الرئيسية / العلاقات / خمس نصائح لبناء علاقات أفضل مع الآخرين
خمس نصائح لبناء علاقات أفضل مع الآخرين

خمس نصائح لبناء علاقات أفضل مع الآخرين

لا شَكَّ أن البشر كائنات اجتماعية؛ فنحن نستمتع بتكوين علاقات إيجابية مع المحيطين بنا، من أفراد العائلة، والأصدقاء، وشركاء الحياة الزوجية. وفيما يلي خمس نصائح هامة تساعدك في تكوين علاقات مثمرة مع مَن حولك.

1- تعلَّمْ فَنَّ الإنصات

عدم الاستماع إلى الطرف الآخر واحدٌ من أهم أسباب فشل العلاقات، سواء أكان داخل الأسرة، أم بين الأزواج، أم بين الأصدقاء. وفي كثير من الأحيان، ينشغل الإنسان بنفسه وبشؤونه الشخصية حتى تعُوقه عن الاستماع إلى الآخرين. وفي المقابل، لدى كل مِنَّا شيء ما بداخله يريد التعبير عنه، فإذا لم يجد إنصاتًا وفَهْمًا من الطرف الآخر، فسينعكس هذا الأمر سلبًا على العلاقة. يَكْمُن الحَلُّ في التواصل مع الآخرين، بالإنصات إلى ما يقولون، وإظهار الفَهم والاهتمام والتعاطف؛ وسيجد هذا الأمر صدًى كبيرًا لدى المتحدث.

2- الثقة في الآخرين

قد يكون من الصعب أن نَثِقَ الثقة المطلقة في الآخرين؛ لأننا تعرَّضنا لتجارب سلبية في الماضي. ولكن من المؤكد أن جميع العلاقات لا تنمو ولا تدوم دون أن تكون هناك ثقة متبادَلة بين طرفي العلاقة. إن فُقْدَان الثقة يعني تسرُّب الشَّكِّ إلى العلاقة؛ فلا يستمتع الطرفان بالعلاقة، بل سوف يسُود جَوٌّ من الريبة وعدم الطمأنينة.

3- كُنْ صادقًا في رغباتك

إن كانت لديك رغبات، فعبِّرْ عنها بصِدْقٍ. قد يكون هذا الأمر غير مريح قليلًا، لكنه يمنح الطرف الآخر فرصة رائعة لمعرفة رغباتك بوضوح، ومن ثم لا يكون هناك تخمين أو سوء فَهْم.

4- كُنْ مِعْطَاءً

كثيرٌ من البشر أنانيُّون بطبيعتهم؛ فدائمًا ما يرغبون في الحصول على أشياء من الآخرين، سواء أكانت مشاعر إيجابية، أم معلومات، أم أشياء مادية؛ أم غيرها. وفي العلاقات مع الآخرين، ينبغي أن يكون هناك عطاءٌ متبادلٌ بينَ طرفي العلاقة؛ كي تنمو وتزدهر.

مقال ذو صلة: كيف تستعمل قوة التواصل لتُغيِّر حياتك

5- لا تُقدِّمِ النصائح طوالَ الوقت

لن تَجِدَ أحدًا يحب أن يَظهَر على أنه مُخطِئ طوالَ الوقت. لذا، لا تُفرِط في توجيه النصائح لمَن حولك إلا إذا طُلِب منك ذلك. وعندما تتعامل مع مَن حولك، لا تحاول طوالَ الوقت أن تُثبِت أنك على صواب وأنهم مُخطِئون. حتى إن كنت واثقًا من صحة رأيك، عليك تَقَبُّل الرأي الآخر واحترامه.

[المرجع] [مصدر الصورة]

شاهد أيضاً

كيف تملأ حياة الآخرين بالسعادة

كيف تملأ حياة الآخرين بالسعادة؟!

ليس ثمة شيء أفضل من إسعاد الآخرين ورسم البسمة على شفاههم، خاصةً إذا كان بإمكانك …