الرئيسية / الصحة / تمتَّع بصحة جيدة في 20 دقيقةً فقط كل يوم
العادات-الصحية-السليمة

تمتَّع بصحة جيدة في 20 دقيقةً فقط كل يوم

نتمنَّى جميعًا أن نتمتَّع بصحة أفضل، وأن نحتفظ بمستوى طاقة مرتفع. ونحب كذلك أن يكون لدينا الوقت الكافي للتَّنزُّه في الأماكن المفتوحة؛ حيث الهواء النقي، والمناظر الجميلة، أو للاستمتاع بقيلولة وقت الظهيرة؛ ولكن إيقاع الحياة المحموم، وكثرة المشاغل لا تتيح لنا ذلك.

ربما حاولت تغيير نظام حياتك أكثر من مرة باتباع نظام غذاء صحي جديد، أو البدء في ممارسة التمارين الرياضية وفق برنامج محدد، ولكنك لم تنجح في مَسْعَاك. في كثير من الأحيان، يكمن الحلُّ في التغييرات البسيطة التي يمكنها إحداث فارق كبير؛ فليس عليك أن تتبع نظامًا متكاملًا يحتاج إلى وقت كبير للحصول على جسم مثالي، ولكن كل ما تحتاج إليه هو قَدْر من الطاقة والحماس؛ من أجل المحافظة على برنامج يومي لتطوير مختلف جوانب حياتك.

إليك خمس خطوات بسيطة، لن تستغرق أكثر من عشرين دقيقة يوميًّا، وسوف تساعدك على التمتع بصحة أفضل.

قلِّل نسبة الكافيين في مشروباتك

ليس عليك أن تتوقف نهائيًّا عن احتساء المشروبات التي بها كافيين، ولكن كل ما عليك أن تُقلِّل نسبة الكافيين. على سبيل المثال، إذا كنت تحتسي ستة فناجين من القهوة يوميًّا، فاجعلها خمسة فقط، واجعل الفنجان السادس منزوع الكافيين؛ ويمكنك زيادة النسبة بمرور الوقت. ويمكنك أن تَتَّبِع الأسلوب نفسه مع المشروبات الغازية. وهكذا، نلاحظ أن هذا تغيير بسيط لا يستغرق وقتًا على الإطلاق، ولكنك سوف تشعر بنتائجه المدهشة بعد فترة قصيرة.

تناول قطعةً من الفاكهة – دقيقة واحدة

عندما تشعر بالجوع في المرة القادمة، تناول قطعة فاكهة. لن يستغرق الأمر سوى دقيقة واحدة على الأكثر. ولتناول الفاكهة فوائد كبيرة، منها ضمان الحصول على قدر كافٍ من الفيتامينات الهامة؛ من أجل التمتع بصحة جيدة، وزيادة نسبة الألياف؛ لتسهيل عملية الهضم، بالإضافة إلى الإحساس بالشَّبَع بين الوجبات بأقلِّ قدر من السعرات الحرارية. يمكنك أيضًا المواظبة على احتساء الماء باستمرار طوال اليوم، وهذا أمر يزيد نسبة ترطيب الجسم، ويُقلِّل الرغبة في تناول الطعام.

اغسل أسنانك بطريقة صحيحة – 4 دقائق

على الرغم من أنك قد تُنظِّف أسنانك مرتين على الأقل يوميًّا، فإنك قد لا تتبع الأسلوب الصحيح. ينصح أطباء الأسنان بتنظيف الأسنان لمدة دقيقتين على الأقلِّ في كل مرة، ولا تَنْسَ تخليل الأسنان بالخيط.

ممارسة التأمل – 5 دقائق

مؤخرًا، في ظلِّ إيقاع الحياة السريع، زادت أهمية التأمل؛ من أجل زيادة معدل التركيز العقلي، والوصول إلى حالة من الصفاء الرُّوحي، ولكن قد يقف الانشغال عائقًا أمام ممارسة هذه الرياضة الذهنية المفيدة. يمكنك أيضًا قراءة القليل من النصوص الدينية المقدسة، التي توافق اعتقادك؛ فهي وسيلة فعالة.

ممارسة رياضة المشي – 10 دقائق

كلنا على وعيٍ تامٍّ بأهمية ممارسة التمارين الرياضية، ولكننا عادةً لا نرغب في الانضمام إلى صالة الألعاب الرياضية؛ بسبب مشاغل العمل، وضغوط الحياة اليومية، بالإضافة إلى ضِيق الوقت. وبالطبع، لا نودُّ اتباع روتين قاسٍ ومُمِلٍّ.

تُعَدُّ رياضة المشي إحدى أكثر الرياضات المفيدة لصحتك؛ لأنها لا تُسبِّب ضغطًا على مفاصلك بالقدر الذي تُسبِّبه بعض التمارين الرياضية الأخرى. وكذلك، يمكنك ممارستها وأنت ترتدي ملابسك العادية، ويمكنك أن تزيد سرعتك أو تُبطِئها حسب مستوى لياقتك البدنية. بمجرد ممارستك للتمارين الرياضية لمدة 10 دقائق فقط، سوف تلاحظ تأثيرًا كبيرًا في نشاطك العقلي والبدني.

يمكنك أيضًا استثمار وقتك، وتطويعه لممارسة تلك الرياضة المدهشة؛ دون أن تُخصِّص لها وقتًا إضافيًّا. على سبيل المثال، يمكنك أن تهبط من الحافلة قبل محطتك، أو تأخذ طريقك إلى المتجر سيرًا على الأقدام بدلًا من قيادة السيارة.

[المرجع] [مصدر الصورة]

شاهد أيضاً

طرق غير تقليدية لنوم مثالي

طرق غير تقليدية لنوم مثالي

يبدو أن الخبراء قد اختزلوا مسألة الحصول على نوم هانئ في بضع نصائح مملة للغاية، …