الرئيسية / العمل / تسع خطوات بسيطة لتبدأ عملًا إضافيًّا خاصًّا بك
التخطيط-للعمل-الإضافي

تسع خطوات بسيطة لتبدأ عملًا إضافيًّا خاصًّا بك

للوهلة الأولى، قد يبدو الأمر صعبًا؛ لذا لا يفكر كثير من الأشخاص في إقامة أعمال صغيرة خاصة بهم. إذا حاولت تقسيم واجباتك إلى مهام صغيرة، فسوف تتلاشى هذه الصعوبة. وإذا اتبعت الخطوات التالية، فستكون رجل أعمال ناجحًا في وقتٍ قصيرٍ جدًّا.

ليس من الضروري أن تتبع جميع الخطوات، أو أن تتبعها بالترتيب؛ لأنها فقط تُعطِيك لمحة عامة عمَّا يمكنك فعله أو التفكير فيه عندما تشرع في إقامة عمل خاص بك.

1- توليد أفكار العمل: قد تكون لديك فكرة لمشروع بالفعل، ولكن يجب أن تستعرض كافة الخيارات المتاحة، وتضعها نصب عينيك، ثم فكِّر في الأعمال المختلفة التي تراها مناسبة لك. ابدأ بإعداد قائمة بالإيجابيات والسلبيات المتعلقة بكل فكرة، وحاول أن تحذف بعض الأفكار؛ لتُقلِّل الخيارات. وتذكَّر أن بداية عمل جديد هي أمر مهم؛ مهما كان هذا العمل صغيرًا وجزئيًّا.

2- إعداد خطة العمل: يجب أن تضع خطة للعمل مهما كانت بسيطة، ودوِّنها بكامل تفصيلها؛ فالكثير من الناس يسيرون بشكلٍ عشوائي، ودون خُطًى ثابتة، ولا أهداف واضحة؛ وقد ينتهي بهم الأمر إلى أرباح معقولة، لكنها بالطبع لن تضاهي أرباح الشركات التي تسير وفق خطة منظمة للعمل.

3- مراجعة الحسابات المالية، ومنها أجور الموظفين: ما دُمْتَ تبدأ عملًا إضافيًّا صغيرًا، فبالطبع سوف تكون ميزانيتك محدودةً؛ لذا يجب أن تراجع حساباتك المالية بكل دِقَّة، وأن تأخذ قراراتك المالية بحكمة. ولكي تكون رجل أعمال ناجحًا، يجب أن تتمتع بمهارات جيدة تتيح لك التعامل مع الأمور المالية بذكاء. ولأنك تُدِير عملًا إضافيًّا، فهذا يعني أنه سوف يكون لديك قدر قليل من الوقت؛ لذا سوف تحتاج إلى توظيف أشخاص آخرين لمساعدتك في أداء مهام عملك.

4- إعداد مخطط زمني: بالطبع، هناك القليل من الخطوات التي تحتاج إلى تنفيذها بترتيب معين؛ لكي تصل إلى هدفك. في هذه الحالة، يجب أن تضع مخططًا زمنيًّا لكل هدف، ولكن تأكد أولًا من أنك قد وضعت أهدافًا قابلةً للتحقيق؛ ثم اجتهد في تنفيذ هذا المخطط.

5- الاستعداد للعمل: قد تحتاج إلى طلب المشورة من أحد المحاسبين المحليين حول القوانين الخاصة بإنشاء شركة جديدة؛ لأن كل دولة أو مقاطعة أو مدينة لها قوانينها الخاصة بإنشاء شركات جديدة. وقد تجد بعض الأمور التي يجب عليك فعلها أولًا قبل بداية أيِّ عمل، ولكن بمجرد الانتهاء منها، سيكون عليك فقط تجديدها من سنة إلى أخرى، مثل التراخيص وغيرها.

6- اتخاذ الخطوات: خطوتك التالية هي اتخاذ بعض الخطوات الجريئة لتحقيق أهدافك؛ فعملك لن يبدأ من تلقاء نفسه. عادةً ما تكمن صعوبة بدء عمل جديد في الخطوة الأولى؛ لأنها تحتاج إلى بذل الكثير من الجهد.

7- إعداد خطة بديلة: في بعض الأحيان، قد لا تسير الأمور على ما يرام وفق خطتك؛ لذا يجب أن تكون لديك خطة بديلة. قد تكون الخطة البديلة هي طوق النجاة الذي يُخلِّصك من مأزق صعب.

8- تقييم التقدم: توقَّف قليلًا في أثناء رحلتك، وقيِّم ما فعلته من وقت لآخر. راجع مدى تقدُّمك، وراجع أرباحك، ومستوى الجودة الذي تُحقِّقه؛ فقد تجد أهدافًا أكثر وضوحًا. يجب أن تسعى دائمًا نحو الأفضل.

9- المحافظة على عملك: بعد انتهاء الخطوات الأولى لإقامة عمل خاصٍّ بك، سيكون عليك فقط أن تحافظ على هذا العمل. فقط استمرَّ فيما بدأته وحققت فيه نجاحًا، ولكن لا تتوقف أبدًا عن محاولة تطوير ما تفعله؛ فقد يصير عملك الجزئي في وقت من الأوقات عملًا كاملًا، يوفر لك كامل دخلك.

[المرجع]

شاهد أيضاً

سبعة طُرق تُساعِدك على التركيز وإنجاز أعمالك

سبعة طُرق تُساعِدك على التركيز وإنجاز أعمالك

رُبََّمَا صارت القدرة على التركيز والحفاظ عليه إحدى أكبر التحديات التي تواجه البشرية في ظِلِّ …