويلة من الزمن. وهذه الرؤية سوف تساعدك على التركيز على الأمور الأكثر أهمية التي سوف يكون لها تأثير على حياتك ومستقبلك. وعندما تنشغل بشيء ما، فكَّر إذا ما كان هذا الأمر سوف يقربك من رؤيتك أو لا.

والآن، بعدما عرفت كيف تركز على الأمور المهمة في حياتك، ما عليك سوى البدء بتطبيق هذه النصائح.

[المرجع] [مصدر الصورة]

التعليق عبر فيسبوك

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق