الرئيسية / الصحة / عشر نصائح هامة لتقليل خطر الإصابة بمرض السرطان
عشر نصائح هامة لتقليل خطر الإصابة بمرض السرطان

عشر نصائح هامة لتقليل خطر الإصابة بمرض السرطان

يُعَدُّ مرض السرطان من أخطر الأمراض التي تواجه البشرية في الفترة الأخيرة؛ حيث يتسبَّب هذا المرض الخطير في وفاة الكثيرين. ووفقًا للمعهد الأمريكي للسرطان، يموت كل عام ما يقرب من 550.000 مواطن أمريكي بسبب مرض السرطان. وتشير تقديرات المعهد الأمريكي للسرطان إلى أن ثُلث هذه الوَفَيَات يمكن تجنبها بإجراء تغييرات يسيرة نسبيًّا في أسلوب الحياة، من بينها:

  • خسارة الوزن.
  • تناول الأطعمة الصحية.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.

وفيما يلي قائمة بما يمكنك فعله لتقليل خطر الإصابة بالسرطان:

1- تناول الشاي الأخضر بانتظام

أكدت دراسة حديثة أن تناول ثلاثة أكواب من مشروب الشاي الأخضر يمكنه أن يَحُدَّ من خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي بنسبة 40%، كما أنه قد يقلل إمكانية الإصابة بسرطان المستقيم والكبد والبنكرياس والمعدة والقولون؛ وذلك بفضل ما يحتوي عليه الشاي الأخضر من مضادات للأكسدة، من شأنها أن تُخلِّص الجسم من الشُّقوق الحُرَّة التي تتسبَّب في تشوُّه الخلايا.

2- تجنب تناول المشروبات الكحولية

أكدت الدراسات أن الكحول يزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي والحلق والفم والكبد والبلعوم والقولون والمستقيم والمريء.

3- تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة

على الرغم من أن سرطان الجلد أحد أكثر أنواع السرطان انتشارًا، فإنه يسهل تفاديه، ويمكن معالجته إذا تمَّ اكتشافه مبكرًا. وتكمن أسباب الإصابة بسرطان الجلد في التعرض لأشعة الشمس المباشرة دون واقٍ؛ ما يفسر لنا ظهور سرطان الجلد على مناطق البشرة المكشوفة، كالوجه واليدين.

وعلى الرغم من ذلك، يمكننا تفادي الإصابة بمرض سرطان الجلد باتباع الآتي:

  • استخدام مستحضر واقٍ من أشعة الشمس يوميًّا.
  • تجنب استخدام أجهزة تسمير البشرة.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس في الفترة من الساعة 10 صباحًا حتى 4 عصرًا.
  • احرص على ارتداء ملابس فضفاضة بألوان فاتحة؛ لحماية بشرتك.

4- تناول الكثير من الماء

تشير البحوث إلى أن تناول الكثير من الماء يقلل خطر الإصابة بمرض سرطان المثانة؛ لأن الماء يخفف تركيز العوامل المُسرطِنة في البول. وبالإضافة إلى ذلك، يعمل الماء على تخليص الجسم من السموم الموجودة فيه. وتشير الأبحاث إلى أن قلة الماء باستمرار مرتبطة بشكل أو بآخر بسرطان المسالك البولية والقولون، وسرطان الثدي. ومن الأفضل لصحتك أن تتناول ثمانية أكواب من الماء على الأقل يوميًّا إذا كنت تتحرك باستمرار.

مقال ذو صلة: أهمية شُرْبِ الماء

5- تناول الكثير من الفاكهة والخضراوات يوميًّا

ينصح المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان بأن يحتوي ثلثا وجبة الطعام على الفاكهة والخضراوات الطازجة؛ لأنها تحتوي على العديد من المواد التي توفر الحماية للخلايا، مثل: الألياف، والفيتامينات، والمعادن، والكاروتينات، والفلافونويدات، والإنزيمات؛ بالإضافة إلى احتوائها على مضادات الأكسدة التي تُخلِّص الجسم من الشقوق الحُرَّة.

