الرئيسية / نصائح وفوائد / أربع نصائح هامة لتحقيق أقصى استفادة من وقتك
أربع نصائح هامة لتحقيق أقصى استفادة من وقتك

أربع نصائح هامة لتحقيق أقصى استفادة من وقتك

كلٌّ مِنَّا لديه عدد من المشاريع التي بدأها، ولكنها لم تكتمل. ربما تحلم بأن تبدأ عملًا خاصًّا، أو تؤلف رواية، أو تتعلم لغة جديدة، أو تحصل على درجة علمية أعلى. وربما ترغب في أن تعيد ترتيب مكان عملك، أو تُغيِّر تصميم منزلك. وقد يكون لديك يقين من أنك تحتاج إلى ممارسة التمارين الرياضية، أو قضاء بعض الوقت في التأمل. أين المشكلة إذن؟! تكمن المشكلة في أن حياتك مُزدحِمة للغاية، وأنك مشغول على الدوام، ولا تجد الوقت الكافي؛ لكي تفعل الأشياء التي تريدها.

إليك بعض النصائح المفيدة؛ لكي تستطيع توفير الوقت الذي تحتاج إليه:

استغلَّ الساعة الأولى من يومك

كم مرةً خَطَّطت لشيءٍ، ثم أجَّلْته إلى نهاية اليوم؛ نتيجةَ تكاسلك، أو لأنك انشغلت ببعض الأمور الطارئة. وغالبًا -في نهاية اليوم- تَنفَدُ طاقتك، وتشعر بالتعب والإرهاق، ولا تُنجِز أيًّا من مشاريعك المؤجلة. يَكْمُن الحلُّ السحري لهذه المشكلة في استغلال الساعة الأولى من يومك في إنجاز الأمور الهامة، ويمكن لأي شيء آخر أن ينتظر لما بَعْدَ ذلك.

الجأْ إلى دفتر يومياتك

إذا كنت ترغب في القيام بعملٍ ما -ولكن جدول أعمالك مزدحم بدرجة كبيرة لا يترك لك فرصة للانتهاء من هذا العمل- فيمكنك اللجوء إلى دفتر يومياتك، ومحاولة العثور على يوم أو يومين لا يكون لديك فيهما عمل. ومن الممكن أن تُحدِّد هذين اليومين بعد عدة أسابيع. ويجب عليك أن تنظر إلى هذا الوقت بجدِيَّة كاملة كأنك ذاهب في مهمة خاصة بالعمل، أو ستقضي عطلة مع العائلة. وإذا طُلِب منك أن تشارك في واجب اجتماعي أو عمل تطوعي، فاعتذر واشرح الأمر بأمانة.

اطلبْ مساعدة أصدقائك

أحيانًا، قد يكون العثور على وقت فراغ لمدة ساعة في اليوم أو لمدة يومين في الشهر أمرًا غير هيِّن؛ فقد تكون لديك وظيفة تتطلب الكثيرَ من العمل، وقد يكون لديك مسؤوليات اجتماعية، أو التزامات متنوعة. إن كان الأمر كذلك، فاطلب المساعدة من أصدقائك أو أفراد عائلتك. ولا تَخْشَ طلب الدعم الذي تحتاج إليه؛ فكثير من الأشخاص يشعرون بالسعادة عندما يُقدِّمون يد المساعدة للآخرين. لا تتخيلْ قدر المساعدة التي سوف تحصل عليها من أصدقائك أو أفراد عائلتك؛ حيث يمكنهم القيام بالكثير من أجل مساعدتك، بالإضافة إلى تقديم النصائح المفيدة والدعم المعنوي. كذلك، يستطيع الأصدقاء منحك التشجيع والتحفيز اللازمين للنجاح فيما تقوم به. وثمة طرق عديدة للتواصل يمكنك الاستفادة منها، من بينها المكالمات الهاتفية، أو وسائل التواصل الاجتماعي.

مقال ذو صلة: خمس عادات تمنعك من الاستفادة بوقتك

استخدمْ قوة إرادتك

لكي تستطيع توفير الوقت اللازم للقيام بأمورك الهامة، يجب أن تستخدم قوة إرادتك؛ فمهما كان مستوى دافعيتك للقيام بأمر ما، فسوف يأتي وقت تشعر فيه بالتعب، أو قد تواجه بعض الصعوبات والمشكلات التي قد تعُوقك عن استكمال طريقك. وفي هذه الأوقات، تظهر أهمية قوة الإرادة. فنحن جميعًا نملك قوة الإرادة، وهناك وسائل عديدة يمكن الاستفادة منها في استثارتها وتحفيزها وتقويتها. فيمكنك أن تجبر نفسك على توفير بعض الوقت للانتهاء من مشروعك، ولو لم تكن لديك الرغبة في ذلك؛ لأن التقدم المستمرَّ سوف يُولِّد لديك شعورًا رائعًا.

[المرجع] [مصدر الصورة]

شاهد أيضاً

عشر عادات صباحية لتحقيق أقصى استفادة من يومك

عشر عادات صباحية لتحقيق أقصى استفادة من يومك

الفترة الصباحية هي المؤشر الأساسي لنجاح اليوم من عدمه، سواء من الناحية العقلية أو البدنية …