الرئيسية / الحياة / خمسة قرارات هامة تساعدك على تغيير حياتك
خمسة قرارات هامة تساعدك على تغيير حياتك

خمسة قرارات هامة تساعدك على تغيير حياتك

هل أنت مستعدٌّ لتغيير حياتك والتخلص من الروتين الذي يصيبك بالملل؟

إليك خمسةَ قرارات هامة تستطيع اتِّخاذها الآن من أجل حياة أفضل:

1- احصُلْ على جسدٍ رشيق ورياضي

الصحة الجيدة والجسد الرشيق أمران لا غنى عنهما. وقد أثبتت الدراسات أن لممارسة الرياضة بانتظام دورًا هامًّا في تحسين جميع جوانب الحياة. فبالإضافة إلى التمتع بصحة جيدة ومظهر جذاب، تزيد الرياضة مستويات الطاقة لديك، وتساعد في بناء قدرتك على التحكُّم في النَّفْس، وتزيد قوة إرادتك. وعلى الجانب الآخر، تساهم الرياضة في تخفيف مشاعر القلق والتوتر والإحباط، وتُعزِّز ثقتك بنفسك وتقديرك لذاتك.

2- اسْعَ وراء وظيفة أحلامك

هل تشعر بالرضا في وظيفتك الحالية؟ كشفت دراسة أمريكية حديثة أن ما يقرب من 65% من الأشخاص لا يشعرون بالرضا عن وظائفهم؛ ولكن السؤال الأهم هو: ماذا يفعل هؤلاء حيال عدم رضاهم عن وظائفهم؟ نلاحظ، في أي تجمع أو مناسبة اجتماعية، أن معظم الحاضرين يتحدثون عن مدى كرههم لوظائفهم. وبمرور الوقت، قد يتولَّد لديك إحساس بأن هذا الأمر طبيعي، وعليك قبوله!

إذا لم تكن لديك خيارات متعددة، فيجب أن تسعى جاهدًا لإيجاد الخيار المناسب لك. ويمكنك الاستفادة من التجارب الناجحة للعديد من الأشخاص المحيطين بك، الذين تمكَّنوا من مقاومة الواقع، ولم يستسلموا له؛ خوفًا من خوض مخاطرة التغيير.

ثمَّةَ وسائل عديدة يمكنك بها تغيير الأمر دون تعريض حياتك لأي نوع من التهديد. والأمثلة على ذلك كثيرة، منها البحث عن عمل إضافي، أو محاولة اكتساب مهارات جديدة تحتاج إليها للعثور على وظيفة أحلامك.

3- انضمْ إلى مجموعة اجتماعية جديدة

العلاقات الاجتماعية هامة للغاية في حياتنا جميعًا. فإذا كنت تعاني من الوحدة، فإن الانضمام إلى مجموعة اجتماعية جديدة، تضمُّ أشخاصًا يُشبِهونك في طريقة تفكيرك، فكرةٌ جيدةٌ وسهلةٌ.

اشترك في عمل تطوعي، أو انضمَّ إلى إحدى المجموعات المنتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي؛ فبذلك تُتاح لك الفرصة للتعرُّف على أشخاص جدد، وتوسيع دائرة علاقاتك الاجتماعية.

4- مارسْ هوايةً جديدةً

الهوايات تجعل الحياة أكثر متعةً؛ لأن ممارسة هواية جديدة تضيف المزيد من المتعة والترفيه إلى حياتك، وتُوفِّر وسيلة ممتعة لشغل أوقات فراغك. وقد تتحوَّل الهواية إلى أداة اجتماعية قوية تُفسِح المجال لإقامة روابط وصِلات مع أشخاص آخرين يمارسون الهواية نفسها.

مقال ذو صلة: عشرة أسباب تجعلك تحب الحياة أكثر

5- بناء عادات سليمة

يحاول الكثيرون تغيير حياتهم بطريقة درامية ومُتسرِّعة، باتِّخاذ قرارات مفاجئة؛ ولكن هذا الأمر لا ينجح؛ لأن العقل البشري لا يستوعب التغيير السريع. يتطلب التغيير المستمرُّ أمرين هامَّين، هما: الوقت، والاستمرارية. لذا، فإن الطريقة المثلى لتغيير حياتك هي تغيير عاداتك. تتميز العادات بأنها تحدث بتلقائية دون مقاومة، ولا تتطلب تحفيزًا أو قوة إرادة.

يمكنك بناء عادات إيجابية، باختيار فعل معين، والمواظبة عليه يوميًّا، وبمرور الوقت يصير عادة ثابتة. ومن أفضل إستراتيجيات بناء عادات سليمة أن تتدرَّج في ممارسة العادة التي تريد اكتسابها. على سبيل المثال، إذا أردت الاعتياد على القراءة أو الكتابة، فاقرأ صفحة واحدة، أو اكتب 50 كلمةً يوميًّا. قد يبدو الأمر ساذجًا، ولكن بمرور الوقت سوف يتطور الأمر ليصير عادة. وأهمُّ ما يُميِّز العادات الصغيرة أنه يمكن ممارستها يوميًّا مهما كانت الظروف.

[المرجع] [مصدر الصورة]

شاهد أيضاً

أسئلة تساعدك على تغيير حياتك

أسئلة تساعدك على تغيير حياتك

سوف تتعرف في هذا المقال على 5 أسئلة مجانية من شأنها أن تؤدي إلى تحسين …