المسار المهنيتطوير الذات

كيف تختار المهنة المناسبة

من المهم أن تضع خطة مهنية تناسبك

مع توفر مئات الخيارات المتاحة، هل تعرف كيف تختار المهنة المناسبة لك؟ لا شك أن اختيار مهنة مناسبة أمر بالغ الصعوبة. وسيزداد الأمر صعوبة في حال لم تكن لديك أفكار معينة.

كيف تختار المهنة المناسبة

إليك بعض الخُطوات التي تستطيع اتخاذها من أجل زيادة فرصك في النجاح:

تقييم الذات

قبل أن تختار المهنة المناسبة، تحتاج إلى تقييم قِيَمك ومهاراتك وشخصيتك واهتماماتك. وتستطيع استخدام أدوات التقييم الذاتي التي غالباً ما تُعرَف بالاختبارات المهنية. وتُستخدَم أدوات تقييم الذات لتحديد مجموعة من الوظائف التي تلائمك بناءً على إجاباتك على أسئلة الاختبار. وقد يلجأ البعض إلى الحصول على مساعدة من مستشار مهني أو متخصص تطوير مهني، ولكن في الغالب يلجأ الكثيرون إلى الاستعانة بالاختبارات المهنية المجانية المتوافرة بكثرة عبر الإنترنت.

إعداد قائمة تضم المهن المحتملة

باستخدامك لأدوات تقييم الذات، سوف تتجمَّع لديك مجموعة كبيرة من خيارات المهن. ولكي تتعامل مع الأمر بشيء من التنظيم، أَعِدّ  قائمة رئيسية تضم المهن المحتملة، ثم حدِّد المهن التي فكرت فيها في السابق والتي تجدها جذابة. ثم سجّل هذه المهن في قائمة أخرى تحمل عنوان “المهن المحتملة”.

دراسة المهن الموجودة في القائمة

ابدأ في دراسة المهن الموجودة في القائمة، وتعرَّف على الوصف الوظيفي، والمتطلبات التعليمية، والخبرات وفرص التطور، والرواتب، وغيرها من الأمور ذات الصلة.

اختصار قائمة المهن المحتملة

بعد إجراء البحث اللازم لكل مهنة من المهن الموجودة في القائمة، ابدأ في تقليل عدد الخيارات المطروحة. على سبيل المثال، لا تُضيِّع وقتك في التفكير في مهنة تتطلب مؤهلات أو قدرات لا تتوفر لديك. وأيضاً، احذف خيارات المهن التي لا توفر عائداً جذاباً.

إجراء مقابلات للحصول على المعلومات

في هذه المرحلة، سوف يكون لديك عدد قليل من الخيارات. والخطوة التالية هي جمع المعلومات عن كل مهنة من المهن المطروحة أمامك. وأفضل وسيلة للحصول على المعلومات هي إجراء مقابلات مع أشخاص لديهم دراية كافية بهذه المهن. ويمكنك الاستفادة أيضاً من مواقع التواصل الاجتماعي.

اختيار المهنة المناسبة وتحديد الأهداف

لا بد أنك الآن قد أصبحت مستعدّاً لاختيار المهنة المناسبة؛ لذا اختر المهنة التي تحقق لك أقصى قدر من الرضا بناءً على المعلومات التي جمعتها في المراحل السابقة. واعلم أنك تستطيع تغيير اختيارك عند الضرورة؛ فثمة أشخاص يُغيِّرون مهنهم عدة مرات. وبمجرد اتخاذ قرارك، ضع أهدافاً قصيرة الأجل يمكن تحقيقها في فترة تتراوح بين 6 أشهر وسنة، وأهدافاً أخرى طويلة الأجل يمكن تحقيقها في فترة تتراوح بين 3 و5 سنوات. على سبيل المثال، قد يتمثل الهدف طويل الأجل في استكمال التعليم والتدريب، في حين أن الأهداف قصيرة الأجل قد تشمل الانضمام لدورة تدريبية معينة، أو التقدم للحصول على إحدى الشهادات.

مقال ذو صلة: كيف تحدد أهدافك وتشرع في تنفيذها

وضع خطة عمل مهنية

بعد أن تضع أهدافك، سوف تحتاج لوسيلة لتحقيق هذه الأهداف؛ لذا ضع خطة عمل لمساعدتك في تحقيق الأهداف القصيرة والطويلة الأجل. واحرص على أن تتضمن خطتك جميع الأهداف التي تسعى وراءها، وكذلك جميع الخطوات التي سوف تتخذها لتحقيق كل هدف على حِدَةٍ. ولا تَنسَ ذِكر العقبات التي تقف في طريق تحقيق أهدافك وسبل التغلب عليها.

تلك هي الخطوات الضرورية لتعرف كيف تختار المهنة المناسبة لك، نتمنى أن تكون مفيدة لك!

[المرجع] [مصدر الصورة]

التعليق عبر فيسبوك

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق