تطوير الذات

كيف تتخلص من العادات السيئة وتبني عادات جيدة

الحياة مجموعة من العادات، سيئةً كانت أو جيدةً، نُكرِّرها في حياتنا. وتشير الأبحاث إلى أنه من بين كل 11,000 إشارة يستقبلها المخُّ من الحواسِّ، يستطيع المخُّ معالجة 40 إشارةً فقط. ويكمن سِرُّ نجاح الإنسان في قدرته على التحكم في عاداته. فإذا أدركت كيف يمكنك تغيير عاداتك، فسوف تعرف كيف تتخلص من العادات السيئة وستستطيع إحداث تغييرات عظيمة في حياته.

إليك بعض النصائح التي سوف تساعدك لكي تتخلص من العادات السيئة على الفور:

1-التركيز على عادة واحدة لمدة 30 يومًا

عندما ينصبُّ تركيزك على تغيير سلوك ما أو اكتسابه لمدة 30 يومًا متتاليةً، فسوف يصبح عادةً. وهذه الطريقة فعَّالة في تغيير برمجة العقل البشري.

2-استخدام مُحفِّز

المُحفِّز هو ما يدفعك إلى ممارسة العادة. على سبيل المثال، عندما نسمع صوت المنبه، نغادر السرير على الفور إذا كان لدينا موعد ما. وأيضًا، إذا أردت أن تُدخِّن، يمكنك أن تقضم أصابعك! أو تستخدم الحلوى بدلًا من ذلك.

3-تعويض الاحتياجات

تخيَّل أنك فتحت الكمبيوتر الخاص بك، ثم حذفت برامج التشغيل المُثبَّتة عليه، حينها لن يعمل الكمبيوتر. كذلك حال الإنسان، عندما يتخلص من عادة ما، يجب عليه أن يجد طريقةً لتلبية الاحتياجات المرتبطة بهذه العادة. على سبيل المثال، التوقف عن مشاهدة التلفاز قد يعني إيجاد وسيلة جديدة بديلة لتحقيق الاسترخاء، والحصول على المعلومات، وقضاء وقت الفراغ.

4-عادة واحدة في كل مرة

الأفضل أن يُركِّز الإنسان على عادة واحدة يريد تغييرها؛ حتى تُكلَّل جهوده بالنجاح، وليمنح نفسه مهلةً زمنيةً ولو شهرًا واحدًا. واعلم أنك لن تستطيع تغيير أكثر من عادة واحدة في المرة الواحدة، بل سوف تجد صعوبةً كبيرةً في ذلك؛ لذا اكتفِ بعادة واحدة كل مرة.

5-النتائج الإيجابية

الفرق بين التغيير طويل الأمد والتغيير قصير الأمد هو مدى تحقيق التغيير لنتائج إيجابية. فإذا ما أحدث التغيير شعورًا بالحزن أكثر من الشعور بالارتياح، فمن الصعب أن يستمرَّ هذا التغيير. على سبيل المثال، إذا كنت تكره الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية، فلن تواظب على ممارسة التمارين الرياضية، ويجب عليك حينها البحث عن وسائل بديلة تُحقِّق لك نوعًا من السعادة والمتعة.

مقال ذو صلة: كيف تحافظ على حماسك تجاه الأهداف طويلة الأمد؟!

6-رؤية الجانب المشرق

إن كنت تفكر في الجوانب السلبية فقط طوال الوقت، فعليك أن تنظر إلى الجوانب الإيجابية وتعمل على تغذيتها، وسوف تشعر بالتحسُّن حينها.

7-تدوين الأفكار

لا تحتفظ بأفكارك والتزاماتك في عقلك، بل سجلها على الورق؛ كي تكون لديك رؤية واضحة وأهداف محددة، ولكي تحافظ على تركيزك والتزامك بتحقيق التغيير الذي تصبو إليه.

8-الحصول على التشجيع لكي تعرف كيف تتخلص من العادات السيئة

كافئ نفسك عندما تنجح في تغيير عاداتك، بأي مكافأة حسب رغبتك. ويمكنك أيضًا أن تتعهَّد أمام مجموعة من المقربين إليك بأنك سوف تنجح في تغيير إحدى عاداتك السيئة؛ فهذا سوف يُشكِّل نوعًا من التحفيز.

9-البساطة

يجب أن يتضمن التغيير قواعد قليلةً وبسيطةً حتى يَسهُل عليك اتباعها؛ فمثلًا سيكون التغيير يسيرًا إن قرَّرت ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة يوميًّا. فإن وضعت جدولًا بممارسة أنواع مختلفة من الرياضة في أيام مختلفة، فسيكون الأمر أكثر صعوبةً.

10-الاستمرارية والثبات

الثبات أهمُّ ما يميز العادات. صحيح أن التنوع يُضفِي على الحياة نوعًا من البهجة، لكنه لا يخلق عادات. لذا، احرص على استمرارية عاداتك لمدة شهر على الأقل، وسوف يضمن لك هذا ترسيخ هذه العادات.

11-التجربة

لا يمكنك الجزم بأن عادةً ما سوف تكون مفيدةً حتى تُجرِّبها بنفسك؛ لذا يجب أن تُجرِّب العديد من العادات حتى تستقرَّ على العادات التي تجدها مناسبةً لك ولأهدافك وطموحاتك.

وأخيرًا، فإن أفضل وسيلة للتخلص من العادات السيئة وبناء عادات أخرى جيدة هي أن يكون لديك ثقة في قدرتك على القيام بذلك، وأن تعرف كيف تتخلص من العادات السيئة وأن تضع خطة لتنفيذ التغيير.

[المرجع] [مصدر الصورة]

التعليق عبر فيسبوك

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق