تطوير الذات

كيف تبني ثقتك بنفسك

بناء الثقة بالنفس يعتمد على الإيمان بقدراتك

إن الثقة بالنفس هي الفارق بين الشعور بالقدرة على خوض غمار التجارب المختلفة مهما كانت درجة صعوبتها والخوف من خوض أيِّ تجربة جديدة والشعور بضعف الإمكانات والمهارات الشخصية. ولا شك أن لنظرتك لذاتك دوراً مؤثراً في نظرة الآخرين لك وتقديرهم لإمكاناتك؛ فكلما زادت ثقتك بنفسك، زادت قدرتك على تحقيق النجاح. صحيح أن هناك العديد من العوامل التي تؤثر في الثقة بالنفس والتي لا يمكنك التحكم فيها، لكن هناك وسائل تُمكِّنك من بناء ثقتك بنفسك بوعي وفاعلية، ولهذا يجب أن تعرف كيف تبني ثقتك بنفسك دائماً.

كيف تبني ثقتك بنفسك

إليك 10 نصائح لبناء الثقة بالنفس:

1-أناقة الملبس

لا تصنع الملابس الإنسان، لكنها -بلا شك- تؤثر في ثقته بنفسه؛ فالملابس الأنيقة تجعل صاحبها أكثر ثقةً بنفسه، وأكثر قدرةً على التعامل مع الآخرين بأريحية. لذا، احرص على الاهتمام بنظافتك الشخصية وبمظهرك العام، ولكن لا أعني أن تُنفِق أموالك على شراء الملابس، بل كل ما أعنيه أن تشتري عدداً قليلاً من الملابس الأنيقة مرتفعة الثمن قليلاً، بدلاً من شراء الكثير من الملابس الرخيصة التي تفتقر إلى الذوق.

2-المشي بهِمَّة ونشاط

لا شك أن طريقة المشي مؤشر قوي على حالة صاحبها؛ فمَن يمشي ببطء وتكاسل يجعل مَن حوله يعتقدون أنه ليس على ما يرام. أما مَن يمشي بنشاط وبخطوات هادئة، فيترك انطباعاً لدى الآخرين بأنه في حالة جيدة، ولديه عمل، أو هو ذاهب إلى أشخاص ليلتقي بهم. وتؤكد الدراسات الحديثة أن إسراع الخُطى بنسبة 25% يمنح الإنسان شعوراً بالأهمية والثقة في النفس.

3-الوضع السليم للجسم

عندما يبدو الإنسان مرهقاً وكأنَّ هموماً تُثقِل كاهله، يعطي انطباعاً لمَن يراه بأنه يعيش معاناةً صعبةً. تجنَّب هذا الأمر، وحافظ على جسمك ممشوقاً، وأن تبدو نشيطاً على الدوام. وحافظ على ابتسامتك، واجعل تعبيرات وجهك ودودةً؛ فهذه كلها عوامل تجعلك أكثر ثقةً.

4-ذِكر نقاط القوة في شخصيتك

إن الاستماع إلى التحفيز والمدح وسيلة ساحرة لبناء الثقة بالنفس، فإن لم تجد فرصةً للاستماع إلى المديح من الآخرين، فاكتب نقاط القوة في شخصيتك والمميزات التي تتمتع بها، ثم اقرأها بصوت عالٍ أمام المرآة عندما تشعر أنك بحاجة إلى تعزيز ثقتك بنفسك.

5-تذكُّز النجاحات السابقة

خصِّص وقتاً كلَّ يوم لتذكُّر لحظاتك السعيدة، وذكرياتك الجميلة، ونجاحاتك السابقة، وعلاقاتك الإيجابية؛ فلهذه التجربة آثار عميقة في النفس، تنعكس على ثقتك بنفسك وحماسك لتحقيق النجاح.

6-مدح الآخرين

عندما نفكر في أنفسنا بسلبية، فعادةً ما ينعكس ذلك على الآخرين. ولكي تحطم دائرة السلبية، يجب أن تُنمِّي لديك عادة مدح الآخرين، وأن تبتعد عن المشاركة في الأحاديث الجانبية والثرثرة التي تركز على نقد الآخرين وإظهار جوانبهم السلبية. إن النظر إلى الجوانب الإيجابية في الآخرين يستدعي الجوانب الإيجابية التي بداخلك، ولكن بشكل غير مباشر.

مقال ذو صلة: ثمانية أخطاء يتجنَّبها السعداء

7-الجلوس في الصفوف الأمامية

عندما تكون في فصل دراسي أو في ندوة أو في اجتماع عام، احرص على الجلوس في الصفوف الأمامية؛ لأن هذا يمنحك الثقة بنفسك وعدم الخوف من مواجهة الآخرين.

8-التحدث أمام الآخرين

أثناء النقاشات العامة، قد يخشى البعض من التحدث كي لا يقع في أخطاء وينظر إليه الحاضرون نظرةً دونيةً. وهذا الخوف يعاني منه معظم الناس؛ لذا حاول الاشتراك في نقاش عام، وتحدث أمام الآخرين؛ فهذه خطوة فعَّالة لبناء ثقتك بنفسك.

9-ممارسة التمارين الرياضية

للِّياقة البدنية أهمية لا تقلُّ في قيمتها عن بناء الثقة بالنفس، تماماً مثل المظهر الشخصي، فاحرص على ممارسة التمارين الرياضية؛ لكي تتحسَّن لياقتك البدنية وتشعر بقدر كبير من النشاط والحيوية، مما ينعكس على زيادة ثقتك بنفسك.

10-مشاركة الآخرين

كثيراً ما ننشغل باحتياجاتنا ورغباتنا الشخصية ولا نعبأ باحتياجات مَن حولنا. إن توقَّفت قليلاً عن التفكير في نفسك وركَّزت على مساعدة مَن حولك، فستزداد ثقتك بنفسك. وكلما ساعدت مَن حولك، شعرت بمزيد من الثقة وحقَّقت مزيداً من النجاح.

والآن، هل عرفت كيف تبني ثقتك بنفسك دائماً.

[المرجع] [مصدر الصورة]

التعليق عبر فيسبوك

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق