الرئيسية / الصحة / عشر عادات صباحية لتحقيق أقصى استفادة من يومك
عشر عادات صباحية لتحقيق أقصى استفادة من يومك

عشر عادات صباحية لتحقيق أقصى استفادة من يومك

الفترة الصباحية هي المؤشر الأساسي لنجاح اليوم من عدمه، سواء من الناحية العقلية أو البدنية أو الرُّوحية. وفيما يلي 10 عادات صباحية إذا التزمت بها، فسوف تكون أكثر سعادةً وصحةً وإنتاجيةً على مدار اليوم. وفي المقابل، إذا بدأ اليوم بشيء من الفوضى وعدم النظام، فسوف يكون يومك صعبًا، ولن تحقق الكثير.

1-الاستيقاظ مبكرًا

الاستيقاظ مبكرًا هو الخطوة الأولى ليوم مثمر؛ إذ سوف يكون لديك الوقت الكافي لبدء يومك بالطريقة الصحيحة، والاستعداد للذهاب إلى العمل دون الحاجة إلى الاستعجال.

2-ساعة النشاط

ينصح العديد من الخبراء بتخصيص ساعة واحدة في فترة الصباح لاستعادة نشاطك العقلي والبدني والرُّوحي. إذا أدَّيت بعض الأنشطة والتمارين في الصباح، فستزيد فرص حصولك على يوم رائع.

3-التأمل

التأمل نوع من الرياضة الذهنية، يستهدف تحقيق الاسترخاء والهدوء؛ والفترة الصباحية هي الفترة المثالية لممارسة التأمل. وللتأمل فوائد عديدة من بينها تحسين التركيز، والتمتع بصحة أفضل، وزيادة المعرفة بالذات.

4-وضع تصورات لليوم

من أفضل الممارسات الصباحية وأبسطها أن تغلق عينيك وتضع تصورات ليومك. سوف تحدد لك هذه الطريقة الاتجاهات التي يجب عليك السير فيها طوال اليوم؛ كي تتجنب الانشغال بمهام قد تكون طارئة، ولكنها ليست مهمة على الإطلاق.

5-قراءة/الاستماع إلى مواد تحفيزية

التحفيز ضروري لإنجاز أصعب المهام وأكثرها تعقيدًا. لذا، اقرأ كتابًا تحفيزيًّا في الصباح أو استمع إلى أي مادة مسموعة؛ فهذا سيساعدك في تحقيق أقصى استفادة من يومك.

مقال ذو صلة: أهمية التعرف على الأشياء التي تخلق الحافز لديك

6-التفكير في أشياء جديدة ومبتكرة

حاول أن تتخلى عن الطريقة التقليدية في التفكير، واكتشف أفكارًا جديدةً كنت تعتقد أنها مستحيلة التحقيق. هذه الطريقة مثالية للوصول إلى أفكار مبتكرة.

7-تناوُل إفطار صحي

الإفطار الصحي المتوازن ضروري إذا كنت تريد الاحتفاظ بطاقتك ونشاطك على مدار اليوم. تجنَّب تناوُل الكربوهيدرات، وتناوَل الحبوب الكاملة، والبَيْض، والفواكه الطازجة؛ وغيرها من أنواع الأطعمة الصحية.

8-ممارسة التدريبات الرياضية

ثمَّة فوائد عديدة لممارسة الرياضة في الصباح، منها ارتفاع معدل التمثيل الغذائي في جسمك، وهو الأمر الذي يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية؛ وبدء يومك بنشاط إيجابي يجعلك مُستعِدًّا لإنجاز أي مهمة مهما كانت صعوبتها، بنجاح منقطع النظير.

9-تحفيز العقل

ممارسة التدريبات العقلية ضرورية للغاية، بل قد تكون أكثر أهميةً من ممارسة التدريبات البدنية. وثمة بعض الألعاب الترفيهية التي من شأنها الحفاظ على نشاط وتركيز العقل، ومنها لعبة سودوكو، وحل الكلمات المتقاطعة والألغاز؛ وغيرها من الأنشطة المحفزة للعقل.

10-اقضِ وقتًا كافيًا في العناية بمظهرك

مما لا شك فيه أن المظهر الجيد لا غنى عنه؛ إذ إنه وسيلة جيدة للتأثير في الآخرين واكتساب احترامهم. ولهذا السبب، تستطيع تخصيص دقائق إضافية لترتيب ملابسك والعناية بمظهرك في الصباح. وقد أظهرت دراسة حديثة أن العناية بالمظهر لها تأثير كبير في أجور الرجال والنساء، على حَدٍّ سواء. وقد تأكدت صحة هذه الحقيقة خاصةً للرجال؛ إذ إن قضاء 10 دقائق يوميًًّا للعناية بالمظهر يؤدي إلى زيادة الأجور الأسبوعية بنسبة 6%.

[المرجع] [مصدر الصورة]

شاهد أيضاً

أعمال مفيدة يمكنك إنجازها خلال 15 دقيقة

عشرون عملاً مفيداّ يمكنك إنجازه خلال 15 دقيقة

“ليست العبرة بعدد ساعات اليوم ولكنها بمدى الاستفادة من كل ساعة” الحياة ليست إلا مجرد …