دليل الشخص الحسّاس للتعامل مع النقد

هل تعرضّت لمثل هذه التجربة من قبل حينما تكون جميع أمورك على ما يرام ثم يأتي شخص ما فجأة لكي ينتقد أحد أقوالك أو أفعالك؟! نتيجة لذلك، قد تفقد تركيزك وتظل تفكر فيما قاله هذا الشخص أو كتبه. وأنت تعلم جيدًا أنه لا يجب عليك أن تشعر بالضيق، ولكن مجرد إدراكك لهذه الحقيقة لن يجعلك تتوقف عن التفكير في هذا الموقف. لكن ربما تحتاج إلى قراءة دليل الشخص الحسّاس للتعامل مع النقد لأنه سيفيدك كثيرًا.

في الماضي، كنت أقضي الساعات والأيام أفكر في كل نقد يوجه إليّ، وحتى في وقتنا هذا، ما زال الأمر يلح عليَّ، ولكنني تعلمت كيف أتعامل مع هذا الأمر بإيجابية. ويمكنك القول بأنني شخص حسّاس وأعتقد أن هذه الصفة لا تمثل مشكلة في حد ذاتها. ولكن المشكلة الحقيقية هي أن تكون حساسًا تجاه النقد. وتُعَد الحساسية تجاه النقد مشكلة كبيرة إذا كان الأمر يسبب فقدان التركيز وعدم التصدي للأمور المهمة خوفًا من التعرض للنقد.

إليك بعض الإستراتيجيات الفعَّالة في التعامل مع النقد. وبالطبع تطبيق هذه الإستراتيجيات بنجاح لا يعني القضاء نهائيًّا على مشكلة الخوف من النقد، ولكنه سوف يخفف من سيطرة هذا الخوف على الأفكار والتصرفات.

لكي نتعامل مع النقد بشكل فعَّال، يجب في البداية أن نفهم أن هناك أنواعًا مختلفة من النقد، وكذلك ثمة أسباب متنوعة للنقد. وبالطبع، هناك بعض الأشخاص الغاضبين طوال الوقت والذين يعانون من الشعور بالغيرة والإحساس بعدم الأمان. وعندما تتعرّض للنقد من هؤلاء الأشخاص، فغالبًا ما يكون الخطأ ليس خطأك ولكن حظك السيء هو الذي قادك للتواجد في مكان تواجدهم. واعلم أيضًا أن النقد شيء لا بد منه، ولن يستطيع الإنسان إرضاء الجميع مهما حاول. وسوف تندهش عندما تعلم أن دريو باريمور قد تعرّض للنقد عندما تبرّع بمبلغ مليون دولار لصالح أعمال الخير، وهو الأمر الذي يدل على أن التعرّض للنقد أمر محتوم. وفي بعض الأحيان، يأتي في موضعه، فكلنا لدينا نقاط ضعف وأخطاء تجعلنا عرضة للنقد.

مقال ذو صلة: لا تقْلَقْ مِن آراء الآخرين فيك، واتَّبِعْ هذه النَّصائح

دليل الشخص الحسّاس للتعامل مع النقد

1-كيفية التعامل مع النقد

يجب أن تحدد أولًا نوع النقد الذي تتعرض له، ومن ثم تختار الإستراتيجية المناسبة للتعامل معه.

2-عدم أخذ النقد على محمل شخصي

كما رأينا من قبل، قد لا يكون للنقد أي صلة بك ولكنه قد يتعلق بالشخص الذي ينتقد وبشعوره بالغيرة أو إحساسه بعدم الأمان. وفي المقابل، حينما يوجه إليك نقد بنّاء، لا تجعل كبرياءك يقف حائلًا بينك وبين الاستجابة لهذا النوع من النقد.

3-التعلم

عندما تتعرّض للنقد مهما كانت أسبابه، حاول أن تتعامل مع الأمر بعقل مفتوح وأظهر ترحيبك بالنقد من خلال التعبير عن امتنانك لمن يقدمون لك النقد. وعلى الرغم من أنه قد يكون من الصعب الاستماع إلى النقد، لكنه أحيانًا يكون ضروريًّا للتعلم من الأخطاء واكتساب رؤى جديدة.

4-الثقة بالنفس

إذا كان النقد يؤثر عليك سلبيًّا ويستحوذ على تفكيرك، يجب أن تتجاهله. وبدلًا من أن تتظاهر بأنك قوي، حاول بناء نوع من تقدير الذات والثقة بنفسك وأفكارك وقدراتك.

5-التعامل بحزم

إذا شعرت أن النقد الموجه إليك ليس مبررًا وفي غير محله، تعامل مع الأمر بأسلوب مهذب وحاسم. وقد يكون هذا الأمر صعبًا إلى حد ما، خاصةً إذا كان منتقدك أكبر منك سنًا أو يسبقك في الترتيب الوظيفي، ولكن مواجهة الأمر أفضل من كبت المشاعر الذي غالبًا ما يؤدي إلى نتائج سلبية.

6-عدم التأثر بالنقد

تتمثل النقطة الأكثر أهمية في التعامل مع النقد في عدم تغيير طريقة تعاملك مع الأمور فقط لكي تتجنب التعرض للنقد. وتذكّر أن التعرّض للنقد أمر لا مفر منه ويجب التكيف معه.

في الختام، نتمنى أن يكون دليل الشخص الحسّاس للتعامل مع النقد قد أفادكم، ونتمنى أن تجربوا ما فيه وتشاركونا آراءكم.

[المرجع] [مصدر الصورة]

Comments

comments

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة