الرئيسية / نصائح وفوائد / ست طرق للاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي
6 فوائد لمواقع التواصل الاجتماعي

ست طرق للاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي

عندما نتذكر الأيام الخوالي قبل ظهور وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، عندما كنا نستخدم الهاتف والفاكس ونتواصل مع أقاربنا وأصدقائنا ومعارفنا الذين يقيمون في مدن أو بلاد أخرى عن طريق إرسال الخطابات، ومن ثم ننتظر منهم الرد الذي قد يستغرق أسبوعًا أو أكثر، فإننا ندرك قدر التطور الذي نعيشه حاليًّا. في تلك الأيام، كان التليفزيون هو وسيلة الترفيه الأكثر شهرة، حيث كان يجتمع أفراد الأسرة في وقت معين لمشاهدة برامجهم المفضلة.

ثم بعد ذلك، ظهرت مواقع التواصل الاجتماعي وشاع استخدامها بشكل كبير فاق كل التصورات. ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو: هل استطاعت مواقع التواصل الاجتماعي تغيير حياتنا إلى الأفضل؟

والآن، إليك بعض فوائد مواقع التواصل الاجتماعي.

1-التواصل مع الآخرين

مؤخرًا، أشار عالم الأنثروبولوجيا الثقافية غرانت ماكراكن إلى أن موقع “فيس بوك” يحافظ على دفء العلاقات بين البشر؛ حيث يتواصلون فيما بينهم من خلال وسيلة فعالة وذات مغزى. فهو يوفر نوعًا من التواصل الإيجابي من خلال محتوى لا يتضمن الكثير من المعلومات، ولكنه في المقابل يركز على الجوانب العاطفية والاجتماعية بما لها من تأثير كبير على العلاقات الإنسانية.

ففي زمن سابق، كان من المستحيل على أي شخص أن يحصل على معلومات عن معارفه دون أن يكون هناك تواصل مباشر معهم، ولكن حاليًّا الأمر مختلف تمامًا. فيمكنك التعرف على خطط أصدقائك وحالتهم الشعورية في الوقت الحالي من خلال تصفح حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، ومن بينها موقع “فيس بوك” بكل تأكيد. كما يشير كريس بروغان إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي تلعب دورًا اجتماعيًّا مماثلًا للحانات والمقاهي التي يجتمع بها الأصدقاء.

2-زيادة الإنتاجية

تلعب وسائل التواصل الاجتماعي دورًا فاعلًا في زيادة الإنتاجية، وكذلك في توفير الوقت. فبدلًا من الاحتفاظ بمعلوماتك الهامة في نُسَخٍ ورقية قد تتسبب في نوع من الفوضى في مكان عملك، يمكنك الاحتفاظ بجميع المواقع والمقالات والفيديوهات والمنشورات المفضلة إليك في صورة إشارات مرجعية تستطيع الرجوع إليها متى شئت بكل سهولة ويسر.

3-إظهار مهاراتك وقدراتك

إذا كان لديك موهبة متميزة تريد إظهارها، فيمكنك أن تجد ضالتك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، ومن بينها بكل تأكيد موقع “يوتيوب”. أيضًا، فيمكنك تسويق أعمالك من خلال مجموعة من المواقع المتخصصة.

4-المشاركة الاجتماعية الفعالة

تتيح لك مواقع التواصل الاجتماعي فرصة رائعة للتعبير عن آرائك وتوجهاتك سواء عبر الكتابة في مدونة خاصة بك أو من خلال التعليق على مدونات الآخرين. كما يمكنك التفرد بتقديم أشياء وموضوعات جديدة أو إعادة اكتشاف أشياء أو موضوعات قديمة.

5-مساعدة الآخرين

توفر لك مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأدوات التي يمكنك من خلالها مناصرة قضية ما، وذلك من خلال المشاركة في إيجاد حل لها عن طريق الدعوة لجمع التبرعات على سبيل المثال أو تنظيم اللقاءات وغيرها.

مقال ذو صلة: كيف تملأ حياة الآخرين بالسعادة؟!

6-شغل وقت الفراغ بما يفيد

تستطيع أن تستفيد من مواقع التواصل الاجتماعي أثناء أوقات فراغك سواء من خلال تعزيز علاقاتك الاجتماعية مع الآخرين أو من خلال القراءة أو الكتابة أو مشاهدة المحتوى الترفيهي.

[المرجع] [مصدر الصورة]

شاهد أيضاً

كيف تتعامل مع مراكز الاتصالات؟

كيف تتعامل مع مراكز خدمة العملاء أثناء الاتصال بهم؟

ثمة 5 نصائح مفيدة سوف تساعدك للغاية عند التعامل مع مراكز الاتصالات الخاصة بالرد على …