تطوير الذات

طرق فعالة للتغلب على الأفكار السلبية

تغيير حياتك يأتي من تغيير أفكارك

هل تجد نفسك في كثير من الأحيان أسيراً للأفكار السلبية التي تسيطر على تفكيرك؟ وهل ترغب في معرفة طرق فعالة للتغلب على الأفكار السلبية وعلاجها؟ إن كنت كذلك، فلا شك أن أفكارك تتضمَّن الكثير من النقد الذاتي. وقد كشفت دراسة حديثة أن الكثير من النساء يُؤنِّبْنَ أنفسهن عدة مرات في اليوم الواحد، ولكنهن لا يَنظُرْنَ إلى هذا الأمر على أنه نوع من الحكم على الذات. وبالتأكيد، فليس نقد الذات حكراً على النساء وحدهن؛ فقد تعلَّمنا جميعاً أن نقد الذات وتحليلها وإصدار أحكام عليها هو الطريق الأمثل لجعل حياتنا أفضل؛ ولكن هذا غير صحيح؛ فالنقد وحده -مهما كان بَنَّاءً- لن يؤدي إلى حياة أفضل!

طرق فعالة للتغلب على الأفكار السلبية

إليك 6 طرق فعالة للتغلب على الأفكار السلبية والتخلص من حالة الاستغراق في نقد الذات، التي تعُوق تقدمك وتطورك:

1- توقف على الفور

قد يبدو الأمر بسيطاً للغاية، ولكن البساطة هي أكثر الوسائل فاعليةً. فإذا سيطرت الأفكار أو المشاعر السلبية عليك مرةً أخرى، فتوقف على الفور، وحاول أن تَشغَل عقلك بشيء إيجابي. واعلم أن الأفكار السلبية والوساوس إذا ما أُطلِق لها العنان، فسوف تكبر وتكتسب معاني لم يكن لها وجود في الأصل.

2- اختر أن تعيش سعيداً

قد يعتقد البعض أن الظروف المحيطة به هي العامل الوحيد الذي يحدد ما إذا كان سعيداً أم لا، ولكن السعادة في الحقيقة اختيار؛ فبإمكانك أن تختار السعادة عندما تتوقف عن البحث عن الأخطاء الكامنة بداخلك، وتركز على الجوانب الإيجابية وتحاول تطويرها. وعندما تجد نفسك مستغرقاً في نقد ذاتك، ابحث عن نقاط القوة في شخصيتك، وركز عليها حتى تستطيع إيقاف استمرار النقد السلبي بداخلك، التي تؤثر سلباً في سعادتك.

3- اهتم دائماً بإبراز صفاتك الإيجابية

احرص دائماً على الاحتفاء بما لديك من ميزات شخصية، ولا تَدَعْ أي فرصة تمرُّ دون أن تفكر في هذه الميزات. واسأل نفسك ما الميزات التي أودُّ أن أتَّسِم بها، واعمل على اكتسابها.

4- احرص على الحركة وممارسة الرياضة

لكي تنجح في الخروج من قبضة الأفكار السلبية التي تسيطر على عقلك، لا تقف ساكناً، بل تحرك كثيراً. يمكنك مثلاً الذهاب للمشي في مكان مفتوح، والاستمتاع باستنشاق الهواء النقي، ومشاهدة المناظر الجميلة. ويمكنك أيضاً الركض أو ممارسة التمارين الرياضية، وسوف تلاحظ الفارق الهائل بعدها.

مقال ذو صلة: كيف تجعل ذهنك خالياً من الأفكار السلبية

5- انظر إلى الجانب المرح في الأشياء

الضحك من أهم الوسائل وأكثرها فاعليةً في التخلص من الأفكار السلبية؛ فهو يجعلك ترى الجانب المرح في الأشياء وتركز عليه. لذا، احرص على رُوح الدعابة، وانظر دائماً للجانب المرح من الأشياء.

6- احرص على مرافقة الأشخاص المناسبين

إذا كنت دائماً برفقة أشخاص تغلب عليهم السلبية ويميلون إلى إصدار الأحكام على الآخرين، فاعلم أنك تواجه مشكلة كبيرة، ويجب عليك أن تبحث عن أشخاص آخرين يوفرون لك مناخاً إيجابيّاً يجعلك تشعر بالسعادة. ابحث عن أصدقائك الذين تجد فيهم هذه الصفات الإيجابية، وتواصل معهم، واقضِ أوقاتاً أطول برفقتهم.

[المرجع] [مصدر الصورة]

التعليق عبر فيسبوك

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق