الرئيسية / نصائح وفوائد / أربع خُطوات لإتقان أيِّ مهارةٍ والتَّفوُّق فيها
أربع خُطوات لإتقان أيِّ مهارةٍ والتَّفوُّق فيها

أربع خُطوات لإتقان أيِّ مهارةٍ والتَّفوُّق فيها

ثمَّة عامل مشترك بين جميع المهارات الأساسية التي ينبغي لك إتقانها؛ من أجل التَّفوُّق، وتحقيق جميع أهدافك في الحياة. يتمثل هذا العامل في درجة الصعوبة التي تواجهها في اكتساب تلك المهارات. فإن هذا العامل هو الذي يجعل أصحاب المهارات سلعةً نادرةً ذات قيمة مرتفعة، يتهافت عليها الجميع.

كل ما تحتاج إليه الآن لإتقان أي مهارة ترغب في اكتسابها هو اتِّباع الأسلوب الصحيح. وفيما يلي أربعة عوامل أساسية للأسلوب الذي ينبغي لك انتهاجه، إذا أردت التَّفوُّق في أي مجال تريده.

  1. الانشغال بالفكرة

إن الانشغال بالفكرة أمر جوهري لإتقان أيِّ مهارة. فاقرأ كل ما يتعلق بها، وتواصل مع آخرين يهتمُّون بها. وكذلك، يجب أن تمارس تلك المهارة كلَّ يوم؛ فالانشغال بالمهارة والشغف بها هو الوقود الذي يدفعك في رحلتك إلى إتقانها. لذا، ركِّز على شيء تحبه، ثم اسْعَ وراءه بكل طاقتك. واجعل هذا الشيء محور حياتك حتى يصير عادةً مُتأصِّلةً، وجزءًا من أسلوب حياتك.

  1. النظام والانضباط

يرى الكثيرون الانضباط أمرًا صعبًا أو مُمِلًّا، ولكنه في الحقيقة ليس كذلك؛ فالانضباط سِمَةٌ رائعةٌ على المرء أن يتحلَّى بها إذا أراد تحقيق ما يصبو إليه في الحياة.

الانضباط لا يعني سوى أن تضع ترتيبًا لأولوياتك، وتحرص على الالتزام به؛ ولو كنت مشغولًا، أو لا ترغب في ذلك. ولكي تتقن مهارةً، مارسْهَا مراتٍ ومراتٍ على مدى سنوات عديدة حتى تصير عادةً لديك لا مجال للتنازُل عنها؛ وحينها ستجد نتائج مُدهِشة.

  1. المثابرة

في سعيك إلى إتقان المهارة التي ترغب فيها، سوف تواجه العديد من العقبات -الفنية أو التعليمية-، لكن كُن واثقًا من أنك تستطيع التَّوصُّل إلى حَلٍّ لجميع مشاكلك إذا تَحَلَّيْتَ بالمثابرة. إن أكبر عقبة يواجهها كُلٌّ مِنَّا في طريقه هي نفسه؛ إذ تتولَّد لديه مشاعر الملل والكسل وعدم الرغبة في فعل شيء جديد.

فتذكَّر دائمًا أن العظماء لا يتخلَّوْنَ عن أهدافهم مهما كان الأمر صعبًا أو مُمِلًّا؛ فلكي تصل إلى القمة، لا تستسلم!

مقال ذو صلة: كيف تكون صبورًا

  1. التركيز

قد ينحرف المرء عن مساره، أو يفشل؛ لأنه لم يضع هدفًا واضحًا لنفسه، أو لأنه لم يحافظ على تركيزه.

حدِّد هدفك، وضَعْ رؤيةً واضحةً لتحقيقه، وركِّز على هذا الهدف وَحْدَه. فيمكنك أن تكتب هذا الهدف، أو تضعه على خلفية هاتفك، أو على مكتبك.

وأخيرًا، فإن إتقان مهارة متميزة ليس عِلْمًا مُعقَّدًا، ولكنه أمر يتعلق بالتكرار والانضباط والمثابرة والتركيز!

[المرجع] [مصدر الصورة]

 

شاهد أيضاً

عشر عادات صباحية لتحقيق أقصى استفادة من يومك

عشر عادات صباحية لتحقيق أقصى استفادة من يومك

الفترة الصباحية هي المؤشر الأساسي لنجاح اليوم من عدمه، سواء من الناحية العقلية أو البدنية …