الحياة

كيف تتعامل مع أصدقائك الذين يحتاجون إلى مساعدتك المادية؟

أربعة نقاط عليك أن تأخذها في الاعتبار قبل إقراض أصدقائك مبالغ مالية

هل تضطر في كثير من الأحيان إلى حَلِّ الصعوبات المادية التي يواجهها أصدقاؤك أو أقرباؤك؟ وهل تعرف كيف تتعامل مع أصدقائك الذين يحتاجون إلى مساعدتك المادية؟ غالبًا ما يكون هذا الموقف صعبًا، بل قد يكون أصعب من حَلِّ مشاكلك أنت شخصيًّا! ولا شك أن التعامل مع مشاكل الآخرين المادية يعتمد على طبيعة العلاقة التي تربطك بهم.

كيف تتعامل مع أصدقائك ومشاكلهم المادية

1-هل ينبغي أن أُقرِض أصدقائي أموالًا؟

إقراض الأموال للأصدقاء أو لأفراد العائلة ينطوي على قدر كبير من المخاطرة، وقد يؤدي إلى التأثير سلبًا في العلاقة. لذا، قبل أن تُقرِض أحد أصدقائك أموالًا، اطرح على نفسك الأسئلة الآتية:

  • هل من المحتمل أن يَرُدَّ هذا الصديق الدَّيْن؟
  • إذا لم يَرُدَّ الدَّيْن، فإلى أي مدى سوف أكون منزعجًا؟
  • هل سيؤدي هذا القرض إلى هدم العلاقة؟
  • هل ثمة بديل لهذا القرض؟
  • هل يعاني هذا الصديق من ديون لأشخاص آخرين؟

وإذا ما قررت أن تُقرِض أحد أصدقائك أموالًا، يجب عليك:

  • تحرير مستند يثبت الدَّيْن.
  • تحديد تاريخ السداد بوضوح.

2-إسداء النصح

لا يحتاج الأصدقاء إلى المال في الغالب بقدر احتياجهم إلى رأي سديد في كيفية إدارة أمورهم المالية. لذا، احرص على توجيه النصح لمَن يطلبه منك، فهو لن يُكلِّفك شيئًا، بل إنه يُقوِّي العلاقة بينكما. وأيضًا، من المعروف أن المدارس لا تقدم تعليمًا متخصصًا في النواحي المالية في مراحل التعليم العادية؛ لذا قد يرتكب أصدقاؤك أو المقربون منك أخطاءً تؤدي إلى وقوعهم في مشاكل مالية. كل ما عليك فعله في هذه الحالة أن تنصحهم النصيحة الصادقة، التي تساعدهم على إدارة أمورهم المالية بشكل أفضل.

3-هل يجب عليَّ مساعدة مَن ليسوا بحاجة إلى مساعدتي؟

أكثر الناس عرضةً لارتكاب أخطاء والوقوع في مشاكل مالية هم الذين لا يتقبلون النصح من الآخرين، أو الذين لا يطلبون المساعدة. عندما تتعرَّض لمثل هذا الموقف، حدِّد ما إذا كانت العواقب السيئة لموقفهم سوف تطالك أم لا. فإذا كنت سوف تتأثر بمشاكلهم المالية المحتملة، يجب عليك حينها التدخل سواء بعرض تقديم المساعدة، أو تقديم اقتراحات ملائمة.

مقال ذو صلة: كيف تصنع فارقًا في حياة الآخرين؟

4-يتحمل كل شخص المسؤولية عن أفعاله

بصرف النظر عمَّن تتعامل معه، يجب أن تحدد المواقف والأدوار جيدًا. وهذا يعني أنك قد تُسدِي النصح وقد تُقرِض الأموال، ولكن اعلم في النهاية أن المشكلة ليست مشكلتك، وأن صاحبها يجب أن يتحمل مسؤولية أخطائه. لذا، لا تشعر بالذنب على أخطاء ارتكبها غيرك. وثمَّة مقولة قديمة تقول: “بإمكانك أن تقود الإبل إلى المياه، ولكنك لا تستطيع أن تجبرها على أن تشرب”. وهكذا حال مَن يتعرضون لمشكلات مالية، فبإمكانك أن تُسدِي لهم النصح، ولكنك لا تستطيع أن تجبرهم على اتخاذ قرار ما؛ فالبعض ليس لديهم استعداد لتغيير سلوكهم في الأمور المالية.

بهذه النصائح، تعرف كيف تتعامل مع أصدقائك ومشاكلهم المادية؛ فشاركنا رأيك وتجربتك!

[المرجع] [مصدر الصورة]

التعليق عبر فيسبوك

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق