الرئيسية / تطوير الذات / عشرون عملاً مفيداّ يمكنك إنجازه خلال 15 دقيقة
أعمال مفيدة يمكنك إنجازها خلال 15 دقيقة

عشرون عملاً مفيداّ يمكنك إنجازه خلال 15 دقيقة

“ليست العبرة بعدد ساعات اليوم ولكنها بمدى الاستفادة من كل ساعة”

الحياة ليست إلا مجرد لحظات. وإذا استطعت تخصيص 15 دقيقة كل يوم واستخدامها بحكمة في تحقيق أشياء مفيدة، فهذا يعني أن لديك 91 ساعة في العام يمكنك الاستفادة منها في اكتساب مهارات جديدة أو تحقيق أهداف طالما حلمت بها. وسوف تبدو الفائدة واضحة عندما يتحول الأمر إلى عادة يومية تستغلها في تحقيق شيء مفيد. ويمكنك توفير هذه الدقائق الخمس عشرة عن طريق الاستيقاظ مبكرًا بعض الشيء أو اختصار وقت الغداء أو تأخير وقت النوم قليلًا، فالأمر يرجع إليك.

وفيما يلي قائمة بالأشياء التي يمكنك الاختيار من بينها والتركيز عليها على مدار أسابيع أو شهور أو حتى سنة حتى تصبح عادة متأصلة بداخلك.

1-ممارسة تمارين الإطالة. إذا واظبت على ممارسة تمارين الإطالة لمدة 15 دقيقة يوميًّا، فسوف تكتسب مرونة فائقة وسوف تكون حركتك أسهل وأسرع، فضلًا عن سهولة تدفق الدم في جسمك كله، وهو الأمر الذي سوف يؤدي إلى تحسين حالتك البدنية والعقلية بشكل عام.

2-القراءة. يمكنك تخصيص 15 دقيقة لممارسة القراءة يوميًّا. وسوف يساعدك هذا الأمر في الانتهاء من قراءة كتب عديدة؛ مما سوف يكون له أثر كبير على زيادة حجم معرفتك وقدرتك العقلية بأقل قدر ممكن من الجهد.

3-الركض. تستطيع ممارسة الركض بانتظام وهو الأمر الذي من شأنه زيادة قدرتك البدنية وتحسين حالتك الصحية. وفي الوقت ذاته، سوف ترتفع معدلات الطاقة لديك على مدار باقي اليوم.

4-تمارين الجمباز. هذه التمارين فعالة للغاية في بناء عضلات الجسم، وهي لا تتطلب استخدام أي نوع من الأجهزة أو الأدوات الرياضية.

5-النوم. تستطيع أن تحصل على قسط من النوام لمدة 15 دقيقة خلال منتصف اليوم حتى تستطيع استعادة نشاطك وطاقتك واستغلالهما بشكل جيد خلال النصف الثاني من اليوم.

6-الطهي. هذا الوقت كافٍ لتحضير وجبة طعام خفيفة. وسوف يساعدك ذلك في توفير الكثير من الوقت والجهد والمال.

7-الكتابة. بناءً على مهاراتك في الكتابة، يمكنك الاستفادة من هذا الوقت في كتابة مقالات مفيدة أو تأليف رواية شائقة إذا أنت استطعت أن تواظب على الكتابة بانتظام وبشكل يومي.

8-بناء علاقات مع الآخرين. يمكنك الاستفادة من وقتك في بناء علاقات قوية مع المحيطين بك، بل وتستطيع أيضًا بناء علاقات أعمق مع أشخاص محددين؛ بحيث يتطلع كل منكم للتواصل خلال هذا الوقت المحدد من اليوم سواء شخصيًّا أو عبر الهاتف. وخلال هذا الوقت، يمكنكم تبادل الأفكار والأحلام والأهداف.

9-الرسم. على الرغم من أن الرسم لمدة 15 دقيقة يوميًّا على مدار عام لا يكفي لرسم مجموعة من الرسومات تكفي لعمل معرض كبير، ولكن يمكنك الاستفادة من هذا الوقت في تنمية مهاراتك وإبداع رسومات جميلة تحظى بإعجاب الآخرين.

10-كتابة المدونات. في خلال 15 دقيقة، تستطيع نشر بعض التعليقات الذكية أو المعلومات المفيدة حول أحد الموضوعات المهمة بشكل ينال إعجاب وتقدير الآخرين.

11-إعداد سجل بأهم الأهداف. من أهم الأمور التي قد يواظب عليها الإنسان هو أن يتفكر في حياته ويحاول تسجيل مشاعره وخبراته وأحلامه.

12-التنزه في أحضان الطبيعة. تستطيع التنزه في أماكن مفتوحة أو الجلوس في حديقة عامة تحت ظلال أشجار وقراءة كتاب أو التحدث إلى صديق. وبالتأكيد سوف يزودك هذا الأمر بطاقة إيجابية هائلة تنعكس على حياتك.

13-التأمل. لا شك أن التوتر يؤثر سلبيًّا على جميع جوانب الحياة. والتأمل من أهم وسائل التخلص من التوتر، هذا بالإضافة إلى المزايا العديدة الأخرى.

14-التنظيم. تستطيع الاستفادة من فترة الـ 15 دقيقة في ترتيب مكان عملك أو مكان إقامتك. ومع المواظبة على هذه العادة بشكل يومي، سوف تندهش من النتائج التي سوف تحققها.

15-التخطيط. لا شك أن التخطيط هو أحد أهم مكونات النجاح، حيث إنه يلعب دورًا كبيرًا في تحديد الأولويات والترتيب للخطوات القادمة وتوفير الوقت.

16-التواصل وتكوين صداقات. تستطيع الاستفادة من فترة الـ 15 دقيقة في التواصل مع الآخرين وتكوين علاقات سواء على المستوى الشخصي أو فيما يتعلق بالعمل. وثمة وسائل عديدة لتحقيق ذلك من بينها وسائل التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر وغيرها.

مقال ذو صلة: خمس نصائح لبناء علاقات أفضل مع الآخرين

17-البحث. يمكنك استخدام محرك البحث جوجل للبحث عن معلومات مفيدة حول صحتك أو هواياتك أو مهنتك، وهو الأمر الذي سوف ينعكس إيجابيًّا على حياتك بشكل عام.

18-ممارسة الألعاب المسلية. وهذه بالطبع وسيلة للترويح عن النفس واستعادة النشاط، وإضفاء قدر من المتعة والمرح إلى روتين الحياة اليومية.

19-تناول الطعام ببطء. حاول أن تتناول طعامك ببطء وأن تستمتع بكل لحظة من لحظاته، ولا تتعامل مع الطعام وكأنه شيءٌ روتينيٌّ لا يحمل أي قدر من المتعة.

20-تطوير الذات. تستطيع قراءة بعض المقالات المفيدة لكتابك المفضلين ومحاولة تطبيق تلك المعلومات على أرض الواقع.

[المرجع] [مصدر الصورة]

شاهد أيضاً

هل يحتاج عقلك إلى إعادة ترتيب؟

هل يحتاج عقلك إلى إعادة ترتيب؟

قد يكون لديك سيارة أو دراجة بخارية. وبالطبع، إذا كنت تقرأ هذه المقالة فلديك عقل. …