6- تناول القليل من السكر

تُعَدُّ الحلوى من أكثر الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكر، وكميات كبيرة من السعرات الحرارية؛ بينما لا تقدم قيمة غذائية تُذكَر. تزيد هذه الأطعمة مستوى السكر في الدم، ومن ثم تزيد نسبة هرمون الأنسولين، الذي من شأنه أن يُعزِّز نمو بعض الخلايا السرطانية في البروستاتا والرئتين والقولون والثديين. وبالإضافة إلى ذلك، فإن السكر قد يؤدي إلى السمنة، مما يزيد خطر الإصابة بمرض السرطان. لذا، ننصح بتقليل استهلاكك من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكريات والدهون والأملاح، ويجب عليك أيضًا تقليل الكمية التي تتناولها من المياه الغازية.

7- تناول القليل من اللحم

حاول أن تقلل تناولك للحوم المصنعة، مثل الهوت دوج واللانشون، وكذلك اللحوم الحمراء، مثل لحم البقر والغنم؛ لكي تقلل خطر الإصابة بسرطان القولون والبروستاتا؛ فقد أكدت البحوث أن اللحوم تزيد خطر الإصابة بالمرض؛ لأنها تفتقر إلى مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية اللازمة للوقاية من السرطان، بالإضافة إلى احتوائها على الدهون المشبعة، التي تُمزِّق أغشية الخلايا، إلى جانب احتوائها على مواد أخرى تُسبِّب السرطان، مثل بقايا المبيدات. ويجب عليك أيضًا تقليل استهلاكك للحوم؛ بحيث يصل إلى أربع أوقيات من اللحوم الحمراء أو أقلَّ يوميًّا (ما يعادل قطعة لحم متوسطة الحجم).

8- حافظ على نشاطك ووزنك

بالطبع، يجب أن تقلع عن التدخين؛ من أجل تقليل احتمالية إصابتك بالمرض. واحرص على أن يكون وزنك مثاليًّا، وأن تتناول الأغذية الصحية دائمًا. ومن الجيد أيضًا أن تحرص على قضاء عشر دقائق يوميًّا في التنزه واستنشاق الهواء العليل مع أصدقائك، أو بمفردك.

لاحظ أن زيادة وزنك قد تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي والكُلى والمعدة والقولون والبلعوم والمعدة، وسرطان الرحم.

مقال ذو صلة: خمس نصائح هامة تحفزك على الاستمرار في خسارة الوزن

8- تناول الكثير من أغذية الحَبَّة الكاملة

تناول ثلاثة أطباق على الأقل من أطعمة الحَبَّة الكاملة؛ لكي تقلل خطر الإصابة بسرطان القولون والشرج.

إليك بعض الأفكار البسيطة لإدخال الحبوب الكاملة في غذائك:

  • تناول طبقًا من الشوفان المجروش يوميًّا.
  • تناول خبز ومعكرونات القمح الكامل.
  • تناول الأرز البني فقط.

9- تجنب العادات السيئة (التبغ، واستخدام الإبر التي استخدمها الآخرون)

يزيد التدخين، وتدخين التبغ، واستخدام الإبر لأكثر من مرةٍ احتماليةَ الإصابة بمرض السرطان.

مقال ذو صلة: تمتَّع بصحة جيدة في 20 دقيقةً فقط كل يوم

10- احرص على إجراء الفحوص بصفة دورية

حاول أن تُجرِي الفحوص اللازمة في أقرب وقت ممكن، وافحص نفسك بصفة دورية؛ فإن هذا الأمر يزيد فرص اكتشاف المرض في مراحله المبكرة، مما يساعد في علاجه. وعليك أن تواظب على فحص القولون والفم والمستقيم والجلد (والبروستاتا والخصيتين في حالة الذكور، وعنق الرحم والثدي في حالة الإناث).

[المرجع] [مصدر الصورة]

شاهد أيضاً

سبع نصائح لا بُدَّ أن تتذكَّرها إذا أردت أن تخسر وزنك

سبع نصائح لا بُدَّ أن تتذكَّرها إذا أردت أن تخسر وزنك

قد تنطوي الرغبة في الحصول على جسد صحي وقوام ممشوق على قدر من الصعوبة، خاصَّةً …