الرئيسية / تطوير الذات / خمس عادات تمنعك من الاستفادة بوقتك
تنظيم الوقت

خمس عادات تمنعك من الاستفادة بوقتك

 ربما لا أعرفك، لكني أعرف أنك تريد فعل الكثير، ولا تملك الوقت الكافي! هل تشعر أن لديك الكثير من الأشياء تُشتِّت انتباهك؟ الرد على البريد الإلكتروني، إرسال ملف مهم في نهاية الأسبوع، مشاهدة فيلم كنت تود مشاهدته الشهر الماضي؛ هكذا تتراكم الأشياء، فتكتشف أن إيجاد توازن بين الحياة العملية والحياة الشخصية يبدو كحلم زائف تعجز عن تحقيقه! وهكذا تأتي محاولاتك لإنجاز الكثير بنتائج عكسية تعُوقك عن إتمام مهامك!

إن كانت لديك إحدى تلك العادات الخمس القاتلة للإنجاز، فعليك أن تتخلص منها فورًا لتزيد إنتاجيتك وتحفظ وقتك من الضياع.

وإليك تلك العادات الخمس:

1- محاولة فعل الكثير من المهام

أترى هؤلاء الذين يحاولون أن يفعلوا كل شيء في الحياة، يركضون من مكان إلى آخر طوال الوقت سعيًا لإتمام الكثير من المهام، حتى إنهم لا يملكون الوقت للتنفس!

حسنًا. إن حاولت فعل كل شيء، فهذا مؤشر على أنك لا تُحدِّد أولوياتك؛ لذلك قلِّل المهام التي لا تحقق أثراً قوياً، واعتنِ بتلك المهام ذات الجدوى الحقيقية.

2- الارتجال

أتذكَّر أيام المدرسة عندما كان يُطلب منَا أن نقدم شرحاً في إحدى المواد، فيقرر أحد الطلاب أن يرتجل ويقدم الشرح دون تحضير كافٍ. غالبًا ما كان يحصل ذلك الطالب على درجات ضعيفة.

الناجحون لا يرتجلون، بل يتدربون ويجتهدون ليكونوا دائمًا مستعدين لأي شيء يواجههم. وعندما يأتي ذلك الشيء، يكون أداؤهم رائعًا.

لذا، لكي تكون الأفضل، لا ترتجل، بل تدرَّب، وكُنْ مستعدًّا.

3- عدم الراحة

يعتقد كثير من الناس أن الناجحين يعملون ليل نهار بلا كلل، ولا يملكون الوقت للعب والراحة! وهذا الاعتقاد غير حقيقي؛ لأن المبدعين يحتاجون في العادة إلى الاستمتاع واللعب ليكتسبوا معارف جديدة من خلال النظر للمشاكل من منظور مختلف.

لذا، استرح قليلاً من عملك لكي تشعر بالإبداع والحيوية.

4- عدم تناوُل طعامك

لي صديقة كانت فخورة بأنها عملت ذات يوم لمدة 18 ساعة متواصلة دون نوم أو أكل! ولي صديق يتبع نظامًا صحيًّا في النوم وتناول الطعام، ولديه ما يكفي من الوقت والطاقة ليقوم بأنشطة أخرى.

إن عدم تناوُل الطعام يُضعِف طاقتك وتركيزك، وهذا يعني أنك ستُنجِز القليل في الساعات العديدة التي تقضيها دون نوم أو أكل، ويؤدي أيضًا إلى زيادة الرغبة في استهلاك الحلويات والطعام الضارِّ.

لذا، تناول طعامك بانتظام؛ لتبقى منتبهًا، وتجنَّب الوجبات السريعة، والأطعمة الضارة.

5- الإصرار على إنجاز كل شيء بالتفاصيل التي تريدها أنت

يعاني الساعون إلى الكمال من مشكلة “الإدارة التفصيلية”؛ بمعنى أنهم يحاولون عمل كل شيء على طريقتهم، فيتدخلون في أعمال الآخرين، أو يفعلون بأنفسهم ما يمكن لشخص آخر أن يفعله مقابل أجْر زهيد.

والجانب السيئ هنا أن هذه الطريقة في الإدارة تُشعِر الآخرين بالضيق والسخط؛ لأنهم لا ينالون التقدير والاحترام الكافيين لما يفعلونه.

لذا، لا تُدقِّق في كل صغيرة، بل انظر إلى الأمر بشكل عام. لا تفعل كل شيء بنفسك، لأنك في الواقع لن تستطيع ولو حاولت سيخلق ذلك صعوبات لك، فأعطِ الآخرين مساحة لاتخاذ القرارات (إلى حدٍّ معين)؛ فهذا أفضل لصحتك وسعادتك.

شاهد أيضاً

أعمال مفيدة يمكنك إنجازها خلال 15 دقيقة

عشرون عملاً مفيداّ يمكنك إنجازه خلال 15 دقيقة

“ليست العبرة بعدد ساعات اليوم ولكنها بمدى الاستفادة من كل ساعة” الحياة ليست إلا مجرد …