الرئيسية / السعادة / ثمانية أخطاء يتجنَّبها السعداء
ثمانية أخطاء يتجنَّبها السعداء

ثمانية أخطاء يتجنَّبها السعداء

1- الاستغراق في المشكلات

مهما كانت المشكلات التي يواجهها السعداء، فإنهم لا يتوقفون عندها كثيرًا، بالحديث أو التفكير. قد تحتاج إلى بعض الجُهْد لتتوقف عن التفكير في المشكلات، لكن الأمر يستحقُّ بلا شك.

2- البيئة السلبية

ابتعد عن كل ما يؤثر سلبيًّا في سعادتك. فإذا كانت بيئة العمل مليئة بأناس سلبيين، فإن السعداء لا يتكيَّفون معها، بل يحاولون تغييرها. فإن لم ينجحوا، فإنهم يغادرونها على الفور؛ لأنهم يعرفون أن السعادة تتأثر بكل ما يُحِيط بهم.

3- الكذب على الذات

يتميز السعداء بأنهم صادقون مع أنفسهم، ويُحدِّدون عيوبهم بدِقَّة وموضوعية، ويُطوِّرون ذواتهم كي يتخلَّصوا من عيوبهم. دائمًا ما يفعلون ذلك، ولا يتوقفون عن الصدق مع أنفسهم؛ لذا تجدهم دائمًا سعداء.

4- عدم الاهتمام بالصحة

لا شكَّ أن السعادة ترتبط بالحالة الصحية للفرد؛ فالعقل السليم في الجسم السليم. وعدم الاهتمام بالصحة وممارسة الرياضة يؤدي إلى الإصابة بالسِّمْنَة والخُمُول، وأمراض أخرى؛ مما يؤثر في سعادتك. لذا، ينبغي لك أن تتناول وجبات صحية، وتشرب كمياتٍ كافية من الماء، وتنال قسطًا كافيًا من النوم، وتبتعد عن التدخين والمشروبات الكحولية؛ فالحياة قصيرة جدًّا، وينبغي أن نستمتع بكل لحظة منها.

5- التوقف عن التحفيز

التحفيز ضروري، وإلا فَقَدَ المرء الدوافع التي تحركه إلى تحقيق أهدافه. والشخص السعيد دائمًا ما يُركِّز على ما سوف يَجنِيه من وراء تحقيق أهدافه؛ لذا يستنفر طاقته دائمًا، ويتطلَّع إلى تحقيق شيء جديد. ينبغي لك أن تبحث عن دوافع جديدة، وتحرص على التعلُّم؛ بمشاهدة فيديوهات تحفيزية، أو قراءة مقالات، أو حضور حفلات موسيقية.

6- المبالغة في التوقعات

المبالغة في التوقعات أسرع الطرق إلى الإصابة بالإحباط وخيبة الأمل، فالسعيد لا يبالغ في توقعاته، ولكنه يضع أهدافًا تناسب قدراته، ويَقبَل دائمًا النتائج ولو لم تكُن في صالحه؛ فالسعادة تنبع من معايشة الواقع، والبُعْد عن الأوهام.

مقال ذو صلة: خمس نصائح هامة تساعدك في التخطيط لتطوير ذاتك

7- الانشغال بأفكار سلبية

أفكارك هي مِرآة رُوحك، وما تفكر فيه ينعكس على مشاعرك؛ فالأمر إذًا يبدأ داخل عقلك. فإذا أردت السعادة، فاحرص على التفكير في كل ما هو إيجابي ويبعث على التفاؤل، وابتعد عن الأفكار السلبية تمامًا.

8- عدم توفير وقت للاستمتاع والمرح

ما جدوى الحياة دون الحصول على قَدْر كافٍ من المتعة والمرح؟! خصِّص بعض الوقت للاسترخاء وممارسة بعض الهوايات أو الأنشطة الترفيهية.

[المرجع] [مصدر الصورة]

شاهد أيضاً

قوة مُخَيِّلتك الداخلية

قوة مُخَيِّلتك الداخلية

الخيال، أو ما يُعرَف بالمخيلة الداخلية، هبةٌ لها العديد من التطبيقات الإيجابية، ولكنها في العادة …